متخصص بالشأن الفلسطيني

خبير إسرائيلي بارز: نتنياهو يتملكه “وهم قاتل” ويعرض وجودنا للخطر

خبير إسرائيلي بارز: نتنياهو يتملكه “وهم قاتل” ويعرض وجودنا للخطر

تواصل شخصيات إسرائيلية بارزة الحديث عن المخاطر المترتبة على الاحتلال الإسرائيلي جراء توتر العلاقات بين تل أبيب والإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن، بسبب سياسات الحكومة الإسرائيلية اليمينية التي يتزعمها بنيامين نتنياهو، وخاصة خطتها الخاصة بـ”الإصلاح القضائي”.

وزادت أزمة الثقة بين واشنطن وتل أبيب عقب عمل حكومة نتنياهو على خطة خاصة تعنى بـ”الإصلاح القضائي”، وتصاعدت عقب إقالة رئيس الحكومة لوزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، الذي أعلنت صراحة رفضة خطة التعديلات القضائية.

وقال يحزقيل درور، أحد كبار المحللين الاستراتيجيين الإسرائيليين في مقاله بصحيفة “هآرتس”: “أنا لا أعتقد أنه يجدر تغيير قواعد تعيين القضاة، وفي تقديري ليس في “تسييس” العملية نوع من الخطر على الديمقراطية”.

وأضاف: “في الولايات المتحدة مثلا، اختيار قضاة المحكمة العليا مع قوتهم الكبيرة، هو عملية سياسية، وليس في ذلك أي مس بجوهر الدولة الديمقراطي”.

واستبعد الخبير حدوث “حرب أهلية” تضرب الاحتلال، مضيفا أنه “كما تم الإثبات في الولايات المتحدة وإسبانيا؛ فإن الحرب الأهلية الحقيقية تقتضي المواجهة بين جيشين، وهذا وضع غير محتمل في إسرائيل”.

وذكر أن “إيران نووية تشكل خطرا كبيرا، لكن كما تثبت العلاقات بين الهند وباكستان، فإنه بمساعدة “ثبات شمشون” (علي وعلى أعدائي؛ أي حتى لو تم تدميرنا، فإن من دمرنا سيتم تدميره ولن يبقى منه أي شيء)، يمكن أن نصل إلى ردع متبادل مستقر تماما”.

رغم كل ذلك، أكد يحزقيل أن “تخريب العلاقة مع الولايات المتحدة هو خطر وجودي، لا يوجد مكان للأوهام، إسرائيل هي ذات سيادة رسميا، لكن وجوديا هي تعتمد على المساعدات السياسية والأمنية الأمريكية”.

ونوه إلى أنه “لا يوجد أي خيار (أمام إسرائيل) إلا أن نرى في الرد المتحدي لرئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، على الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن اسرائيل هي “مستقلة”، نوع من الخطر الوجودي الحقيقي”.

ولفت أبرز المحللين الاستراتيجيين الإسرائيليين، إلى أنه “من غير الواضح ما إذا كان نتنياهو قد تملكه الوهم القاتل أم إنه يكذب على الجمهور ويضلله بشكل متعمد، أو إن الحديث يدور عن خليط من الأمرين، مضيفا سأبقي لأخصائيين نفسيين مستقبليين حل لغز تطوره النفسي، ردا على الضغوط التي يتعرض لها، ولكن لا يمكن ومحظور أن نرفض استنتاجات عملية من اليمين ومن اليسار على حد سواء، من تصرف رئيس الحكومة الذي يعرض وجودنا للخطر”.

آخر الأخبار
*أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم...