متخصص بالشأن الفلسطيني

بيان صادر عن لجنة العمل الفلسطيني في مصر حول إعلان تشكيل التجمع الديمقراطي الفلسطيني

 

القاهرة: في الثالث من يناير/ كانون الثاني الماضي، تم الاعلان عن قيام “التجمع الديمقراطي الفلسطيني” ؛ وضم التجمع فصائل خمسة، تنتسب الى اليسار، فضلا عن مؤسسات مجتمع مدني، وشخصيات، في الإطار نفسه. وتضمن برنامج “التجمع” توصيفًا لما آلت اليه أوضاع قضيتنا الوطنية، وانتهى البرنامج إلى بنود ، ثمة إجماع وطني عليها ، وإن لوحظ إهمال جماهير شعبنا في دول اللجوء، الذي اكتفى البرنامج بتخصيص البند الأخير منه لتلك الجماهير ، حيث دعى البرنامج إلى “(14 ) الضغط على مؤسسات م. ت. ف.، من أجل النهوض بدورها، إزاء جماهير شعبنا في بلدان اللجوء والشتات”، بينما الجماهير المشار إليها تشكل أكثر من نصف مجموع الشعب الفلسطيني! ما يُخشى من أن يكون “التجمع” حريصا على عدم الخروج عن “الإطار” ، الذي وضعته رئاسة السلطة، على الأقل فيما يخص شعبنا في أقطار اللجوء! الأمر الذي يتأكد حين أغفل “التجمع” الإشارة إلى “العقوبات” التي فرضها محمود عباس على شعبنا في قطاع غزة.
في سياق منفصل، ثمة غياب للائحة داخلية ، تنظم العلاقة بين أطراف “التجمع” ؛ متضمنة أمانة سر مركزية، تسيِّر عمل “التجمع”، وتتابع التكليفات ، وتنسِّق بين شتى أنشطته؛ فضلا عن أمانات سر فرعية، في كل منطقة (الضفة، القطاع، ودول اللجوء).
إلى الأهمية القصوى لخطة عمل، يسترشد بها “التجمع”؛ تحدد الهدف الرئيسي، والأهداف المرحلية ، ومجالات التحرك المستهدفة، وبنود الدعاية ، وسلَّم الأولويات، ناهيك عن ضمانات الاستمرار ، والنجاح؛ وفي مقدمتها قدرة أطراف “التجمع” على التحرر من قيود الدعم، المقدم لها من “الدول المانحة”، التي لا تُخفي تعاطفها مع الصهيونية، وكيانها؛ وقد أوكلت تلك الدول أمر المنح والمنع إلى رئاسة السلطة! مع تمنياتنا للتجمع بالنجاح فيما دعا اليه. وسننتصر.

القاهرة في 3/2/2019 لجنة العمل الفلسطيني في مصر

آخر الأخبار
عبد المجيد: في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الmقاومة والاnتفاصةالشعبية الفلسطينية ستغير... سورية وسفراء إيران وكوبا وفلسطين وبحضور قادة وممثلي الفصائل والفعاليات الفلسطينية يؤكدون دعمه وتضامن... وقائع لقاء شامل للأسد مع باحثين وإعلاميين: سوريا تنتظر أفعال الآخرين لا أقوالهم فقط جبهة النضال تهنئ قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي بالذكرى ال 90 لتأسيس الحزب عملية القدس المزدوجة: الاحتلال يُقِّر بإخفاقٍ مُدوٍّ لمؤسساته الأمنيّة والتحقيقات بطريقٍ مسدودٍ والإ... إصابة 10 أشخاص ومقتل 4 مستوطنين جراء انفجارين قرب محطتي حافلات عند مدخل مدينة القدس عناصر من الجهاد الإسلامي خطفوا جثة إسرائيلي لقيّ مصرعه بحادث سير في وثيقة مسربة.. شهادة العقيد عبد المنعم أبو سردانة..هل اتخذ قرار التخلص من عرفات باجتماع شرم الشيخ؟ فلسطين في المونديال".. فلسطين ستكون حاضرة بأعلامها وقضيتها يرويها شباب أخذوا على عاتقهم المسؤولية في... وفد القيادة المركزية لتحالف القوى الفلسطينية يلتقي الرفيق المهندس هلال الهلال الأمين العام المساعد ل... القضية الفلسطينية والتطورات الراهنة إقليمياً ودولياً ” المخاطر والـتحديات ” ندوة سياسية حوارية في جم... عن تطورات المشهد الفلسطيني الراهن: د. إبراهيم علوش استهداف ناقلة نفط يمتلكها الملياردير"الإسرائيلي"عيدان عوفر بتفجير طائرة مسيرة في "خليج عُمان فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تشارك الجزائر في حفل الاستقبال بالذكرى ال٦٨ للثورة التحريرية جيشٌ الإحتلال ينهب نفسه؟ سرقوا دبابّةً والضباط والجنود بسباتٍ عميقٍ.. فضيحةٌ مُجلجلةٌ: اقتحام معسكر ... اتفاق القرن الذي تقدم به نتنياهو الى امريكا والعرب لحل القضية الفلسطينية-دولة فلسطينية كونفدرالية مع... ذكرى "إعلان الإستقلال" الوهم..حالة فريدة وغير مفهومة،ومغايرة لكل تجارب الامم والشعوب في العالم "تفاصيل سقوط طائرة إسرائيلية بدون طيار أصحاب الكهف" المسؤولة عن إسقاط طائرة هيرون شوفيل 1 "الإسرائيل... مهرجان خطابي بمناسبة ذكرى الحركة التصحيحية في ثقافي الميدان بالعاصمة دمشق وفد من مجلس الشورى الايراني يلتقي قادة فصائل المقاومة الفلسطينية بالعاصمة دمشق كيف يعمل الاحتلال الصهيوني في محاولاته لتبديد الحاضنة الاجتماعية للأسرى والمطاردين؟ المقاومة في الضفة الغربية..حالة كفاحية متدحرجة تتحدى للاحتلال الصهيوني تقدير موقف يستشرف توجهات الحكومة "الإسرائيلية" القادمة" قراءة في نتائج انتخابات الكنيست الـ 25 جبهة النضال تهنئ الرئيس الصيني بنجاح أعمال المؤتمر ال٢٠ لاحزب الشيوعي الصيني واعادة انتخابه أمينا عا... جبهة النضال تهنئ قيادة لجان المقاومة في فلسطين وألوية الناصر صلاح الدين بالذكرى ال٢٣ للانطلاقة. هنأت...