متخصص بالشأن الفلسطيني

كيف تفكر حركة حماس؟… الثنائي “مروان البرغوثي وأحمد سعادات” على رأس قائمة“صفقة الأسرى”..مشروع تحريك تجديد “فتحاوي- جبهوي” والبحث عن “قيادة حرة جديدة” “لتجديد منظمة التحرير”

كيف تفكر حركة حماس؟… الثنائي “مروان البرغوثي وأحمد سعادات” على رأس قائمة“صفقة الأسرى”..مشروع تحريك تجديد “فتحاوي- جبهوي” والبحث عن “قيادة حرة جديدة” “لتجديد منظمة التحرير”

 

 

بيروت- رأي اليوم- خاص

 

تصر مرجعيات حركة حرس على ان الثنائي أحمد سعادات ومروان البرغوثي مطلوبان وبإلحاح جديد في أي صفقة تبادل أسرى تنضج أو تبدأ مع العدو الإسرائيلي .

 

والمرجح حسب توصيفات قادة حماس السياسيين ان الحلقة المهمة في سلم أولويات ملف الأسرى من جهة حماس بعد يوم 7 أكتوبر هي تأمين الإفراج أولا عن معتقلي الحركة القدماء والجدد وعددهم يناهز نحو 2500 أسيرا.

 

وفي لائحة الإتهام بالمرتبة الثانية تأمين الإفراج عن البرغوثي وسعادات على إعتبار هذه الخطوة هي الأولى في مدماك جديد تبنيه حركة حماس مستقبلا عندما تصل إلى خطتها السياسية بإعادة بناء مرجعية منظمة التحرير ،الأمر الذي يعتقد ان الإفراج عن الثنائي برغوثي وسعادات يساعد فيه كثيرا ضمن تأثير مشروع و-طي جديد .

 

ويفترض حسب السيناريو الموضوع حتى الان ان تشمل صفقة تبادل العسكريين الاسرائيليين المخطوفين في قطاع غزة بنخبة واسعة من كل الفصائل ومن قيادات بارزة في الضفة الغربية.

 

ويبدو ان الجانب المفاوض تجاهل بعض المشاغبات هنا أو هناك.

 

وأن الافراج عن قيادات محددة من حركة فتح وعلى رأسها المناضل مروان البرغوثي فعلا من المسائل التي إتخذ بها قرار وتم إبلاغه لزوجته فدوى البرغوثي عبر وسيط.

 

مصدر مقرب جدا من قياده حماس يؤكد لرأي اليوم بان مروان البرغوثي و الامين العام للجبهة الشعبية سعادات هما رأسان مطلوبان وبإلحاح ضمن صفقة الافراج والاسرى.

 

ولا يمكن في اللحظات الحرجة التنازل عن شرط إطلاق سراحهما رغم أن هذا الخيار لا يعجب كثيرين في هيكل منظومة السلطة الفلسطينية لا بل بعض هياكل حركة فتح.

 

والرهان كبير في البعد السياسي الأعمق على ان يساهم الافراج لاحقا بعد الحرب عن كبار حركة فتح ورموزها ومناضليها من الأسرى والمساجين في تغيير الواقع الاجتماعي في الضفة الغربية بما يجنب المقاومة و بقية الفصائل وحتى حركة فتح نفسها صدامات الدم او المواجهات.

 

وبما يعيد الألق المحتمل لتوحيد كلمة الفلسطينيين في مدن الضفة الغربية على اساس برنامج سياسي ووطني مرحلي بدأت قيادات حركة حماس تتحدث عنه من اللحظة التي اعقبت دخول الجيش الاسرائيلي لشمالي القطاع.

 

تأمل حركة حماس بحالة سياسية وطنية تقوم فيها رموز أساسية في حركة فتح بالتعاون مع حركة حماس وبقية الفصائل تحت عنوان إعادة إنتاج شكل ومنظمة التحرير الفلسطينية ضمن مشروع وطني موثق يمكن الإتفاق عليه ويشمل المفصولين والمنشقين من حركة فتح بجميع أطيافهم.

 

لكن تلك المرحلة مرتبط انجازها تماما الان بمقدار التضحيات التي يقدمها اهل غزة وبمقدار صمود المقاومة في هذا السياق.

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...