متخصص بالشأن الفلسطيني

إعلام العدو: غزّة لقنت كل حكومات”إسرائيل”درساً..وغزة كانت، ولا تزال، وستبقى جدار الواقع الصعب الذي تتحطم عليه الوعود الفارغة.

إعلام العدو: غزّة لقنت كل حكومات”إسرائيل”درساً..وغزة كانت، ولا تزال، وستبقى جدار الواقع الصعب الذي تتحطم عليه الوعود الفارغة.

 

مقال في صحيفة “معاريف” يقول إنّ حكومة نتنياهو منهمكة بالتعديلات القضائية فحسب، وليست قادرة على “قيادة معركة”، ويؤكد أنّ غزة “تلقن كل حكومات إسرائيل درساً في محدودية القوة”.

 

ذكر محلل الشؤون العسكرية في “القناة 13” الإسرائيلية ألون بن دافيد، في مقال نشر في صحيفة “معاريف”، أنّ “حماس وحزب الله وإيران يرون كيف تفكك الحكومة أسس القوة الإسرائيلية، وتلحق الضرر بالمرتكز الإستراتيجي الأميركي، وتقضي على الوحدة الداخلية، ما يدفعهم إلى طعننا انطلاقاً من فرضية أن إسرائيل في وضعها الحالي ستمتنع عن رد يؤدي إلى معركة واسعة”.

 

وقال: “إن حماس وحزب الله وإيران مصيبون في تقديرهم”، لأنّ حكومة نتنياهو، وفق قوله، “منهمكة فقط في تشريع يقضي على الجهاز القضائي وما تبقّى من الوحدة الوطنية، وستجد صعوبة في قيادة المجتمع الإسرائيلي المنقسم إلى معركة”.

 

وأضاف بن دافيد أنّ “غزة كانت، ولا تزال، ويبدو أنها ستبقى إلى الأبد جدار الواقع الصعب الذي تتحطم عليه الوعود الفارغة للسياسيين الذين أقسموا على تغيير الواقع في الجنوب”، مؤكداً أنّ “غزة تلقن كل حكومة في إسرائيل درساً في محدودية القوة”.

 

وتابع أنّ “رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يعرف دروساً كهذه، لكن الدرس هذه المرة مؤلم بوجهٍ خاص”، موضحاً: “في غضون 4 أشهر، نجحت حماس في كشف ضعف حكومة اليمين، وكذلك حقيقة أن إسرائيل المنقسمة مرتدعة عن مواجهة واسعة”.

 

بن دافيد أورد أيضاً أنّ “الضربات الإسرائيلية القاسية في غزة لم تنجح في تحقيق أي ردع، ولم تحقق إنجازات حقيقية”، مضيفاً: “في ظل حكومة نتنياهو، شن الجيش الإسرائيلي 3 عمليات من دون جدوى في القطاع، قتلت العشرات من الإسرائيليين، ولم تنجح في ضمان الهدوء في الجنوب”.

 

وبحسب قوله، فإنّ “غزة هي تحدٍ أمني بالنسبة إلى إسرائيل، والجيش يعلم أن أي عملية عسكرية لا يمكنها ضمان هدوءٍ طويل للجنوب”.

 

وأضاف: “في الأشهر الأخيرة، ترابطت كل الساحات ضد إسرائيل، وغزة أصبحت مشكلة أكبر بكثير بالنسبة إليها. وفي ظل الشرخ الداخلي وضعف قيادتنا، يجب الافتراض أن جولات القصف التي اختبرناها في الجنوب وفي الشمال ستتكرر، وحتى ستزداد”.

 

وختم بن دايفيد بالقول: “لا جهة من الجهات من حولنا معنية بمواجهة واسعة، لكنها كلها تتجرأ على أخذ مخاطر أكبر، وترفع احتمال التدهور إلى معركة، فيما الحكومة الحالية لا تزال غارقة في جدول أعمال منفصل كلياً عن الواقع الإقليمي”، محذراً: “إذا لم تبدأ الحكومة التعامل مع التحديات الحقيقية، فستجني إسرائيل أثماناً باهظة أكثر بكثير من التي عرفناها في العقود الأخيرة”.

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...