متخصص بالشأن الفلسطيني

*الأسير “كريم يونس” أيقونة الصبر والصمود في مواجهة الاحتلال*

 

كريم يونس هو أسير فلسطيني من سكان عارة في فلسطين المحتلة عام 1948م، يدخل عامه الـ 37 في سجون الاحتلال الصهيوني اعتقل كريم يونس في 06/01/1983م وحكم عليه بالسجن مدى الحياة بتهمة قتل جندي صهيوني حيث أصدرت إحدى محاكم الاحتلال حكمها على الأسير في بداية اعتقاله “بالإعدام شنقاً” بدعوى “خيانة المواطنة”، وتم بالفعل إلباسه الزي الأحمر المخصص للإعدام حين حضر ذووه لزيارته بعد الحكم وبعد شهر عادت محكمة الاحتلال وأصدرت حكماً بتخفيض العقوبة من الإعدام إلى السجن مدى الحياة وحدد قبل عدة سنوات فقط بـ 40 عاماً وهو أقدم أسير فلسطيني في السجون الصهيوني ولايزال مُعتقلاً حتى اليوم.

ومع دخوله العام 37 في سجون الاحتلال فهو يعاني على مدار وجوده من سياسات العدو الصهيوني والتي تهدف إلى قتله بشكل بطيء ومتعمد إلا أنه استطاع أن يمثل الأسرى أمام إدارة مصلحة السجون الصهيونية وتحسين شروط الحياة داخل المعتقلات فهو لم يكل ولم يمل، ويعتبر كريم يونس رمزاً لنضال الحركة الأسيرة في السجون والذي رفض أي ابتزاز أو مساومة وشارك الأسرى في خطواتهم الاحتجاجية ضد إدارة مصلحة السجون، وحصل على عضوية اللجنة المركزية تقديراً لدوره في بناء الحركة الأسيرة، ولم ينقطع كريم يونس عن الدراسة فقد واصل رحلته التعليمية داخل السجون الصهيونية، بل أصبح يشرف على عملية التعليم الجامعي للأسرى؛ وأصدر كريم يونس من داخل السجن كتابين أحدهما بعنوان “الواقع السياسي في إسرائيل” عام 1990م تحدث خلاله عن جميع الأحزاب السياسية الصهيونية، والثاني بعنوان “الصراع الأيدولوجي والتسوية” عام1993م.

كريم يونس هو نموذج للأسرى القدامى حيث أننا نتحدث عن 48 أسير هم عمداء الحركة الأسيرة منهم 27 أسير مضى على اعتقالهم أكثر من ربع قرن ومنهم 13 أسير مضى على اعتقالهم داخل سجون الاحتلال ثلاثين عاماً، وما زال العدو الصهيوني يمارس ضد أسرانا من الممارسات القمعية التي يبتدعها خصيصاً، إلا أن الحركة الأسيرة استطاعت بصمودها ونضالها أن تفشل مخططات إدارة مصلحة السجون الصهيونية.

لذلك نناشد كل المؤسسات العاملة والمهتمة بقضة أسرانا الوقوف عند واجباتها وفضح وتعرية العدو الصهيوني الذي لم يلتزم بتطبيق الاتفاقيات الدولية.

كما ونطالب المفاوض الفلسطيني بأخذ هذه الجرائم والانتهاكات وتقديمها للمحافل الدولية للحد من سياسة العدو اتجاه أسرانا.

وأيضاً نطالب الإعلام بإعطاء مساحة اتجاه قضية أسرانا البواسل وأخذ فضائية الميادين نموذجاً لذلك، والتي تطلق على شاشتها هاشتاق (الحرية_لكريم_يونس)، لأن الأسرى يحتاجون إلى هذه المساحة لإيصال صوتهم ومعانتهم من خلال هذه الفضائيات التي تشكل العين الحقيقية لأسرانا البواسل في نقل الجرائم التي يتعرضون لها.

 

آخر الأخبار
"حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات... اليمن| 4 عمليات عسكرية نوعية خلال 24 ساعة استهداف سفينتينِ أمريكيتينِ وسفينةً بريطانيةً غرقت بالكامل... تقرير: الاستراتيجية الأميركية للخروج من الأزمة في غزة والشرق الأوسط والعمل على التنفيذ السريع لصفقة ... ميسا: إسم التحالف الجديد في الشرق الاوسط الأمني والاقتصادي، يتكوّن من ١٠ دول وهي دول مجلس التعاون ال... القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله يعلنون استهداف سفينة بريطانية في خليج وإسقاط طائرة أميركية ف... ملتقى تضامني في مكتبة الأسد دعماً للشعب الفلسطيني في مواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني إدانات وهجوم ومطالبات بإقالة وزير الخارجية المصري على بعد تصريحاته عن"حماس"مع "تسيفي ليفني" في ميوني...