متخصص بالشأن الفلسطيني

إنتصارا لفلسطين..صفعةٌ دبلوماسيّةٌ روسية مدويّةٌ “لإسرائيل” بسبب دعمها لأوكرانيا، ورفض طلبها تأجيل جلسةٍ بمجلس الأمن لبحث سياسات الاحتلال بالضفّة الغربيّة

إنتصارا لفلسطين..صفعةٌ دبلوماسيّةٌ روسية مدويّةٌ “لإسرائيل” بسبب دعمها لأوكرانيا، ورفض طلبها تأجيل جلسةٍ بمجلس الأمن لبحث سياسات الاحتلال بالضفّة الغربيّة

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:
تلقّى كيان الاحتلال الإسرائيليّ صفعةً مدويّةً ومُجلجلةً من روسيا في الأمم المُتحدّة أعادت لذاكرة صُنّاع القرار في تل أبيب أنّ موسكو لا تنسى وأنّها عاقدة العزم على معاقبة تل أبيب بسبب تدّخلها في الحرب الدائرة في أوكرانيا، وعلى وجهٍ خاصٍّ التقارير الإسرائيليّة التي أكّدت مؤخرًا أنّ دولة الاحتلال تقوم بتزويد كييف بأسلحةٍ متطورّةٍ لمُحاربة الجيش الروسيّ.
ووفقًا لمصادر سياسيّةٍ رفيعةٍ في تل أبيب، فإنّه من المُقرر أنْ يُجري مجلس الأمن الدوليّ اليوم الثلاثاء نقاشًا حول آخر المُستجدات على الساحة الشرق أوسطيّة، لافتةً إلى أنّ جلسةً من هذا القبيل تُعقد مرّةً كلّ ثلاثة أشهرٍ، حيُ يتّم التداول خلال الجلسة في القضيّة الفلسطينيّة، الوضع القائم والراهن في المسجد الأقصى المُبارك، والأوضاع في الضفّة الغربيّة المُحتلّة، على ما أكّده يارون أبراهام، المُراسِل السياسيّ في القناة الـ 12 بالتلفزيون العبريّ
ad
ونقل أبرهام عن مصادره السياسيّة الرفيعة في تل أبيب قولها إنّ جهات مسؤولة في الكيان بالإضافة إلى سفير الدولة العبريّة بالأمم المُتحدّة، غلعاد أردان، توجهوا لروسيا، بصفتها الرئيسة المناوبة لمجلس الأمن الدوليّ وطلبوا منها تأجيل النقاش، وطلبوا منها تأجيل النقاش المُقرر.
وتابع المُراسِل قائلاً، نقلاً عن المصادر عينها، إنّ السفير أردان توجّه برسالةٍ رسميّةٍ إلى مندوب روسيا بالأمم المُتحدّة وطلب منه تأجيل النقاش، مُشيرًا إلى أنّ يوم الثلاثاء هو يومٌ مدنيٌّ مُقدّسٌ، إذْ يُصادِف اليوم الذي تُحيي فيه دولة الاحتلال ذكرى قتلاها في حروب إسرائيل، ولذا يتعيِّن على روسيا أنْ تأخذ الموضوع على محملٍ من الجّد، وذلك كي يبقى التدّخل الروسيّ في الصراع الإسرائيليّ-الفلسطينيّ حياديًا، كما أكّد في رسالته.
بيد أنّ روسيا لم تهتّم برسالة السفير الإسرائيليّ ولم تقُم بتأجيل النقاش، أضافت المصادر في تل أبيب، بل الأخطر من ذلك، تابعت، قامت روسيا بمنح النقاش زخمًا جديدًا ولذا بات أكثر أهميةً من ذي قبل.
وبحسب المصادر فإنّه بعد القرار الروسيّ، الذي تمّ إبلاغ خارجية الكيان به، عُلِم أنّ وزير الخارجيّة الفلسطينيّ رياض المالكي، قرر المُشاركة في النقاش، الأمر الذي فسّره الفلسطينيون على أنّه إنجازًا، إذْ أنّ إسرائيل ستكون في مركز الانتقادات بسبب سياستها ضدّ الفلسطينيين، كما أنّ وزير الخارجيّة الروسيّ، سيرغي لافروف، سيُشارِك هو الآخر في الجلسة المذكورة.
ونقل المُراسِل السياسيّ أبرهام عن مصدرٍ رفيعٍ في الخارجيّة الإسرائيليّة، لم يُسّمه، قوله إنّ الروس لم يستجيبوا للطلب الإسرائيليّ وذلك من أجل تمرير رسالةٍ لتل أبيب مفادها أنّهم غيرُ راضين عن التدّخل الإسرائيليّ في الحرب الدائرة في أوكرانيا، طبعًا لصالح كييف، على حدّ تعبيره.
وكانت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكيّة أفادت في أواخر كانون الثاني (يناير) الماضي، بأنّ الولايات المتحدة تقوم في الوقت الحالي بنقل مئات آلاف القذائف المدفعيّة من العتاد العسكريّ الذي تخزنه في إسرائيل إلى الجيش الأوكرانيّ.
وأضافت الصحيفة، التي تمّ اقتباسها في جميع وسائل الإعلام العبريّة، أنّ الولايات المتحدة نقلت حتى الآن 150.000 قذيفة مدفعية من إسرائيل إلى أوروبا، وهي نصف الكمية الإجماليّة التي تنوي واشنطن تزويد كييف بها من إسرائيل، ومن مخازن الأسلحة الأمريكيّة في كوريا الجنوبية.
وورد في التقرير أيضًا أنّ إسرائيل أعربت في البداية عن خشيتها من تفسير نقل هذه الوسائل القتالية بأنّه تدخُّل منها في تسليح أوكرانيا.
وبحسب (نيويورك تايمز)، فإنّ الجيش الأمريكيّ مخوّل استخدام عتاده المُخزّن في إسرائيل في حال نشوب نزاعٍ شرق أوسطي يحتاج إلى تدخُّل الولايات المتحدة، كما أنّه يجوز للجيش الإسرائيلي استخدام هذه الأسلحة في حالات الطوارئ، ولا سيما في أثناء اندلاع حروب كما حدث في أثناء حرب لبنان الثانية سنة 2006، وعملية (الجرف الصامد) العسكرية التي قام الجيش الإسرائيلي بشنّها في قطاع غزة عام 2014.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...