متخصص بالشأن الفلسطيني

“حزب الله”يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته الباسلة، وينفذ عددًا من العمليات النوعية ضد مواقع جيش العدو عند الحدود اللبنانية الفلسطينية. 

“حزب الله”يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته الباسلة، وينفذ عددًا من العمليات النوعية ضد مواقع جيش العدو عند الحدود اللبنانية الفلسطينية.

 

السبت 24-2-2024،

أعلن الجيش الإسرائيلي أن حزب الله رفع من وتيرة عملياته ضد المواقع الاسرائيلية، مستهدفاً قواعد عسكرية وتجمعات للجنود فيما واصل الطيران الاسرائيلي عمليات قصفه ضد أهداف وصفها بالبنى التحتية العائدة للحزب.

 

ضرب المواقع والمنازل

فقد استهدف القصف المدفعي الإسرائيلي صباح اليوم تلة الحمامص جنوبي لبنان. كما شن الطيران الإسرائيلي غارة قبل ظهر اليوم استهدفت منزلاً في الخيام. وطالت الغارات منطقة مارون الراس وكفركلا. وأعلن الجيش الإسرائيلي مهاجمة أهداف لحزب الله، والردّ على مصدر إطلاق النار صوب كريات شمونة.

في المقابل، اعلن حزب الله أنه استهدف “مقر قيادة اللواء الشرقي 769 في ثكنة كريات شمونة بالأسلحة المناسبة وأصابه إصابة مباشرة”. وأعلن أنه استهدف “موقع رويسات العلم في مزارع شبعا المحتلة بالأسلحة الصاروخية وحقق إصابة مباشرة”. واستهدف “موقع السمّاقة في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابه إصابة مباشرة”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أشارت إلى إصابة منزل في “كفار يوفال” في الشمال بصاروخ مضاد للدروع أطلق من لبنان. كما أصاب صاروخ آخر مضاد للدروع أطلق من لبنان منزلاً في “كريات شمونة” من دون انطلاق صفارات الإنذار.

 

ترسانة الحزب الصاروخية

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، أنّ “حزب الله يقوم ببناء ترسانته من الصواريخ الدقيقة في السنوات الأخيرة”، مشيرة إلى “تحذير باحثين إسرائيليين من أنها قد تُستخدم لمهاجمة أهداف في خليج حيفا”. وأشارت صحيفة “معاريف” أنّ “حزب الله كان في السنوات الأخيرة يبني ترسانته من الصواريخ الدقيقة. ووفقاً لبحث أجراه باحثون في مركز علما للتحديات الأمنية الإسرائيلية في الشمال، يتقدّم الحزب اليوم أكثر من أي وقت مضى نحو مجموعة من الصواريخ والقذائف الصاروخية التي ستكون بمثابة بديل عن سلاح جو”.

 

وتابعت، “يوضح الباحثون أنه من الناحية العملياتية، عندما يريد حزب الله تنفيذ هجوم واسع النطاق في المنطقة الحدودية، فإنه سيفعل ذلك باستخدام صواريخ قصيرة المدى، ولن يحتاج إلى قدرات دقيقة لإحداث أضرار كبيرة”. وأوضحت، أنّ “في السيناريوهات الأكثر تطرفاً التي ينفذ فيها حزب الله تهديداته بضرب أهداف أبعد مثل خليج حيفا، يعتقدون أنّ الإصابة الدقيقة ستصبح أكثر أهمية”، مضيفةً أنه “بتقديرهم، فإنّ السيناريو المحتمل هو هجوم يجمع بين إطلاق صواريخ عددية على الأراضي الإسرائيلية، واستخدامٍ محدود لصواريخ دقيقة على أهداف ذات أولوية”. ويقدّر المعهد أنّ حزب الله يمتلك العشرات من صواريخ فاتح-110 الدقيقة، فضلاً عن مخزون من مئات الصواريخ الدقيقة قصيرة المدى وصواريخ كروز وصواريخ أرض-جو، بالإضافة إلى طائرات مسيّرة تمكن من توجيه ضربات دقيقة”، وفق المراسلة الإسرائيلية.

 

وحسب المركز، فإنّ “أعداء إسرائيل أصبحوا منذ زمنٍ في عصر الدقة، في حين أنّ تكلفة الحصول على هذه القدرات تستمر في الانخفاض”، لافتاً إلى أنّ “الجمع بين الكمية والنوعية سيكون التحدي الذي ستواجهه إسرائيل ضد ترسانة حزب الله من الصواريخ والقذائف الصاروخية، والتي لا يُعرف حجمها الكامل”. يُشار إلى أنه قبل أيام، قالت وسائل إعلام إسرائيلية: “إنّ الإطلاق المفاجئ للصواريخ الدقيقة من لبنان على مواقع حساسة في إسرائيل، من شأنه أن يمنح حزب الله ميزة كبيرة بمجرد بدء الحرب”.

 

وتسلسل العمليات. وفقًا للتالي:

– القطاع الشرقي:

1- الساعة 16:35 استهداف موقع رويسات العلم في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخيّة وإصابته إصابة مباشرة.

2- الساعة 16:45 استهداف ثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخيّة وإصابتها إصابة مباشرة.

3- الساعة 16:50 استهداف ثكنة راميم (هونين) بصاروخ بركان وإصابتها إصابة مباشرة.

4- الساعة 21:00 استهداف مقر قيادة كتيبة بيت هيلل التابع للواء الإقليمي الشرقي 769 بصواريخ الكاتيوشا، كردٍّ على اعتداءات العدو على القرى والمنازل المدنية وخصوصًا في بلدة برعشيت.

– القطاع الغربي:

1- الساعة 9:00 استهداف تجمّع لجنود العدو الإسرائيلي في تلّة الكوبرا بصاروخَي بركان وإصابته إصابة مباشرة.

2- الساعة 12:05 استهداف تجمّع لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع الضهيرة بالأسلحة الصاروخيّة وإصابته إصابة مباشرة.

3- الساعة 14:25 استهداف موقع راميا بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة.

4- الساعة 16:00 استهداف ثكنة زرعيت بصاروخ بركان وإصابتها إصابة مباشرة، كردٍّ على اعتداءات العدو على القرى والمنازل المدنية وخصوصًا في بلدة عيتا الشعب.

5- الساعة 16:20 استهداف تجمّع عسكري إسرائيلي في تلّة الكوبرا بالأسلحة الصاروخيّة وإصابته إصابة مباشرة.

6- الساعة 17:00 استهداف مبنى يتموضع فيه جنود العدو في مستعمرة المالكية بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة، كردٍّ على اعتداءات العدو على القرى والمنازل المدنية وخصوصًا في بلدة بليدا.

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي