متخصص بالشأن الفلسطيني

*الشام والقدس والخليل، كانت مدن ذات مكانة خاصة عبر التاريخ..والخارطة تعزز الرواية والهوية العربية الفلسطينية .*

*الشام والقدس والخليل، كانت مدن ذات مكانة خاصة عبر التاريخ..والخارطة تعزز الرواية والهوية العربية الفلسطينية .*

 

يسعدني أن أكشف عن خريطة نادرة وغير مسبوقة، لبلاد الشام يعود تاريخها إلى عام 1656م، مذكور فيها اسم فلسطين وهي المنطقة الجنوبية من بلاد الشام ، هذه الخارطة التي تعزز الرواية والهوية العربية الفلسطينية وتنفي المزاعم بأن اسم فلسطين هو حديث، ويظهر في الخارطة أسماء المدن الفلسطينية مثل القدس الشريف، ويافا، وغزة،

 

وقد رسم هذه الخارطة الجغرافي العثماني الشهير حاجي شلبي. هذه الخارطة النادرة منشورة في كتاب الدكتور عبدالله محمود الجديد : “التنظيمات الإدارية والقضائية في فلسطين في العهد العثماني”

 

هذا الكتاب صدر عن دار الإسراء للنشر والتوزيع ودار الرواية العربية في العاصمة الأردنية عمان. عدد صفحات الكتاب: 470 صفحة .

الكتاب علمي محكم. يطلب الكتاب::

من داخل فلسطين: مكتبة السفاريني، رام الله، وسط البلد، خلف سينما القصبة، مقابل عمارة الخطيب. مكتبة السفاريني، طولكرم، وسط البلد.

من داخل الأردن: دار الرواية العربية، الأردن – عمان – وسط البلد – مقابل مجمع البنك الإسلامي .

 

ومن الجدير ذكره أن الشام والقدس والخليل، كانت مدن ذات مكانة خاصة في العهدالمملوكي 1251 _ 1516 والعهد العثماني 1516 _ 1917 .

فكان يطلق على القدس : ( قدس شريف ) ثم، تم تعميم الإسم على كافة إيالة ( ولاية الشام ) ليصبح اسمها : شام شريف ، وقد تم تعيين والي خاص على مدينتي: ( القدس والخليل ) ليصبح اسمه ناظر الحرمين الشريفين؛ نظرا لمدى التقدير الكبير التي تحظى بهما المدينتين في ضمير الشعوب التركية والشركسية،مع العلم أنه لا ينطبق مصطلح الحرم. إلا على الحرم المكي والحرم المدني، وقيل وداي واج بالطائف الحجازية .

ملاحظة : رسمت هذه الخريطة في عهد السلطان محمد الرابع العثماني آخر الملوك العثمانيين العظام الذي قام بفتح جزيرة كريت 1670م وقام ايضا بحصار فيينا 1683م “الحصار الثاني ” ومن بعده توقفت حركة الفتوحات العثمانية في شرق أوروبا.

وقضى على بدايات حركة يهود الدونمة واعدم المتنبيء اليهودي شبتاي بن تسفى ( المخلص ) الذي زار مدينة غزة وكان يحلم بإعادة مملكة اسرائيل واقامة هيكل سليمان المزعوم .

 

الباحث د./ أشرف بن إبراهيم القصاص

من كتاب / الدر المنثور. في تاريخ القدس عبر العصور .

جامعة الأقصى غزة .

آخر الأخبار
*أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم...