متخصص بالشأن الفلسطيني

بن غفير: على الضباط تنفيذ سياستي.. شبتاي: الشرطي يحمي الديمقراطية

بن غفير: على الضباط تنفيذ سياستي.. شبتاي: الشرطي يحمي الديمقراطية

بدا أن التوتر بين وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، والمفتش العام للشرطة، يعقوب شبتاي، متواصل. وطالب بن غفير، ضباط الشرطة “بتنفيذ سياستي وتعليمات المفتش العام”، فيما رد شبتاي بالقول إن “مهمة الشرطي هي رسالة يؤديها يوميا بالخدمة والدفاع عن الدولة كدولة قانون ديمقراطية”. وفي هذه الأثناء، أبلغ ضابط شرطة كبير شبتاي باستقالته لأنه “حولت الشرطة إلى ناد لأعضاء”.

وتصاعد التوتر بين شبتاي وبن غفير على خلفية قرار الأخير إقامة “الحرس القومي” وإخضاعه لمسؤوليته وسط معارضة علنية من جانب شبتاي، وكذلك على إثر نشر مقاطع من محادثة بينهما واتهام بن غفير بتسريبها، وفي أعقاب قرار بن غفير بنقل قائد الشرطة في تل أبيب، عَميحاي إيشد، من منصبه بسبب عدم قمع الشرطة بشدة للمظاهرات في المدينة ضد خطة إضعاف جهاز القضاء.

وجاءت أقوال بن غفير وشبتاي خلال مراسم أقيمت في مقر الشرطة في القدس، بمناسبة يوم استقلال إسرائيل، فيما تظاهر العشرات، بينهم مفتشون عامون سابقون للشرطة، ضد بن غفير مقابل مقر الشرطة الذي جرت فيه المراسم.

وقال بن غفير في المراسم إنه “ينبغي الاعتراف بأن ثمة ما يجب إصلاحه وتحسينه في الشرطة وحرس الحدود، ويوجد مكان للتغيير. وأتوقع من الحاصلين على الرتب والمناصب الذين أعيّنهم اليوم أن ينفذوا سياستي وتعليمات المفتش العام الواضحة”.

بدوره، قال شبتاي إن “مهمة الشرطي هي رسالة يؤديها يوميا بالخدمة والدفاع عن الدولة كدولة قانون ديمقراطية وخدمة أي مواطن بإخلاص”. وأضاف شبتاي أنه يشكر بن غفير على “المصادقة على الرتب والتعيينات التي نمنحها اليوم” علما أنه وُجهت انتقادات لبن غفير بسبب تأخره في هذه المصادقة.

وأبلغ ضابط الشرطة إيلي كزري، شبتاي أمس بأنه قرر الاستقالة من الشرطة، علما أنه كان مرشحا لتولي منصب قائد الشرطة لمنطقة تل أبيب. وجاء قرار كزري في أعقاب اتهامه شبتاي بتعيين ضباط يعتبرون مقربين من المفتش العام في مناصب رفيعة في الشرطة، حسبما ذكر موقع صحيفة “هآرتس” الإلكتروني اليوم.

ونقلت الصحيفة عن مصادر في الشرطة قولهم إن كزري اتهم شبتاي، أمس، بأنه “حوّل الشرطة إلى ناد لأعضاء”، وأن المحادثة بينهما كانت “صعبة”.

وتولى كزري منصب السكرتير الأمني لبن غفير، وقبل ذلك تولى منصب نائب قائد الشرطة في القدس. وكان كزري ينتظر تعيينه قائدا لمنطقة تل أبيب أو الجنوب في الشرطة. وباستقالته، ينضم كزري إلى مجموعة من الضباط الكبار الذي استقالوا على خلفية انتقاداتهم لأداء شبتاي، وبينهم قائد شعبة العمليات، أمنون إلكلعي، وقائد الشرطة في منطقة وسط إسرائيل، موشيه بركات، وقائد شرطة السير، ألون أرييه.

آخر الأخبار
بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح...