متخصص بالشأن الفلسطيني

فلسطين بين الأساطير التوراتية والحقائق الآثارية في محاضرة بدمشق

أقامت اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني في دمشق محاضرة بعنوان “فلسطين بين الأساطير التوراتية والحقائق الكتابية الآثارية” تناولت المغالطات التاريخية حول تاريخ العرب في فلسطين وذلك في مقر اللجنة بدمشق.
حضر المحاضرة رئيس اللجنة الشعبية العربية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني الدكتور محمد مصطفى ميرو ومدير عام مؤسسة القدس الدولية الدكتور خلف المفتاح وأمين سر تحالف قوى المقاومة الفلسطينية خالد عبد المجيد وعدد من ممثلي تحالف قوى المقاومة الفلسطينية وعضو اللجنة الشعبية السورية لدعم الشعب الفلسطيني ومقاومة المشروع الصهيوني صابر فلحوط وعدد من اعضاء اللجنة الشعبية .
واستعرض المحاضر الدكتور محمد بهجت القبيسي تاريخ فلسطين وبلاد الشام عموما والممالك التي قامت فيها وعرض العديد من الشواهد والأدلة العلمية والتاريخية التي تدحض الرواية الصهيونية وتؤكد عروبة القدس وارتباطها بالوجود العربي في المنطقة وتشير إلى أنه لم يكن هناك أي وجود يهودي تاريخي مزعوم في هذه المدينة.
وأشار الدكتور القبيسي إلى أن القدس سميت بهذا الاسم منذ نشأتها في القرن السابع قبل الميلاد وهي عربية كنعانية في حضارتها مؤكدا ضرورة أن يعتمد المؤرخون العرب على النصوص الكتابية الأثرية وليس على المؤرخين والآثاريين المستشرقين مهما بلغت شهرتهم.
يشار إلى أن الدكتور القبيسي من مواليد دمشق عام 1940 حاصل على دكتوراه في تاريخ اللغة ومن مؤلفاته سلسلة التاريخ العربي وكتب القواميس الآرامي والأوغاريتي والكنعاني وعلم الدلالة ولغة مقارنة بين الآرامية ولهجة معلولا ونقش البرازيل الكنعاني ومؤلفات أخرى كثيرة.
المكتب الصحفي ـ راما قضباشي
آخر الأخبار
*لماذا تراجعت اللقاءات والإتصالات والتعاطي من قبل الأردن ومصر مع قيادة السلطة الفلسطينية في رام الله... المقاومة الفلسطينية تؤكد إمساكها بزمام المبادرة وحكومة نتنياهو وواشنطن أمام خيارين أحلاهما مرّ.. *خالد عبد المجيد يحيي دور ومشاركة قوى محور المقاومة في مواجهة الكيان الصهيوني دعما وإسنادا لشعبنا ول... انتصرت غزة...ماذا عن اليوم الثاني..؟ ما هي السيناريوهات المحتملة نظمت فصائل المقاومة الفلسطينية وقفة تضامنية مع قناة الميادين وتحية لشهداء الإعلام الذين ارتقوا جراء ... الحرب في يومها ال 50..إتمام المرحلة الثانية من تبادل الأسرى والهدنة تدخل يومها الثالث *عبد المجيد يحيي حركة حماس على النتائج التي تم التوصل إليها في صفقة الأسرى، ويوجه التحية لشعبنا العظ... *آراء كتاب إسرائيليين معارضين للهدنة والصفقة ويعتبرونها ستضرب"إسرائيل" في مقتل.. وخسارة وهزيمه لدولة... احتفالات رغم المنع..الأسيرات الفلسطينيات تصلن إلى الضفة والقدس وسط هتافات للمقاومة في اليوم الـ 49 للعدوان..بدء سريان الهدنة الإنسانية في قطاع غزة وتنفيذ صفقة تبادل الأسرى مع العدو ال... وجومٌ في "إسرائيل: الصفقة ليست «نصراً»"والسنوار أخذ ما أراده"الصفقة ستقلب الموازين، وكانت الخيار الص... *في المعركة المحتدمة بشأن "ما بعد الحرب"الأطراف تُبقي أوراقها في يديها..المطلوب تشكيل إطار قيادي وطن... *ماذا تعني صفقة تبادل الأسرى وما هي نتائجها وتداعياتها وماذا يعني هدنة لوقف إطلاق النار الآن..؟* سفارة كوبا بدمشق تحيي الذكرى السابعة لرحيل قائد الثورة الكوبية فيديل كاسترو التفاصيل النهائية ..لصفقة تبادل الأسرى مع دولة الاحتلال مقابل تهدئة في قطاع غزة،  *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، تعزي قناة الميادين وأسر الشهداء فرح عمر ، وربيع المعماري، وحسين عقيل*... غزة ليست سوى البداية والقادم اخطر...وغزة عليها تتوقف المعادلات ورسم خرائط العالم الجديدة وتحالفاته. *القوات المسلحة اليمنية تؤكد الاستيلاء على السفينة الاسرائيلية في البحر الاحمر وضبطها ويتوعدون بالكث... عبد المجيد في برقية لسماحة السيد حسن نصرالله: دور ومشاركة المقاومة الإسلامية في لبنان إلى جانب شعبنا... جمعية الأخوة الفلسطينية اليمنية تثمن وتقدر عاليا دور ومشاركة الشعب اليمني الشقيق ... أين السلطة في رام الله؟ أكثر من 206 شهداء ارتقوا بالضفّة 2700 معتقل منذ بدء العدوان..جنود ومستوطنون ... تحليلات: إسرائيل ستدفع ثمنا أكبر إذا إستمرت في المماطلة في صفقة تبادل الأسرى، واستمرار الحرب قد يؤدي... أبو عبيدة للإسرائيليين: قيادتكم تضللكم ودمرنا 62 آلية خلال 4 أيام، ونستهدف مدن ومستوطنات بالرشقات ال... *إحصائية | آخر عمليات كتائب القسام والمقاومة في قطاع غزة بعد 40 يوم..الخسائر الإسرائيلية طبقا لمعهد ... حزب الله وإدارة الحرب: جبهة الجنوب مفتوحة وليست وحدها، وكل الإحتمالات مفتوحة.