متخصص بالشأن الفلسطيني

عبد المجيد في حوار لـ “بوابة المواطن”: الصراع على السلطة الفلسطينية على صفيح ساخن

 

في حديث لجريدة “بوابة المواطن” قال خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني: هناك صراع على السلطة بين حركتي فتح وحماس وهم طرفي الانقسام الفلسطيني، وهذا الصراع له امتدادات وتأثيرات خارجية “وإسرائيلية” وغربية وعربية، لان هذين الفصليين هما اللذان يتحكمان في الوضع الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة ولهم علاقة مع دول وأطراف خارجية تتجاذبها صراعات إقليمية ودولية وكل له رؤيته ومشاريعه .

وحركة فتح هي التي تقود السلطة في الضفة الغربية وعليها استحقاقات والتزامات في اتفاقات أوسلو، سواءً في التنسيق الأمني مع الاحتلال واتفاق باريس الاقتصادي ومحمود عباس رئيس السلطة والمنظمة وفتح يؤكد على هذا ويرفض الخروج من هذه الإتفاقات والإلتزامات كما أنه هو الذي يفرض العقوبات والحصار ويوقف الرواتب على موظفي قطاع غزة.

وفي المقابل حركة حماس لديها رؤيتها ولديها مشروع أخر يتناقض مع رؤية قيادة السلطة والمنظمة وفتح في رام الله ولديها تحالفات قوية مع دول وأطراف عربية وإقليمية أخرى تتعارض سياساتها مع الدول التي تدعم السلطة في رام الله.

وإذا كان هناك نوايا مخلصة واردة ذاتية فإن الواجب الوطني يفرض على حركتي فتح وحماس البدء بتنفيذ خطوات المصالحة الوطنية استنادًا إلى ما تم التوافق عليه في اتفاق القاهرة 2011م، بين مختلف الفصائل برعاية مصرية من أجل إنهاء الإنقسام وتحقيق وحدة موقف على أساس برنامج وطني موحد لمواجهة المخاطر التي تتهدد القضية الفلسطينية ومواجهة تداعيات “صفقة القرن”، والبدء بالعمل الجدي لإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية ” م ت ف ” على أسس وطنية وبمشاركة كل القوى والفصائل والهيئات، وممثلي شعبنا في داخل الوطن وخارجه، حتى نكون قادرين على مواجهة مخططات العدو الصهيوني وننتهي من الصراع الجاري العبثي والخطير والخلافات بين الحركتين والسلطتين في رام الله وغزة، لأن العدو الصهيوني هو المستفيد من هذه الصراعات ويحاول ويسعى لاستغلالها وتغذيتها بكل الإساليب والوسائل وتوظيفها لإدامة هذا الانقسام المدمر وبما يخدم أهدافه ومخططاته .

آخر الأخبار
حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية... قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي, الصراع الى اين..؟ إهتزاز مركز ثقل ال... غزة تغير العالم كدرس في التاريخ..الشعوب أكدت أنها مع غزة والأنظمة اكدت أنها قواعد صهيونية. الكلمة السياسية للرئيس الأسد حول القضية الفلسطينية والصراع مع العدو الصهيوني، في الإجتماع الموسع للج... مشروع الاتفاق الإطاري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي رعته قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية*