متخصص بالشأن الفلسطيني

الّلاجئون الفلسطينيّون في سورية بين تفاقم الأوضاع المعيشيّة ووقف برنامج الدّعم الغذائي للأونروا

بقلم الدّكتور سامي الشّيخ محمّد
باحث وأكاديمي
تزداد المعاناة اليوميّة لمعظم الّلاجئين الفلسطينيين في سورية ، على الصّعيد الإغاثيّ والمعيشيّ ، بفعل الإرهاب الّذي تعرّضت له سوريّة ، ومخيّمات الّلجوء الفلسطينيّة ، فبين تأمين لقمة العيش ودفع الأجور المرتفعة للبيوت المستأجرة ، في ظلّ عدم عودة آلاف الأسرة المهجّرة إلى منازلِها ، وتعرّض قسمٍ من المنازل إلى أضرارٍ ماديّة ، تتراوح بين التّرميم والإزالة ، جاء إعلان وكالة الغوث الدّوليّة ، بوقف مساعدتها الغذائيّة للغالبيّة العظمى من المهجّرين ، وإرسال إشارات بتخفيض مبالغ المعونة النّقديّة للأسر المهجّرة المستفيدة منها طوال سنوات الحرب الماضية ، بمثابة صدمة كبيرة لدى ، أبناء المخيّمات المهجّرين ، كرسالة عمليّة من الأونروا بأنَّ المجتمع الدّوليّ تخلّى عن استمرار تقديم الدّعم لهم ، قبل أن تنتهي محنة التّهجير الّتي ألمّت بهم .
إنَّ المسؤوليّة القانونيّة والإنسانيّة للأونروا حيال الّلاجئين الفلسطينيّين من أبناء شعبنا ، ينبغي أن تستمرّ وتتواصل ، بانتظار إيجاد حلّ عادلٍ يتضّمن عودتهم لقراهم وبلداتهم ومدنهم الّتي هُجّروا منها ، والتّعويض عن الأضرار الماديّة والمعنويّة الّتي لحقت بهم ، بفعل الاحتلال الصّهيوني لفلسطين في العام ثمانيةٍ وأربعين وتسعمئة وألف ، طبقاً للقرار الدّولي الخاص بعودة الّلاجئين 194 .
إنَّ الدّعم الّذي تقدّمه الأونروا للاّجئين الفلسطينيين عموماً ، ولمئات الآلاف من أبناء المخيّمات في سوريّة ، هو واجب أمميّ على دول العالم الّتي اعترفت بالكيان الصّهيونيّ ، على حساب حقّهم في وطنهم المغتصب فلسطين .
ورسالتهم إلى الأونروا الّتي اضطّلعت مشكورةً بتقديم خدمات التّعليم والصّحّة والإغاثة والطوارئ لهم منذ تأسيسها ، أن تستمرّ بالاضطّلاع بمسؤوليّتها التّاريخيّة بتقديم الدّعم والمساعدة ، سيّما في مواجهة الظّروف الطّارئة الّتي تواجههم بانتظار عودتهم إلى وطنهم المحتلّ وتقرير مصيرهم بأنفسهم .

 

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...