متخصص بالشأن الفلسطيني

“حزب الله”يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته الباسلة، وينفذ عددًا من العمليات النوعية ضد مواقع جيش العدو عند الحدود اللبنانية الفلسطينية. 

“حزب الله”يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته الباسلة، وينفذ عددًا من العمليات النوعية ضد مواقع جيش العدو عند الحدود اللبنانية الفلسطينية.

 

السبت 24-2-2024،

أعلن الجيش الإسرائيلي أن حزب الله رفع من وتيرة عملياته ضد المواقع الاسرائيلية، مستهدفاً قواعد عسكرية وتجمعات للجنود فيما واصل الطيران الاسرائيلي عمليات قصفه ضد أهداف وصفها بالبنى التحتية العائدة للحزب.

 

ضرب المواقع والمنازل

فقد استهدف القصف المدفعي الإسرائيلي صباح اليوم تلة الحمامص جنوبي لبنان. كما شن الطيران الإسرائيلي غارة قبل ظهر اليوم استهدفت منزلاً في الخيام. وطالت الغارات منطقة مارون الراس وكفركلا. وأعلن الجيش الإسرائيلي مهاجمة أهداف لحزب الله، والردّ على مصدر إطلاق النار صوب كريات شمونة.

في المقابل، اعلن حزب الله أنه استهدف “مقر قيادة اللواء الشرقي 769 في ثكنة كريات شمونة بالأسلحة المناسبة وأصابه إصابة مباشرة”. وأعلن أنه استهدف “موقع رويسات العلم في مزارع شبعا المحتلة بالأسلحة الصاروخية وحقق إصابة مباشرة”. واستهدف “موقع السمّاقة في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخية وأصابه إصابة مباشرة”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية أشارت إلى إصابة منزل في “كفار يوفال” في الشمال بصاروخ مضاد للدروع أطلق من لبنان. كما أصاب صاروخ آخر مضاد للدروع أطلق من لبنان منزلاً في “كريات شمونة” من دون انطلاق صفارات الإنذار.

 

ترسانة الحزب الصاروخية

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الخميس، أنّ “حزب الله يقوم ببناء ترسانته من الصواريخ الدقيقة في السنوات الأخيرة”، مشيرة إلى “تحذير باحثين إسرائيليين من أنها قد تُستخدم لمهاجمة أهداف في خليج حيفا”. وأشارت صحيفة “معاريف” أنّ “حزب الله كان في السنوات الأخيرة يبني ترسانته من الصواريخ الدقيقة. ووفقاً لبحث أجراه باحثون في مركز علما للتحديات الأمنية الإسرائيلية في الشمال، يتقدّم الحزب اليوم أكثر من أي وقت مضى نحو مجموعة من الصواريخ والقذائف الصاروخية التي ستكون بمثابة بديل عن سلاح جو”.

 

وتابعت، “يوضح الباحثون أنه من الناحية العملياتية، عندما يريد حزب الله تنفيذ هجوم واسع النطاق في المنطقة الحدودية، فإنه سيفعل ذلك باستخدام صواريخ قصيرة المدى، ولن يحتاج إلى قدرات دقيقة لإحداث أضرار كبيرة”. وأوضحت، أنّ “في السيناريوهات الأكثر تطرفاً التي ينفذ فيها حزب الله تهديداته بضرب أهداف أبعد مثل خليج حيفا، يعتقدون أنّ الإصابة الدقيقة ستصبح أكثر أهمية”، مضيفةً أنه “بتقديرهم، فإنّ السيناريو المحتمل هو هجوم يجمع بين إطلاق صواريخ عددية على الأراضي الإسرائيلية، واستخدامٍ محدود لصواريخ دقيقة على أهداف ذات أولوية”. ويقدّر المعهد أنّ حزب الله يمتلك العشرات من صواريخ فاتح-110 الدقيقة، فضلاً عن مخزون من مئات الصواريخ الدقيقة قصيرة المدى وصواريخ كروز وصواريخ أرض-جو، بالإضافة إلى طائرات مسيّرة تمكن من توجيه ضربات دقيقة”، وفق المراسلة الإسرائيلية.

 

وحسب المركز، فإنّ “أعداء إسرائيل أصبحوا منذ زمنٍ في عصر الدقة، في حين أنّ تكلفة الحصول على هذه القدرات تستمر في الانخفاض”، لافتاً إلى أنّ “الجمع بين الكمية والنوعية سيكون التحدي الذي ستواجهه إسرائيل ضد ترسانة حزب الله من الصواريخ والقذائف الصاروخية، والتي لا يُعرف حجمها الكامل”. يُشار إلى أنه قبل أيام، قالت وسائل إعلام إسرائيلية: “إنّ الإطلاق المفاجئ للصواريخ الدقيقة من لبنان على مواقع حساسة في إسرائيل، من شأنه أن يمنح حزب الله ميزة كبيرة بمجرد بدء الحرب”.

 

وتسلسل العمليات. وفقًا للتالي:

– القطاع الشرقي:

1- الساعة 16:35 استهداف موقع رويسات العلم في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخيّة وإصابته إصابة مباشرة.

2- الساعة 16:45 استهداف ثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة الصاروخيّة وإصابتها إصابة مباشرة.

3- الساعة 16:50 استهداف ثكنة راميم (هونين) بصاروخ بركان وإصابتها إصابة مباشرة.

4- الساعة 21:00 استهداف مقر قيادة كتيبة بيت هيلل التابع للواء الإقليمي الشرقي 769 بصواريخ الكاتيوشا، كردٍّ على اعتداءات العدو على القرى والمنازل المدنية وخصوصًا في بلدة برعشيت.

– القطاع الغربي:

1- الساعة 9:00 استهداف تجمّع لجنود العدو الإسرائيلي في تلّة الكوبرا بصاروخَي بركان وإصابته إصابة مباشرة.

2- الساعة 12:05 استهداف تجمّع لجنود العدو الإسرائيلي في محيط موقع الضهيرة بالأسلحة الصاروخيّة وإصابته إصابة مباشرة.

3- الساعة 14:25 استهداف موقع راميا بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة.

4- الساعة 16:00 استهداف ثكنة زرعيت بصاروخ بركان وإصابتها إصابة مباشرة، كردٍّ على اعتداءات العدو على القرى والمنازل المدنية وخصوصًا في بلدة عيتا الشعب.

5- الساعة 16:20 استهداف تجمّع عسكري إسرائيلي في تلّة الكوبرا بالأسلحة الصاروخيّة وإصابته إصابة مباشرة.

6- الساعة 17:00 استهداف مبنى يتموضع فيه جنود العدو في مستعمرة المالكية بالأسلحة المناسبة وإصابته إصابة مباشرة، كردٍّ على اعتداءات العدو على القرى والمنازل المدنية وخصوصًا في بلدة بليدا.

آخر الأخبار
(عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك عبد المجيد لـ “الثورة”: استهداف المنشآت الدبلوماسية انتهاك للسيادة الوطنية..والعدوان محاولة للهروب م... السيد نصر الله: طوفان الأقصى وما جرى في جبهات المساندة وضع الكيان الصهيوني على حافة الهاوية