متخصص بالشأن الفلسطيني

*مستويات الفشل الإسرائيلي الإستخباراتي والعسكري والسياسي والإقتصادي والإجتماعي في معركة طوفان الأقصى وتداعياتها*

*مستويات الفشل الإسرائيلي الإستخباراتي والعسكري والسياسي والإقتصادي والإجتماعي في معركة طوفان الأقصى وتداعياتها*

 

من خلال البحث في الشؤون الإسرائيلية إنه رغم مرور شهر على الحرب في غزة، إلا أن إسرائيل لم تحقق أيا مما اعتبرته أهدافها، المعلنة على لسان نتنياهو أو غالانت، وهي “إسقاط حماس واستعادة الرهائن”.

وبحسب تقدير الموقف لخبراء في الشؤون الإسرائيلية فإن عدم تحقيق إسرائيل أهدافها المعلنة حتى الآن لا يعني سوى نجاح الفصائل الفلسطينية وعلى رأسها حماس.

 

ويحدد الباحثون أكثر من مستوى لفشل إسرائيل في الحرب حتى الآن، وهي:

 

– فشل استخباري: تحقق عنصر المفاجأة بعملية طوفان الاقصى.

– فشل عسكري: الاستهتار بقدرات الفصائل الفلسطينية وقدرتها على المواجهة لفترة طويلة وصلت إلى شهر حتى الآن

– سقوط أسطورة صواريخ المنظومة الدفاعية الإسرائيلية مثل “حيتس” للمدى الطويل أو “المقلاع ديفيد” للمدى المتوسط أو “القبة الحديدية” للمدى القصير وأسطورة حاملة الجند “نمر” وأسطورة “الميركافا 4”.

– فشل سياسي: عدم تقدير نتنياهو للموقف بشكل صحيح، فقبل 6 شهور، خلال إجراء التعديلات القضائية داخل إسرائيل اطلع على تقرير يفيد بأن حماس تعزز من قدراتها، لكنه استهان بذلك ولم يرتب أي إجراءات.

– فشل اقتصادي واجتماعي: لا توجد خطة لاستيعاب المستوطنين سواء من الشمال الإسرائيلي أو الجنوب من مستوطنات غلاف غزة

– فشل في عدم القدرة للحد منالهجرة المعاكسة من اليهود للخارج وخاصة حملة الجنسيات المزدوجة .

 

عامل الوقت سيكون لصالح حماس والمقاومة ، هذا ما يراه الخبراء في الشؤون الاسرائيلية، موضحين أن تصاعد الحرب في غزة، ودخولها مرحلة حرب العصابات والشوارع التي تجيدها حماس وفصائل المقاومة التي أعدت لها العدة سيكون في صالحها بشكل كبير “.

ويلفت الخبراء النظر إلى أنه لا يمكن توقع المدى الزمني لتوقف المواجهات، لكن عامل الوقت وتواصل المواجهات وثبات حماس والفصائل الفلسطينية وزيادة حجم الخسائر لدى جيش الإحتلال في الآليات والجنود سيضغط على القيادة الإسرائيلية في تصاعد الرفض العالمي والطوفان البشري في عواصم العالم بالإضافة الى احتمالية تطور المواقف العربية والإسلامية في المرحلة القادمة ويدفعها لوقف إطلاق النار من جانبها.

آخر الأخبار
*فصائل المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني يثمنون قرار الأشقاء في اليمن منع مرور السفن المتوجهة إلى... في إهانة نادرة لوفد القمة العربية الإسلامية..أمريكا تمنع وزير الخارجية الفلسطيني المالكي من الكلام ف... منذ بداية العدوان البري… "يديعوت أحرونوت": 5 آلاف جندي وضابط من جيش الاحتلال جريح بينهم 2000 معاق ف... *أسباب فشل تنفيذ خطط أمريكا وبريطانيا لتولي عبّاس وسُلطته وقوّاته الأمنيّة لحُكم قِطاع غزة..نجزم بأن... فصائل المقاومة توجع جيش الاحتلال..تدمير 135 آلية في 72 ساعة وعشرات القتلى والجرحى  *حزب الله يستهدف 13 موقعاً وتجمعاً للاحتلال على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة في 24 ساعة ويوقع ... *فريق عسكري بريطاني بدعم أمريكي وكندي يقوم بإعداد أجهزة السلطة الفلسطينية لتولي حكم غزة عقب إنتهاء ا... بيان صادر عن إجتماع قيادات وممثلي الفصائل الفلسطينية المشاركة في الملتقى الدولي للتضامن ودعم الشعب ا... انطلاق أعمال الملتقى الدولي الخامس للتضامن مع فلسطين في جنوب أفريقيا 10 *إصابات بينهم 3 قتلى و 5إصابات خطيرة بعملية إطلاق نار شابين فلسطينيين في القدس* عبد المجيد: في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، عملية طوفان الأقصى والمقاومة وصمود شعبنا ال... *لماذا تراجعت اللقاءات والإتصالات والتعاطي من قبل الأردن ومصر مع قيادة السلطة الفلسطينية في رام الله... المقاومة الفلسطينية تؤكد إمساكها بزمام المبادرة وحكومة نتنياهو وواشنطن أمام خيارين أحلاهما مرّ.. *خالد عبد المجيد يحيي دور ومشاركة قوى محور المقاومة في مواجهة الكيان الصهيوني دعما وإسنادا لشعبنا ول... انتصرت غزة...ماذا عن اليوم الثاني..؟ ما هي السيناريوهات المحتملة نظمت فصائل المقاومة الفلسطينية وقفة تضامنية مع قناة الميادين وتحية لشهداء الإعلام الذين ارتقوا جراء ... الحرب في يومها ال 50..إتمام المرحلة الثانية من تبادل الأسرى والهدنة تدخل يومها الثالث *عبد المجيد يحيي حركة حماس على النتائج التي تم التوصل إليها في صفقة الأسرى، ويوجه التحية لشعبنا العظ... *آراء كتاب إسرائيليين معارضين للهدنة والصفقة ويعتبرونها ستضرب"إسرائيل" في مقتل.. وخسارة وهزيمه لدولة... احتفالات رغم المنع..الأسيرات الفلسطينيات تصلن إلى الضفة والقدس وسط هتافات للمقاومة في اليوم الـ 49 للعدوان..بدء سريان الهدنة الإنسانية في قطاع غزة وتنفيذ صفقة تبادل الأسرى مع العدو ال... وجومٌ في "إسرائيل: الصفقة ليست «نصراً»"والسنوار أخذ ما أراده"الصفقة ستقلب الموازين، وكانت الخيار الص... *في المعركة المحتدمة بشأن "ما بعد الحرب"الأطراف تُبقي أوراقها في يديها..المطلوب تشكيل إطار قيادي وطن... *ماذا تعني صفقة تبادل الأسرى وما هي نتائجها وتداعياتها وماذا يعني هدنة لوقف إطلاق النار الآن..؟* سفارة كوبا بدمشق تحيي الذكرى السابعة لرحيل قائد الثورة الكوبية فيديل كاسترو