متخصص بالشأن الفلسطيني

وثيقة أميركية: قيادة الموساد شجعت المشاركة بالمظاهرات ضد “الإصلاح القضائي”

وثيقة أميركية: قيادة الموساد شجعت المشاركة بالمظاهرات ضد “الإصلاح القضائي”

ذكرت إحدى الوثائق الاستخباراتية التي تسربت من وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن قيادة الموساد شجعت العاملين فيه ومواطنين في إسرائيل على المشاركة في الاحتجاجات ضد خطة “الإصلاح القضائي” لإضعاف جهاز القضاء التي تدفعها الحكومة الإسرائيلية، وفق ما أفادت صحيفتا “نيويورك تايمز” و”واشنطن بوست”، ليلة السبت – الأحد الفائتة.

وذكرت “واشنطن بوست” أن الوثيقة احتوت على تفاصيل قليلة جدا، وأنها مؤرخة في يوم 1 آذار/مارس الماضي، وأن تشجيع الموساد للاحتجاجات جرى في الفترة بين مطلع شباط/فبراير ومنتصف الشهر نفسه. ووصفت الوثيقة بأنها FISA، أي أن جمع المعلومات تطلب مصادقة قاض فيدرالي بموجب قانون التجسس الأميركي.

وفيما نفى مسؤولون أمنيون إسرائيليون التفاصيل الواردة في الوثيقة، فإن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية أفاد بأنه “يفحص التقرير”.

يشار إلى أنه في 1 آذار/مارس الفائت، نُشرت عريضة ضد خطة “الإصلاح القضائي”، وقعها مئات المتقاعدين من الموساد وبينهم خمسة من رؤسائه السابقين، وجاء فيها أنهم “هلعون من إجراءات التشريع المتسرعة والتي لا يتم السيطرة عليها”. ونشرت وسائل الإعلام الإسرائيلية حينها نص العريضة. وكانت وسائل الإعلام الإسرائيلية قد نشرت، قبل أسبوع من صدور العريضة، أن رئيس الموساد، دافيد برنياع، سمح للعاملين الذين لا يشغلون مناصب رفيعة في الموساد بالمشاركة في المظاهرات ضد “الإصلاح القضائي”.

وأفادت الصحيفتان الأميركيتان بأنه جرى جمع المعلومات المذكورة في الوثيقة بواسطة اعتراض بث إلكتروني واستخراج معلومات استخباراتية منها.

وذكرت “واشنطن بوست” أن “حقيقة أن الحصول على هذه المعلومات تم، على ما يبدو، من خلال تجسس الولايات المتحدة على خليفتها الأقرب في الشرق الأوسط، قد بشكل أكبر انعدام الهدوء السياسي في إسرائيل”.

وتطرقت الصحيفتان إلى ادعاءات يائير نتنياهو، نجل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الشهر الماضي، والتي قال فيها إن وزارة الخارجية الأميركية “تقف خلف المظاهرات في إسرائيل من أجل إسقاط نتنياهو”. ووصفت الولايات المتحدة ذلك في حينه أنها “ادعاءات كاذبة”.

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...