متخصص بالشأن الفلسطيني

جنرال إسرائيلي يرسم صورة متشائمة عن مستقبل الاحتلال في المنطقة

جنرال إسرائيلي يرسم صورة متشائمة عن مستقبل الاحتلال في المنطقة

هاجم الجنرال تامير هايمان، الرئيس السابق لجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان”، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بشدة، مؤكدا أنه لا يثق بسياسته الأمنية؛ لأن التصدّع الذي حدث في جيش الاحتلال بعد التغييرات القانونية غير قابل لأن يلتئم.

وأضاف: “هذه الأزمة القانونية الحادة دفعت الولايات المتحدة لإعادة التفكير في علاقاتها مع إسرائيل، وقد بات من الصعب للغاية إعادتها كما كانت”.

ورأى في مقابلة مع موقع “زمن إسرائيل”، أنه “ليس وضعا منطقيا أن يعين نتنياهو وزير حرب بصورة مشروطة؛ لأن هذا لا يخدم أحدا لاسيما في الوضع الأمني الراهن”.

واعتبر أن إقصاء يوآف غالانت غير مسؤول، وسيؤدي لزيادة عدم الاستقرار الداخلي، حالة عدم اليقين، مما يشير إلى احتمالين اثنين: أولهما أن نتنياهو لم يعد عقلانيًا، وثانيهما أنه مستعد لابتلاع كل شيء، بما في ذلك الإحراج السياسي، وعدم الاستقرار الداخلي، والأزمة الاقتصادية، والتدهور الأمني.

وقال إن هايمان، رئيس معهد دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب في مقابلة إن “تحليله للوضع الحالي: الأمني والاجتماعي والاقتصادي والسياسي، يعطي نتائج متطرفة، وبات من المشكوك فيه أن يكون بعض الضرر الحاصل في الساحة الإسرائيلية الداخلية قابلا للإصلاح، لا شيء يستحق ذلك، ليس لدي تفسير منطقي، أنا قلق للغاية، خاصة بالنسبة للجيش، فنحن قريبون من نقطة اللاعودة، وستبقى الشقوق الداخلية، وعدم وجود التماسك داخل الوحدات العسكرية، هذه صدمة ستترك بصماتها لفترة طويلة”.

وأشار إلى أن “إسرائيل تشهد توترا بين الجيشين الأول والثاني، بين من يستحقون أكثر، ومن يبدو أنهم أقل قيمة، وهذا ضرر يتطلب وقتا طويلا جدا من أجل إصلاحه، معتبرا أن سيناريو عاصفة كبيرة قادم، لأنه إذا لم يتوصل الطرفان إلى حل وسط في التغييرات القانونية، فسيذهبان لمزيد من المظاهرات، ما يؤدي لتفاقم الأزمة، وصولا للتهديد بتفكيك البنية التحتية للجيش”.

وأبدى هايمان بجانب تحذيراته من أزمة الداخل، قلقه بنفس القدر من الضرر الذي يلحق بالدعم الأمريكي؛ لأن الجمهور الإسرائيلي لا يفهم أهميته، مما يمنح مزيدا من الثقة للأصوات القادمة من واشنطن، وتطالب بإعادة فحص نسيج العلاقات الوثيق مع تل أبيب، رغم وجود الالتزام الأمريكي بأمنها، لكنه بعد الكلمات الحاسمة للرئيس جو بايدن بشأن التغييرات القانونية، فإن هناك خطرا حقيقيا على هذا الالتزام، مع إدراكنا لفترة طويلة من خطر فقدان الدعم الأمريكي القوي على المدى الطويل”.

على الصعيد الخارجي، أكد هايمان أن “سلوك حزب الله يدل على ثقة مفرطة من جانبه بخصوص تآكل الردع من جانب إسرائيل، فيما تواصل إيران استهداف القواعد الأمريكية في شمال سوريا؛ في محاولة للضغط الأمريكي على إسرائيل لوقف استهدافها للمصالح الإيرانية في سوريا، وهو سلوك خطير لتضييق الخطوات الإسرائيلية في المنطقة.

وشدد على أن “التعقيدات الداخلية الإسرائيلية تقلل من حرية عمل الجيش في الخارج، ويخفّض من الدرجات الاستراتيجية لحرية اتخاذ القرار، في ضوء اعتبارات، أولها ما يشهده شهر رمضان من توترات أمنية، وثانيها تجاوز الإسرائيليين للحد الأقصى من الاحتجاجات الداخلية، وثالثها أن وزير الحرب يجلس على كرسي راقص، وفي هذا السياق يمكن الاستماع لشهادة رئيس الأركان الأمريكية المشتركة مارك ميلي أمام الكونجرس، وإعلانه أن إيران على بعد أسابيع من المواد الانشطارية لصنع قنبلة نووية”.

آخر الأخبار
*القوات المسلحة اليمنية بالاشتراك مع المقاومة العراقية تستهدف 5 سفن بميناء حيفا والبحر الأبيض المتوس... كلمات لوالد الشهيد"أبو العصري"إبن مخيم جنين شكرا على هذا الفخار خسائر ثقيلة لجيش الاحتلال في قطاع غزة وخاصة في حي الزيتون ورفح بعد كمائن محكمة للمقاومة..ورشقات صارو... "هآرتس": مسؤول إسرائيلي سابق: 6 خيارات صعبة "أحلاها مر"..أمام "إسرائيل" في المواجهة مع حزب الله. السيد عبد الملك الحوثي: الأميركي في مأزق حقيقي أمامنا..وحزب الله أفزع الاحتلال عبر مسح مواقعه.. وأشا... بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين)