متخصص بالشأن الفلسطيني

لقاء موسكو بين الفصائل الفلسطينية كان يراد منه توجيه رسالة إلى مؤتمر وارسوومواجهة صفقة القرن

كان لقاء موسكو بين الفصائل الفلسطينية يراد منه توجيه رسالة إلى مؤتمر وارسو الذي بدأ اعماله تحت عنوان “ضمان السلام والأمن في الشرق الأوسط،والرسالة عنوانها أنّ السلام في الشرق الاوسط لن يتم دون أن تكون القضية الفلسطينية هي محوره، أنّ أي شعار حول الأمن والاستقرار تحت عناوين الخطر الإيراني أو الإرهاب هي عناوين لحرف الانظار عن القضية الرئيسية والمحورية في المنطقة وهي قضية الشعب الفلسطيني بكل ابعادها التاريخية والقانونية والسياسية والوطنية والانسانية .

بالتأكيد أن لكل طرف أهدافه الخاصة به من المشاركة ففتح وحماس هم طرفي الانقسام الفئوي المصلحي. بقية الفصائل هم شهود زور على حالة الانقسام، وهم كفصائل منفردة لا يمكنها أن تشكل أية حالة ضغط سياسي على حالة الانقسام، لكون الانقسام هو حالة أسس لها من خارج الظاهرة الفلسطينية، وهنالك قوى من داخل الظاهرة الفلسطينية تدفع وبشكل يومي للاستمرار الحالة القائمة تحركها مصالح خارجية تتلاقى مع مصالح لقوى ارتبط استمرار وجودها بالعامل الخارجي .

الموقف الروسي ورغم وعيه للعوامل الداخلية والخارجية للحالة الفلسطينية لكنه يريد من البيان النهائي الذي يؤكد على ان الفصائل الفلسطينية لديها اجماع على الحد الادنى السياسي لوحدة مجردة تؤكد وحدةغزة والضفة وموقف يؤكد على رفض مشروع القرن من خلال صفقة العصر.
موسكو تريد من هذا اللقاء موقف سياسيي لمواجهة الرؤية الامريكية التي سيعبر عنها نائب الرئيس الامريكي الذي سيحضر مع فريق حرب البيت الابيض لمؤتمر وارسو ليعلنوا من هناك عن تشكيل حلف سياسي وعسكري جديد في الشرق الاوسط تحت اسم ميسا” (MESA)، ويطلق عليه رمزيا “الناتو العربي”.
ويضم كل الدول التي يحضر وزراء خارجيتها مؤتمر وارسو بالاضافة الى اسرائيل وسيكون نتينياهو هو الضيف الذي سيحظى بالاهتمام الابرز خاصة ان ممثلي البيت الابيض من نائب الرئيس الى وزير الخارجية ومستشار الرئيس كوشنير الذي سيضغط على وزراء الخارجية العرب الحاضرين من خلال مقايضة بقاء انظمتهم بقبولهم شروط صفقة القرن الغير قابلة للنقاش .
المطلوب من الاغنياء منهم تقديم الاموال اللازمة من اجل حل المشكلات المعيشية للسكان في الحواضن الفلسطينية وستكون هذه الاموال مقدمة من خلال عمان والقاهرة من اجل دمجهما في الحل الاقتصادي وفي هذا السياق سيتم طرح حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين من خلال دمجهم في الدول التي يقيمون فيها وسيتبع ذلك الدفع بقرارات قانونية في دول اللجوء لالغاء الهوية القانونية للاجيء الفلسطيني وفتح ابواب دول الخليج لانتقال الفلسطينيين من لبنان وسورية .وستكونالبحرين احدى هذه الدول المرشحة لاستقبال تجنيس اللاجئين لاسباب خاصة بالتركيبة الديمغرافية .
وبهذا الحلف الشرق اوسطي الجديد ستسلم الولايات المتحدة مفاتيح الشرق الاوسط للقائد الجديد في المنطقة والذي سيكون هو مفتاح العلاقة مع واشنطن.
موسكو في المقابل تدرك خطر هذا الحلف ليس على شعوب المنطقة وانما على مصالحها الحيوية في المنطقة ولذلك فان مصلحتها هو تقويضه عبر الامساك بالورقة الفلسطينية لكونها هي الورقة الاقوى سياسيا وقانونيا ولكن لكي تنجح موسكو هنالك شرط فلسطيني للانجاح هو وحدة الموقف الفلسطيني وتماسكه واعتبار ان ما يحمله كوشنير في جولته الشرق اوسطية بعد مؤتمر وارسو هو الاخطر على القضية وملف تصفيتها سيسوقه كوشنير تارة بالعصا وتارة بالجزرة حسب المكان الذي سيحط به.
الموقف الفلسطيني يجب ان يخرج من حالة توسيع جدران السجن الى حالة كسرها واعادة تموضعه وطنيا وعربيا واقليميا ودوليًا.
جولة كوشنير القادمة هي الاخطر في التاريخ وهي من حيث التشابه التاريخي تساوي( اتفاقيات سايكس بيكو ووعد بلفور) وهذه المرة ستكون وعد كوشنير الذي يعمل حسب المثل الفلسطيني (من دهنه قليله او سقيله).

الكاتب حاتم استمبولي

 

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...