متخصص بالشأن الفلسطيني

*هل ستدخل ايران الحرب ضد اسرائيل ومتى..؟ اذا لم تلجم امريكا والغرب نتنياهو فان الابواب ستكون مفتوحة امام كل الاحتمالات*

*هل ستدخل ايران الحرب ضد اسرائيل ومتى..؟ اذا لم تلجم امريكا والغرب نتنياهو فان الابواب ستكون مفتوحة امام كل الاحتمالات*

 

مصدق بور

حتى الان تلقت ايران اكثر من رسالة من الولايات المتحدة تطلب منها بلغة التمني والرجاء عدم توسيع رقعة النزاع والتسبب بحرب اقليمية . كماصدرت في نفس الوقت تصريحات فی ذات السياق عن قادة سياسيين وعسكريين امريكيين.

في المقابل لم تصدر عن ايران حتى هذه اللحظة اشارات رسمية صريحة بانها ستدخل مباشرة المعركة لكنها حذرت من ان استمرار القصف الاسرائيلي الوحشي على سكان غزة والاستفزازات التي تقوم بها تل ابيب ضد حزب الله لبنان الذي توعد بان يدخل المعركة في حال تنفيذ الاسرائيليين اجتياحهم البري لغزة وقالت ان المنطقة تحولت الى برميل بارود يمكن ان يشتعل في اي وقت .

واعلنت طهران بانها لاتسعى الى توسيع نظاق الصراع لكنها تحتفظ لنفسها بحق الدعم السياسي لحماس بعد ان قامت في السنوات الماضية بتمويلها وتحصينها وتعزيز قدراتها القتالية اسوة بما تقوم به امريكا حاليا عندما تقول ان من حق اسرائيل ان تدافع عن نفسها . عموما ان سياسة امريكا حاليا هي منع توسع الحرب لاسباب واعتبارات تتصل بظروفها الخاصة اهمها الحرب الاوكرانية والاستحقاقات الانتخابية الرئاسية التي لاتسمح للامريكيين بالتدخل المباشر في الحرب .

وتسعى ايران لتوازن دورها في الصراع بالدور الامريكي .فلايمكنها ان تقيد يد قوى المقاومة في الوقت الذي امريكا تطلق العنان لاسرائيل للقيام بمزيد من الجرائم واعمال القتل والدمار ضد سكان غزة العزل وترى ان الدور الامريكي في هذا النزاع يتجاوز دور الشريك في الجرائم الاسرائيلية وهي من تدير الجريمة .

وقد اعلن المتحدث باسم الحرس الثوري ان جميع تحركات القواعد الامريكية في المنطقة وتحليق الطائرات الامريكية منها الى اسرائيل في دائرة رصدها ومراقبتها وانها رصدت عمليات ارسال القنابل الامريكية اليها .

التحذيرات الايرانية لهذا السلوك الامريكي المنحاز لاسرائيل ربما ترجمتها حتى الان على ارض الواقع اكثر من 19 عملية هجومية خلال الاسبوع الماضي لقوى المقاومة الحليفة لايران على قواعد امريكية في العراق وسوريا .

تعتقد ايران :

ان الاسرائيليين ليس لديهم القدرة على محاربة حماس واذا ارادوا ان يحاربوا برا حماس سوف تتحول غزة الى مقبرة لهم

اي حماقة اسرائيلية ستواجه برد حازم وحاسم من المقاومة

ضربة طوفان الاقصى استثنائية وغير متوقعة ومباغتة وقوية وان ردود الفعل الهيستيرية لاسرائيل وداعميها تظهر انهم فقدوا توازنهم العقلي واصبحوا في تخبط وارباك .

اسرائيل باتت ارض الاشباح والكوابيس وكل يوم يزورها مسؤول امريكي او غربي ليمنحها تنفسا اصطناعيا

ايران حاربت امريكا وتحدتها في كل الساحات

امريكا تراوغ وتريد ان تشتري الوقت لصالح اسرائيل من خلال دعواتها ومناشداتها وتحذيراتها الى اسرائيل من عدم اتساع رقعة الحرب وشن العملية البرية وتعمل من اجل توفير الفرص والظروف المناسبة لمساعدة اسرائيل للمضي بخططها العدوانية.

يبدو ان هناك حالة من عدم التنسيق بين نتنياهو وادارة بايدن وان نتنياهو يتعمد في توسيع نطاق الصراع وتوريط امريكا فيه

التصعيد الاسرائيلي الاخير على غزة هدفه ممارسة الضغط السياسي على المسار التفاوضي الجاري مع حماس في قضية الافراج عن 129 رهينة مدنية

ليس مهما لنتياهو ماذا سيحدث في حال اندلاع الحرب الاقليمية وربما انه يريد ان ينتقم من الشارع الاسرائيلي ايضا الذي يطالبه اليوم بوقف الحرب والاستقالة والاقالة وبالتالي يريد ان يقول من دوني لاوجود لاسرائيل .

من هنا تحذر ايران ادارة بايدن من مغبة الانجرار وراء اي مغامرة لنتنياهو وهي في نفس الوقت توصي جبهة المقاومة بضبط النفس وعدم التعاطي مع نتنياهو بالطريقة التي يريدها هو.

حزب الله يعكف حاليا على التقيد بقواعد الاشتباك مع اسرائيل الا ان الاخيرة تصعد من الاشتباك مما يجبر حزب الله على الرد بالمثل .

المنطقة اليوم على كف عفريت وبرميل بارود والوضع خطير .

هناك كوابح وروادع لها تاثير في رباطة الجاش لدى ايران ومحور المقاومة اهمها :

صيانة الامن والسلم الدوليين في منطقة الخليج القلب الاقتصادي والصناعي للعالم وبالتالي لاترغب ايران باشتعال الوضع لان هناك دولا وقوى صديقة هي سوف تتضرر.

الرادع الثاني ان ايران تعي الظروف التي تمر بها ادارة بايدن وبالتالي تسعى لان لاتكون البادئة في اية حرب .

ايران حريصة على حفظ الانجاز الاستراتيجي والتاريخي لعملية طوفان الاقصى وهي تعلم ان اسرائيل ما بعد هذا الطوفان ليست كما من قبلها وسوف تهجرها غالبية المستوطنين لانها تحولت الى ارض غير امنة لا تطاق .

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...