متخصص بالشأن الفلسطيني

معاريف: الأزمة مع الإدارة الأمريكية فشل استراتيجي لنتنياهو

معاريف: الأزمة مع الإدارة الأمريكية فشل استراتيجي لنتنياهو

علق المراسل العسكري لصحيفة معاريف، تال لف رام صباح اليوم الجمعة، على تصريح رئيس الإدارة الأمريكية جو بايدن والذي حذر فيه من استمرار الحكومة الإسرائيلية في السير بذات الطريق التي تسلكه سواء على الصعيد الداخلي وما يتعلق بالتعديلات القانونية أو الصعيد الخارجي والحلبة الفلسطينية التي باتت قريبة من الاشتعال.

ووصف لف رام، نشوء هذه الأزمة بأنها دليل فشل استراتيجي لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ومؤشر على انعدام قدرته على اتخاذ قرارات منطقية؛ وما يترتب عليها من أضرار خطيرة وضرر لمصالح ” إسرائيل” الأمنية باعتبار العلاقة مع الولايات المتحدة مكون رئيسي في قوة الردع وورقة مساومة تستغلها لإقامة علاقات مع دول العالم.

وتابع: باستطاعة بعض زعماء اليمين المتطرف أن يتجاهلوا مدلولات هذه الأزمة والادعاء بأن “إسرائيل” لديها القدرة على التعامل مع التحديات لوحدها، وأن على الإدارة الأمريكية أن تهتم أولا بقضاياها الداخلية؛ إلا أن أحدا لا يمكنه تجاهل الأثمان التي ستدفعها ” إسرائيل” بسبب سلوكها السياسي والأمني الذي يزيد من احتمالات تفاقم الأزمة مع الإدارة الأمريكية.

أما فيما يتعلق بإقالة وزير الجيش يوآف جلانت، فقد ذكر لف رام بان هذه الخطوة كانت بمثابة القشة التي قصمت ظهر البعير الأمريكي؛ لكن الأمر لا يتعلق بشخصية جلانت بل بطبيعة عمله واعتباره الشخصية التي يمكن لأجهزة الأمن الأمريكية التعامل معها خصوصا في هذه المرحلة المعقدة.

وأضاف: شخصيات أمنية أمريكية وازنة باتت عاجزة عن فهم سلوك نتنياهو الذي غير رؤيته وسلم أولوياته من إيران إلى التعديلات القانونية، رغم أن إيران تواصل تقدمها للوصول إلى دولة عتبة نووية ورغم استمرار حالة التوتر في مناطق الضفة والقدس وزيادة قابليتها للانفجار.

وأشار إلى أن قلق الإدارة الأمريكية المتزايد يتزامن مع بداية الصراع حول النفوذ في المنطقة بينها وبين الصين والتقارب بين إيران والسعودية ودول أخرى، في ظل انشغال الحكومة الإسرائيلية في تعميق الجرح الداخلي رغم تأثيره السلبي على حصانة الجيش وقدرته على التعامل مع التحديات.

آخر الأخبار
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر...