متخصص بالشأن الفلسطيني

غالبية فلسطينية تؤيد حل السلطة.. “وجودها مصلحة لإسرائيل”

غالبية فلسطينية تؤيد حل السلطة.. “وجودها مصلحة لإسرائيل”

سلطت صحيفة عبرية الضوء على نتائج استطلاع يكشف موقف وتوجهات الشعب الفلسطيني الرافضة لاستمرار السلطة الفلسطينية بقيادة محمود عباس، باعتبارها مصلحة إسرائيلية بالدرجة الأولى.

وكشف استطلاع أجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية أن (57%) من الفلسطينيين يعتقدون أن مصلحة إسرائيل في بقاء السلطة، فيما تقول أغلبية من 52% إن مصلحة الشعب الفلسطيني تكمن في انهيار أو حل السلطة الفلسطينية.

وعلقت “هآرتس” في تقرير أعدته عميره هاس، أن “استياء الشعب الفلسطيني من السلطة وقادتها وخاصة محمود عباس، ينعكس بصورة ثابتة في الاستطلاعات”، منوهة إلى أن مصم ومحلل الاستطلاع الدكتور خليل الشقاقي، “تفاجأ من اكتشاف، أن الأغلبية تعتقد بأنه يجب على السلطة أن تتوقف عن البقاء”.

ولفتت “هآرتس” أن توجهات غالبية الشعب الفلسطيني تتوافق مع حديث الجنرال عاموس جلعاد، الذي أكد في شباط/ فبراير الماضي، أن “وجود السلطة هو مصلحة بالنسبة لإسرائيل”، مؤكدا أن حل السلطة يعني “العودة إلى الاحتلال المباشر”.

وأوضح جلعاد أن “الاحتلال المباشر يعني؛ أنه سيتعين علينا الاهتمام بجميع مجالات الحياة التي ستكلفنا المليارات من الشواكل، كما أن الاحتلال العسكري لن يقبل في العالم”.

وقالت الصحيفة: “بأسلوب النظام المستبد والفردي الذي يعززه عباس، استطلاعات الرأي هي أداة قياس هامة لموقف الشعب الفلسطيني، في ظل غياب الانتخابات والبرلمان، وفي الوقت الذي فيه وسائل الإعلام الرئيسية تحذر في انتقاداتها وتقاريرها، فإن الاستطلاعات التي تجري كما يجب، يمكن أن تعبر عن الوضع بشكل معقد أكثر مما يتم التعبير عنه في الشبكات الاجتماعية”.

وأفادت أن الاستطلاع الحالي أجري بين 8-11 آذار/مارس الجاري، على عينة تبلغ 1200 شخص، في القدس والضفة وغزة، وهذه الفترة شهدت أحداث حوارة وارتفاع عدد الشهداء برصاص جيش الاحتلال وقواته الخاصة، وبحسب الصحيفة، فإن “الإجابات غير مفاجئة؛ الأغلبية بنسبة 82 في المئة تعتقد أن السلطة فاسدة، كما أن 77 قالوا بأنه يجب على عباس الاستقالة”.

وفي مؤشر على تأييد الشعب الفلسطيني للعمليات ضد جيش الاحتلال والمستوطنين، فقد أيد 71 في المئة عملية إطلاق النار في حوارة التي أسفرت عن مقتل مستوطنين، حتى أن أكثر من الثلثين يتوقعون أن هجمات وجرائم المستوطنين ضد الفلسطينيين ستزداد، حيث أن رؤية هجمات المستوطنين كسياسة للحكومة الإسرائيلية يمكن أن تفسر التأييد الواسع (68 في المئة من المستطلعين) لتشكيل مجموعات مسلحة أخرى مثل عرين الأسود وكتائب جنين”.

كما كشف الاستطلاع عن معارضة فلسطينية شعبية كبيرة بواقع 87 في المئة لملاحقة واعتقال السلطة للمقاومين من أجل إحباط عمليات ضد المستوطنين، 83 في المئة عارضوا تسليم المسلحين سلاحهم للسلطة كوسيلة لحمايتهم من الاغتيال الإسرائيلي، 61 في المئة يتوقعون أن التصعيد الحالي سيصل إلى انتفاضة مسلحة، 62 في المئة لا يتوقعون من أجهزة السلطة الفلسطينية الانضمام للمجموعات المسلحة، 70 في المئة، أكدوا أن عمليات الانتقام من قبل إسرائيل ضد عائلات المقاومين (مثل هدم البيوت والطرد) لن تردعهم، بل على العكس، ستؤدي إلى المزيد من العمليات الفلسطينية.

وعن “الطريقة الناجعة لإنهاء الاحتلال وإقامة دولة مستقلة، رأى 54 في المئة أن الأمر يتم بالكفاح المسلح، 23 في المئة عبر النضال الشعبي، و18 في المئة عبر المفاوضات”.

كما أظهر الاستطلاع، تشاؤما فلسطينيا شعبيا كبيرا من التدخل الدولي لصالح الفلسطينيين؛ 80 في المئة من المستطلعين اعتقدوا أن الإدارة الأمريكية والدول الغربية والدول العربية التي لها علاقات تطبيع مع تل أبيب، لن تفرض العقوبات على “إسرائيل، كي تتوقف عن الاستيطان”.

ولمعرفة موقف السلطة مما ورد في الاستطلاع، تواصلت “عربي21” مع المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية الدكتور نبيل أبو ردينة، الذي رفض نتائج الاستطلاع وقال: “من الممكن أن تقوم إسرائيل بصناعة عشرة مراكز أبحاث فلسطينية، وهي تعمل لك ما تريد من نتائج، وهناك مراكز أبحاث من الممكن مقابل الدفع أن تعطيك النتيجة قبل تنفيذ الاستطلاع”، مضيفا: “لا تنجروا للأشياء غير الدقيقة”، بحسب رأيه.

آخر الأخبار
أعداد الجنود الأمريكيين القتلى في العدوان على غزة في إزدياد وتثير ضجة وجدلاً داخل أمريكا. لماذا تصر أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على ملاحقة رجال المقاومة بالضفة الغربية..آخرها ما حدث بجنين..؟ مسؤول إسرائيلي يعترف: حكومتنا تكذب وفاشلة ولا يوجد حلول عسكرية لمشاكل المستوطنين لا في الشمال ولا في... إنطلاق اجتماعات مجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين لبحث إعادة إعمار غزة البيان الصادر عن نتائج إجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو حماس وسامح شكري والإجماع الفلسطيني: رامز مصطفى "حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات...