متخصص بالشأن الفلسطيني

المؤتمر القومي العربي، واحة ديمقراطية في صحراء القمع..ثقافة تحصن السياسة والسياسة تترجم الفكر.

المؤتمر القومي العربي، واحة ديمقراطية في صحراء القمع..ثقافة تحصن السياسة والسياسة تترجم الفكر.

 

معن بشور

في اليوم الأول من يومي الدورة 32 للمؤتمر القومي العربي والذي تتضمّن جلسة افتتاح وجلستين للمناقشة العامة في ضوء “تقرير سياسي” هام أعدّه الدكتور زياد حافظ، وجلستين أوّلهما حول “نحو جبهة عربية عالمية لمناهضة الامبريالية والعنصرية الصهيونية” في ضوء ورقة قدّمها الدكتور ماهر الطاهر وأخرى حول “القضية السودانية” أعدّها الدكتور محمد حسب الرسول وقد شارك في المؤتمر 180 شخصية عربية من 17 بلداً بينهم 13 دولة عربية من المحيط الى الخليج و4 دول من بلدان الاغتراب تحملوا نفقات سفرهم وإقامتهم في تعبير واضح عن المكانة المتزايدة التي بات يمثّلها المؤتمر كمحاولة لتشكيل مرجعية شعبية عربية ملتزمة بالمشروع النهضوي.

لقد تميّز المؤتمر بتنوّع المنابت الفكرية والسياسية لأعضائه تحت سقف الالتزام بمشروع النهضة وحركة المقاومة وأسلوب الحوار الصريح والجريء، فتحوّل المؤتمر الى واحة ديمقراطية في صحراء يسودها تضييق مساحات الحوار وحرّية الرأي، واطاراً وحدوياً جامعاً في زمن التجزئة والتفرقة والتقسيم، ودعوة صادقة الى العدالة الاجتماعية في إطار تنمية مستقلة صاعدة،

 

ولكن السؤال العام هو كيف استمرّ هذا المؤتمر في عقد دوراته السنوية أكثر من ثلث قرن وهو يزداد عدداً، ويتطور نوعاً، ويحفر عميقاً في الحياة العربية، انه التراكم النضالي والسياسي والفكري الذي يقوم على النقاء الأخلاقي، والصبر الاستراتيجي، وسعة الصدر القادرة على استيعاب التعدد في الآراء والتنوّع في الأفكار.

 

اليوم الثاني للمؤتمر القومي

ثقافة تحصن السياسة والسياسة تترجم الفكر

معن بشور

 

في اليوم الثاني لدورة جنين في المؤتمر القومي العربي تركز البحث في أركان المشروع النهضوي العربي الست، الوحدة العربية، الاستقلال الوطني والقومي العربي، الديمقراطية، التنمية المستقلة والعدالة الاجتماعية، التجدد الحضاري، حيث قدم الدكتور محمد سعيد ادريس (مصر)، د. خالد شوكت (تونس)، أ. محمد احمد البشير (الأردن)، د. مصطفى المعتصم (المغرب)، أوراقاً بالتتالي مؤكدين على الطبيعة الفكرية والثقافية للمؤتمر جنباً الى جنب مع المضمون السياسي، وانطلاقاً من معادلة حرص المؤتمر منذ تأسيسه قبل 33 عاماً على الالتزام بها، وهي أن السياسة بدون ثقافة فراغ والثقافة دون سياسة ضياع.

وقد كانت الأوراق والمناقشات دليلاً آخر على المستوى الثقافي والسياسي الراقي للمؤتمر وللمشاركين فيه، فالثقافة والفكر يحصّنان السياسة مثلما تترجم السياسة السليمة الأفكار الى حقائق ووقائع وأفعال.

قبل مناقشة مشروع البيان الختامي، ناقش المؤتمر أوضاعه التنظيمية وفق ورقة حول مبادرات المؤتمر ومواقفه ما بين دورتي انعقاد المؤتمر أعدتها مساعدة الامين العام للمؤتمر أ. رحاب مكحل (لبنان) كاشفة مواقف المؤتمر ومبادراته في العديد من القضايا والمواقف، ناهيك عن تقرير مالي مصدق من محاسب قانوني، بالإضافة الى عرض للتحضيرات الجارية لعقد الدورة الثلاثين لمخيم الشباب القومي العربي.

آخر الأخبار
*القوات المسلحة اليمنية بالاشتراك مع المقاومة العراقية تستهدف 5 سفن بميناء حيفا والبحر الأبيض المتوس... كلمات لوالد الشهيد"أبو العصري"إبن مخيم جنين شكرا على هذا الفخار خسائر ثقيلة لجيش الاحتلال في قطاع غزة وخاصة في حي الزيتون ورفح بعد كمائن محكمة للمقاومة..ورشقات صارو... "هآرتس": مسؤول إسرائيلي سابق: 6 خيارات صعبة "أحلاها مر"..أمام "إسرائيل" في المواجهة مع حزب الله. السيد عبد الملك الحوثي: الأميركي في مأزق حقيقي أمامنا..وحزب الله أفزع الاحتلال عبر مسح مواقعه.. وأشا... بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين)