متخصص بالشأن الفلسطيني

د. أشرف القُدرة: القطاع الصحي يحتضر.. فهل مِن مُسعف؟

أجرى موقع الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين، اليوم، مُقابلة مع الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الدكتور أشرف القدرة، للحديث عن أزمة الوقود التي تضرب القطاع الصحي في غزة.
وقال القدرة في تصريحات خاصة لموقع الحملة: “اليوم نحن نحذّر من تداعيات خطيرة على مرضى قطاع غزة جراء أزمة الوقود المتفاقمة في المستشفيات، والتي دخلت مرحلة مؤلمة بدأ فيها العد التنازلي لتوقف المولدات الكهربائية فيها في أي لحظة”.

وأضاف القدرة: “لا يوجد أي استجابة حتى اللحظة من أي جهات رغم كل مناشداتنا وصرخات مرضانا”.

مشيراً إلى أن القطاع الصحي في غزّة شهد تحسناً في الفترة الماضية بفعل منحة الوقود القطري لشركة الكهرباء، حيث قدّمت قطر 300 ألف لتر سولار شهرياً، مضيفاً: “قبل المنحة كنا نحتاج إلى 540 ألف لتر سولار شهرياً لسد احتياجات 13 مستشفى و53 مركز رعاية صحية”.

وعن الأزمة الدوائية التي تهدد سكان القطاع، يقول القدرة: “أزمة الوقود تتزامن مع أزمة دوائية حادة، حيث تصل نسبة نقص الأدوية الأساسية والمستهلكات الطبية إلى 45%، وهذه النسبة تُستنزف بشكل متسارع جرّاء ما تسببه الاعتداءات الإسرائيلية على المواطنين خلال مشاركتهم السلمية في مسيرات العودة وكسر الحصار”.

و في رده على سؤال حول الاعتداءات الصهيونية على مسيرات العودة وكسر الحصار، يقول القدرة: “العدو الإسرائيلي يستمر بالاعتداءات على المتظاهرين السلميين في القطاع خلال مشاركتهم في مسيرات العودة التي انطلقت في 30 آذار الماضي، والتي أصاب الاحتلال فيها 27 ألف مواطناً بإصابات مختلفة، وأوقع خلالها 251 شهيداً”، مضيفاً: “يُمارس الاحتلال العنصرية بحق المرضى الذين يحتاجون للعلاج خارج قطاع غزة ويقوم بمنع 60% منهم من العلاج لدواعي غير مبررة”.

ويختم الدكتور أشرف القدرة المقابلة بقوله: “هذا الحصار الإسرائيلي الممتد للسنة الـ12 على التوالي يستهدف تقويض منظومة الحياة اليومية والصحية والإنسانية للمواطن الفلسطيني”.

يُشار إلى أنّ وزارة الصحة في قطاع غزّة قد أعلنت يوم الأحد الماضي عن توقّف 6 مستشفيات عن العمل نتيجةً لأزمة الوقود التي تضرب القطاع الصحي في الأيام الأخيرة.

آخر الأخبار
عبد المجيد: في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الmقاومة والاnتفاصةالشعبية الفلسطينية ستغير... سورية وسفراء إيران وكوبا وفلسطين وبحضور قادة وممثلي الفصائل والفعاليات الفلسطينية يؤكدون دعمه وتضامن... وقائع لقاء شامل للأسد مع باحثين وإعلاميين: سوريا تنتظر أفعال الآخرين لا أقوالهم فقط جبهة النضال تهنئ قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي بالذكرى ال 90 لتأسيس الحزب عملية القدس المزدوجة: الاحتلال يُقِّر بإخفاقٍ مُدوٍّ لمؤسساته الأمنيّة والتحقيقات بطريقٍ مسدودٍ والإ... إصابة 10 أشخاص ومقتل 4 مستوطنين جراء انفجارين قرب محطتي حافلات عند مدخل مدينة القدس عناصر من الجهاد الإسلامي خطفوا جثة إسرائيلي لقيّ مصرعه بحادث سير في وثيقة مسربة.. شهادة العقيد عبد المنعم أبو سردانة..هل اتخذ قرار التخلص من عرفات باجتماع شرم الشيخ؟ فلسطين في المونديال".. فلسطين ستكون حاضرة بأعلامها وقضيتها يرويها شباب أخذوا على عاتقهم المسؤولية في... وفد القيادة المركزية لتحالف القوى الفلسطينية يلتقي الرفيق المهندس هلال الهلال الأمين العام المساعد ل... القضية الفلسطينية والتطورات الراهنة إقليمياً ودولياً ” المخاطر والـتحديات ” ندوة سياسية حوارية في جم... عن تطورات المشهد الفلسطيني الراهن: د. إبراهيم علوش استهداف ناقلة نفط يمتلكها الملياردير"الإسرائيلي"عيدان عوفر بتفجير طائرة مسيرة في "خليج عُمان فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تشارك الجزائر في حفل الاستقبال بالذكرى ال٦٨ للثورة التحريرية جيشٌ الإحتلال ينهب نفسه؟ سرقوا دبابّةً والضباط والجنود بسباتٍ عميقٍ.. فضيحةٌ مُجلجلةٌ: اقتحام معسكر ... اتفاق القرن الذي تقدم به نتنياهو الى امريكا والعرب لحل القضية الفلسطينية-دولة فلسطينية كونفدرالية مع... ذكرى "إعلان الإستقلال" الوهم..حالة فريدة وغير مفهومة،ومغايرة لكل تجارب الامم والشعوب في العالم "تفاصيل سقوط طائرة إسرائيلية بدون طيار أصحاب الكهف" المسؤولة عن إسقاط طائرة هيرون شوفيل 1 "الإسرائيل... مهرجان خطابي بمناسبة ذكرى الحركة التصحيحية في ثقافي الميدان بالعاصمة دمشق وفد من مجلس الشورى الايراني يلتقي قادة فصائل المقاومة الفلسطينية بالعاصمة دمشق كيف يعمل الاحتلال الصهيوني في محاولاته لتبديد الحاضنة الاجتماعية للأسرى والمطاردين؟ المقاومة في الضفة الغربية..حالة كفاحية متدحرجة تتحدى للاحتلال الصهيوني تقدير موقف يستشرف توجهات الحكومة "الإسرائيلية" القادمة" قراءة في نتائج انتخابات الكنيست الـ 25 جبهة النضال تهنئ الرئيس الصيني بنجاح أعمال المؤتمر ال٢٠ لاحزب الشيوعي الصيني واعادة انتخابه أمينا عا... جبهة النضال تهنئ قيادة لجان المقاومة في فلسطين وألوية الناصر صلاح الدين بالذكرى ال٢٣ للانطلاقة. هنأت...