متخصص بالشأن الفلسطيني

*مقتل مستوطنين اثنين بعملية إطلاق نار فدائية في بلدة حوارة جنوبي نابلس.. وفصائل فلسطينية تشيد وتعتبر “العملية البطولية” ردا على جرائم الإحتلال*

*مقتل مستوطنين اثنين بعملية إطلاق نار فدائية في بلدة حوارة جنوبي نابلس.. وفصائل فلسطينية تشيد وتعتبر “العملية البطولية” ردا على جرائم الإحتلال*

رام الله ـ رويترز – أ ف ب: أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بمقتل مستوطنين اللذين قتلا بإطلاق النار عليهم ظهر اليوم السبت في بلدة حوارة جنوبي نابلس شمال الضفة الغربية.
وقالت قناة “كان” العبرية إن “الجيش الإسرائيلي يبحث في خلفية حادث إطلاق النار في حوارة جنوب نابلس، وهوية القتيلين”.

وسبق لصحيفة “يديعوت أحرونوت” وأشارت إلى إطلاق للنار على إسرائيليين عند مغسل للسيارات من سيارة عابرة فرت من مكان الحادث، وأن القوات الإسرائيلية تطارد مطلقي النار”.

كما اعلن المتحدث باسم خدمات الإسعاف الإسرائيلية وفاة المستوطنين بعد إصابتهما بالرصاص في هجوم فلسطيني بالضفة الغربية.

من جهتها، ذكرت قناة “كان” الإسرائيلية، أنّ فلسطينيين إثنين نفذا العملية، أحدهما أطلق النار، والآخر كان يقود المركبة.

ونشر ناشطون عل مواقع التواصل الاجتماعي صور بطاقات المصابين، والتي تشير إلى أنهما مستوطنين من أسدود. كما ذكر آخرون أنّ القتيلين هما مستوطن وابنه، وأنّ المنفذ انسحب من مكان عملية إطلاق النار.

من جانبها، قالت وكالة “وفا” الفلسطينية إن بلدة حوارة “تشهد انتشارا مكثفا لجيش الاحتلال، كما أجبرت قوات الاحتلال أصحاب المحلات التجارية على إغلاق أبوابها”.

– حماس ترحب –
وأشادت حركة حماس الإسلامية بعملية إطلاق النار واصفة إياها بـ”البطولية”.
وقال المتحدّث باسم حماس عبد اللطيف القانوع في بيان إنّ العملية “نتاج وعد المقاومة الثابت والمستمر بالدفاع عن شعبنا والردّ على جرائم الاحتلال”.
تقع حوارة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

وفي شباط/فبراير الماضي، قُتل مستوطنان إسرائيليان بالقرب من نابلس. ومساء اليوم نفسه، دخل مئات المستوطنين الإسرائيليين إلى حوارة حيث رشقوا بالحجارة منازل الفلسطينيين وأضرموا النار في مبان وسيارات.

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلّها *إسرائيل*منذ العام 1967 تصاعداً في وتيرة أعمال العنف بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني. وشمل هذا التصعيد عمليات عسكرية إسرائيلية متكرّرة ضدّ أهداف فلسطينية وتنفيذ فلسطينيين هجمات ضدّ مستوطنين إسرائيليين.
وتركّز التصعيد في شمال الضفة الغربية في مدينتي نابلس وجنين اللتين تعتبران معقلاً للفصائل الفلسطينية المسلّحة.

في وقت سابق السبت، اعلنت استشهاد شاب فلسطيني متأثرًا بإصابته قبل أيام برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحامها مخيّم بلاطة في شرق نابلس بالضفة الغربية المحتلة.
والخميس، أعدمت القوات الإسرائيلية مسلحا فلسطينيا في ما قالت إنه “عملية استباقية” في جنين شمال الضفة الغربية.
وأسفرت أعمال العنف بين الجانبين منذ بدء العام الحالي عن استشهاد ما لا يقلّ عن 218 فلسطينيًا ومقتل نحو 30 إسرائيليًا وأوكرانية وإيطالي، وفقًا لإحصاء أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية من الجانبين.

ويعيش في الضفة الغربية من دون القدس الشرقية، نحو 2,9 مليون فلسطيني، بالإضافة إلى أكثر من نصف مليون مستوطن يهودي في مستوطنات تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي.

بدورها، قال حركة “الجهاد الإسلامي”، إن “العملية جاءت ردا طبيعيا ومشروعا على جرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا”.
وأضافت أن “هذه العملية المباركة التي نفذها أبطال شعبنا تؤكد مجدداً عزم مقاومتنا وقدرتها على ضرب العدو بكل قوة واقتدار، وتبعث برسالة التحدي أنه لا أمان ولا استقرار للاحتلال طالما استمر في جرائمه بحق أبناء شعبنا وأرضنا ومقدساتنا”.

آخر الأخبار
*القوات المسلحة اليمنية بالاشتراك مع المقاومة العراقية تستهدف 5 سفن بميناء حيفا والبحر الأبيض المتوس... كلمات لوالد الشهيد"أبو العصري"إبن مخيم جنين شكرا على هذا الفخار خسائر ثقيلة لجيش الاحتلال في قطاع غزة وخاصة في حي الزيتون ورفح بعد كمائن محكمة للمقاومة..ورشقات صارو... "هآرتس": مسؤول إسرائيلي سابق: 6 خيارات صعبة "أحلاها مر"..أمام "إسرائيل" في المواجهة مع حزب الله. السيد عبد الملك الحوثي: الأميركي في مأزق حقيقي أمامنا..وحزب الله أفزع الاحتلال عبر مسح مواقعه.. وأشا... بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين)