متخصص بالشأن الفلسطيني

وفد المؤتمر الشعبي الفلسطينيي في الخارج يلتقي رئيس البعثة الروسية في عمان ويبحث تغييب ممثلين عن فلسطينيي الخارج عن الحوار الذي ترعاه روسيا.

 

التقى صباح هذا اليوم السفير إيليا بولغانوف نائب رئيس البعثة الديبلوماسية الروسية القائم بأعمال السفارة الروسية في مقرها بعمان وفد المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج المكون من الدكتور ربحي حلوم والسيد رسمي الملاح والدكتور أحمد سعيد نوفل أعضاء الأمانة العامة للمؤتمر وذلك بحضور مساعده السيد أليكسي كوتشكوف ، اللذين رحبا بالوفد منوهين بانهما يتوليان مهام السفير الذي انتهت مهمته وغادر الاْردن مؤخراً الى حين تسمية خلف له لاحقاً .
حيث تناول اللقاء كافة جوانب العلاقة التي تربط الشعبين الروسي والفلسطيني المبنية على الصداقة التاريخية التي جسدتها وتجسدها المواقف الروسية الداعمة للقضية الفلسطينية قديماً وحديثاً في مواجهة الاحتلال الصهيوني لفلسطين والممارسات العدوانية التي تستهدف تصفية القضية الفلسطينية عبر التطورات الأخيرة المتمثلة في ما يسمى بصفقة القرن والتحركات الامريكية الجارية حالياً في هذا الاتجاه كحاضنة للاحتلال وراعية له .
كما تناول اللقاء مختلف جوانب الحوار الفلسطيني الفلسطيني المرتقب خلال الأسبوع القادم في موسكو بناء على المبادرة الروسية الخلاقة التي وجهت الدعوة لعدد من الفصائل الفلسطينية بهدف إنهاء الانقسام وتوحيد الصف الفلسطيني لمواجهة التطورات المحدقة ، والجوانب الكفيلة بانجاح هذا المسعى من خلال مشاركة كافة اطياف الشعب الفلسطيني المغيب وبشكل خاص فلسطينيي الخارج الذين يشكلون أكثر من نصف تعداد الشعب الفلسطيني والذين جرى ويجري تهميشهم في كافة اللقاءات السابقة في اكثر من عاصمة عربية همّشت وأدارت وتدير ظهرها لمثل هذا القطاع الواسع من مختلف ألوان الطيف الفلسطيني.
وقد حذر الوفد من مغبة الوقوع في خطيئة تهميش وتغييب هذا القطاع العريض من فلسطينيي الخارج أحد أبرز مكونات الشعب الفلسطيني ، الامر الذي يستدعي توسيع دا ئرة المشاركة في الحوار والحرص على ان يقول هؤلاء كلمتهم المتعلقة بحقهم في العودة وفي الدعوة لإعادة بناء وتفعيل م ت ف عبر إعادة تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني من خلال الانتخابات الديمقراطية الحرة على قاعدتي الميثاق الوطني والثوابت الوطنية.
وقد أبدى المسؤولان الروسيان الرفيعان تفهماً كبيراً لهذا الشأن ووعدا بسرعة عرضه على مرجعيتهما على أمل الاستجابة لهذا الاستحقاق الموضوعي اللافت في اقرب وقت ممكن.

ومن الجدير ذكره أن العديد من القوى والفصائل والهيئات الوطنية الفلسطينية في غزة وسوريا ولبنان لا تشارك في هذه الحوارات التي لم تصل لأية نتيجة منذ عام 2011 وحتى الآن، ولا يتوقع المراقبون التوصل لخطوات جادة لإنهاء الإنقسام في الحوار المرتقب في موسكو في 11 من الشهر الجاري.

آخر الأخبار
الجهاد والفصائل واتحاد الكتاب العرب ومؤسسة مهجة القدس تقيم حفل إشهار كتاب قبس من نور للكاتب الفلسطين... نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center عملية القدس البطولية ردا على مجزرة جنين..10 قتلى صهاينة و 23 جرحى 5 في حالة الخطر بمسدس وعدة مخازن م... منفذ العملية في القدس: علقم خيري 21 عاما من سكان شرق القدس نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center اسنشهاد وجرح ثلاثة آلاف و404 مواطنين  بنيران العدو السعودي منذ أبريل 2022 بهجت ابو غربية وجبهة النضال الشعبى الفلسطيني وزارة الخارجية اليمنية تدين بشدة استمرار كيان العدو الإسرائيلي في ارتكاب المجازر والجرائم بحق المدني... *الرئيس المشاط يؤكد على أهمية توثيق جرائم وانتهاكات العدوان بحق الشعب اليمني *عناوين الصحف اليمنية الصادرة اليوم الخميس 26/يناير 2023* تقرير: تعرف على الوحدة "504" التي مهامتها تجنيد العملاء نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center بيان صادر عن 172 شبكة ومنظمة حقوقية  دولية يطالب بوقف الكارثة الإنسانية في اليمن ورفع الحصار عنه الإضرار بالعلاقات مع واشنطن... التهديد الإستراتيجي الأكبر الذي تواجهه إسرائيل...في تقرير معهد أبحاث ... لجنة دعم المقاومة في فلسطين: لايران دور مركزي ومؤثر في دعم الشعب الفلسطيني نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center *عبد المجيد في ذكرى رحيل القائد المؤسس الأستاذ بهجت أبو غربية، أيقونة القدس والنضال والمقاومة .* ذكرى رحيل القائد الوطني والقومي الأستاذ بهجت أبو غربية"أبو سامي" شارك في ثورة 36 والجهاد المقدس 48 و... مواجهة مخاطر ما يسمى الدبلوماسية الروحية والولايات المتحدة الإبراهيمية.. محاضرة في ثقافي أبو رمانة نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center السفير اليمني بدمشق د.عبدالله صبري يلتقي الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني خالد عبد المجيد ... مهرجان أفلام المقاومة الدولي بدورته الـ17: أهداف مناهضة للاستعمار والسيطرة للإمبريالية العالمية والص... الذاكرة المعاصرة لشخصيات وطنية من عكا والناصرة صحيفة عبرية: "حزب الله" يقيم برج مراقبة يتجاوز حاجزا مرتفعا للجيش الإسرائيلي على الحدود نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Sumoud media center