متخصص بالشأن الفلسطيني

قائد سلاح الجو الإسرائيلي الأسبق: “لم نواجه تهديدا وجوديا مثل الآن”

قائد سلاح الجو الإسرائيلي الأسبق: “لم نواجه تهديدا وجوديا مثل الآن”

يخشى قائد سلاح الجو الإسرائيلي الأسبق، إليعزر شكيدي، أن إسرائيل تواجه “تهديدا وجوديا” بسبب الأزمة الداخلية على خلفية خطة “الإصلاح القضائي” التي تدفعها الحكومة الإسرائيلية. وأشار إلى أنه كطيار حربي في صفوف الاحتياط، فإنه سيرفض تنفيذ أمر عسكري في حال كان لمصلحة رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أو زوجته أو نجله.

وقال شكيدي، في مقابلة معه نشرتها صحيفة “يديعوت أحرونوت”، إنه “لم أشعر أبدا، حتى في أصعب الأوضاع، أننا نتواجد تحت تهديد وجودي كما في هذه الأيام. ولدي مشاعر في جسدي وروحي لم أشهد مثلها من قبل. وأنا أرصد هذه المشاعر لدى الغالبية الساحقة من زملائي”.

وأضاف أنه “طوال حياتي عملت في الدفاع من أعداء خارجيين، لكني لم أشعر أبدا أنني مهدد كما هو الحال الآن. الوضع اليوم مختلف كليا عما عهدته في فترات انعدام توافق حول توجه أو طريق، ولذلك خوفي عميق إلى هذه الدرجة”.

وأردف أن “هذه المرة الأولى التي فيها أخشى جدا من أن القرارات التي يتم اتخاذها، التي تتخذ أو ستتخذ في المستقبل لا تخدم الدولة والشعب، وإنما الحاكم، زوجته ونجله. فقادة كبار يهتمون بالشعب الذي انتخبهم، وقادة صغار يلتزمون بالفئة أو التيار الذي انتخبهم، وقادة صغار جدا يهتمون بأنفسهم وبمنصبهم وبمصالحهم”.

وتطرق شكيدي إلى مطالبة نتنياهو لقيادة الجيش الإسرائيلي بمحاربة ظاهرة رفض طيارين حربيين للخدمة العسكرية احتجاجا على خطة “الإصلاح القضائي”. وقال إن “سلاح الجو نفذ خلال هذا الأسبوع أمورا هامة في عدة أماكن، التي هي ليست سماء إسرائيل، ولذلك فإني لا أعلم عن أي رفض خدمة يتحدثون. وسلاح الطيران يعمل جيدا وفي أي مكان. ولن يحصل أن يستدعوا طيارا لشن غارة ويرفض ذلك”.

رغم ذلك، تطرق شكيدي إلى سيناريو رفض الخدمة العسكرية وبحسبه، فإن “المشكلة الحقيقية هي في المدى البعيد. فالطيارين مستعدون لتنفيذ أي شيء من أجل الدفاع عن دولة إسرائيل. لكن التهديد الآن هو من نوع آخر تماما. والتهديد هو أن ينمو هنا زعيم استبدادي وأن يقرر غدا تعيين نجله وليا للعهد ونقل الحكم إليه. وعلى هذا تجري الاحتجاجات، ولذلك أقترح أن نبدأ بوقف الفوضى الآن، في ذروة الحدث، وألا ننشغل في مسألة رفض الخدمة فيما الواقع اليوم هو أنه لا يوجد طيار يستدعونه للخدمة ولا يأتي”.

واعتبر أنه “طالما لم يتم تمرير التشريعات التي تغير وضع النظام في إسرائيل، فإن الأمور لن تتغير. وستبقى كما كانت في الـ75 عاما الأخيرة. وأكرر أن الخطر هو عندما يتغير الوضع الدستوري في إسرائيل، وعندها سنصل إلى وضع إشكالي للغاية وخطير”.

وحول إمكانية أن يرفض بنفسه أمرا عسكريا، قال شكيدي إنه “طالما أن القتال لمصلحة شعبي، يستحيل أن أكون في وضع يرفض التحليق. لكن لمصلحة الحاكم وزوجته ونجله، فهذا أمر مختلف”.

وأشار إلى أن “الخطوط العريضة لأمن إسرائيل تستند إلى ثلاثة جوانب ذات أهمية بالغة: وجودنا كدولة ديمقراطية، قدرتنا على الدفاع عن أنفسنا، والعلاقات مع الولايات المتحدة. وأنا لست متأكدا من أن جميع أعضاء هذه الحكومة يعرفون ويدركون هذا. لكن لا شك لدي أن رئيس الحكومة يدرك الأهمية العميقة والمصيرية للعلاقة مع الأميركيين، وأواجه صعوبة في فهم أدائه في هذا السياق”.

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...