متخصص بالشأن الفلسطيني

إقرار إضعاف القضاء سيؤثر سلبا على علاقات ألمانيا وإسرائيل

إقرار إضعاف القضاء سيؤثر سلبا على علاقات ألمانيا وإسرائيل

قال مصدران ألمانيان رفيعا المستوى إنه يتوقع أن يعبر المستشار الألماني، أولاف شولتس، خلال لقائه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في برلين غدا، عن قلق من تبعات خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف جهاز القضاء، وفق ما نقل عنهما موقع “واللا” الإلكتروني اليوم، الأربعاء.

وحذر أحد المصدرين الألمانيين من أن “إضعاف المؤسسات الديمقراطية في إسرائيل من شأنها أن تؤثر سلبا على العلاقات مع ألمانيا”.

ولفت “واللا” إلى أن ألمانيا هي ثاني أهم حليفة لإسرائيل بعد الولايات المتحدة، وهي دولة الأهم في أوروبا بالنسبة لإسرائيل. ومن شأن تضرر العلاقات معها أن ينعكس على علاقات إسرائيل مع الكثير من الدول الأوروبية.

ورغم أن شولتس لم يتطرق علنا إلى خطة إضعاف جهاز القضاء في إسرائيل، إلا أن مسؤولين ألمان وإسرائيليين يتوقعون أن يتطرق شولتس للخطة خلال مؤتمر صحافي في نهاية لقائه مع نتنياهو.

وستقلع طائرة نتنياهو عند الساعة الخامسة من مساء اليوم بتوقيت القدس. وتجمع منذ الصباح متظاهرون معارضون لخطة إضعاف القضاء في مطار بن غوريون ومحيطه في محاولة لعرقلة حركة السير ووضع مصاعب أمام وصول نتنياهو إلى المطار. وجرت مظاهرة مشابهة في المطار، يوم الجمعة الماضي، ووصله نتنياهو بواسطة مروحية من أجل السفر إلى روما.

ويتوقع تنظيم مظاهرات مقابل الفندق الذي سينزل فيه نتنياهو في برلين، التي يصلها في ساعات المساء. ويشارك في هذه المظاهرات إسرائيليون يسكنون في برلين ويحتجون ضد الخطة.

ويجري نتنياهو، صباح غدا، مراسم تذكارية في برلين لضحايا الهولوكوست، بمشاركة المستشار الألماني. وسيتوجه ظهرا إلى مكتب المستشار حيث سيعقدان لقاء عمل.

وجاء في بيان صادر عن مكتب نتنياهو أنه سيبحث مع المستشار الألماني في عدد من القضايا السياسية والأمنية، وفي مقدمتها القضية الإيرانية والتطورات في الشرق الأوسط. “وسيشدد نتنياهو على ضرورة منع إيران من حيازة سلاح نووي”، حسب البيان.

ومن المقرر أن يلتقي نتنياهو مع الرئيس الألماني، فرانك فولتر شتاينماير. ويعتبر الأخير مقرب من الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، وعبر في الأيام الأخيرة عن ضرورة تمرير خطة إضعاف جهاز القضاء بتوافق إسرائيلي واسع، وأعلن تأييده لمساعي هرتسوغ من أجل التوصل إلى تسوية حول الخطة بين الحكومة الإسرائيلية والمعارضة.

وكان من المقرر أن يعود نتنياهو إلى إسرائيل قبل حلول مساء يوم الجمعة المقبل، لكن في أعقاب مداولات أمنية تتعلق بانفجار لغم عند مفترق مجيدو، أول من أمس، تقرر أن يعود نتنياهو غدا إلى إسرائيل.

وزار مستشار الأمن القومي الألماني، يانس بلوتنر، قبل ثلاثة أسابيع إسرائيل والتقى مع نظيره الإسرائيلي، تساحي هنغبي، ووزير الشؤون الإستراتيجية، رون ديرمر، وانضم نتنياهو إلى هذا اللقاء. ونقل بلوتنر رسالة من شولتس إلى نتنياهو، عبر فيها عن قلق ألمانيا من إمكانية المصادقة على خطة إضعاف جهاز القضاء، وفقا لـ”واللا”.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، قد قالت لنظيرها الإسرائيلي، إيلي كوهين، خلال مؤتمر صحافي مشترك بينهم في برلين، نهاية الشهر الماضي، إن ألمانيا قلق جدا من تشريعات خطة إضعاف جهاز القضاء ومن طرح مشروع قانون في الكنيست لإعدام أسرى فلسطينيين.

واعتبرت بيربوك أن دولا كثيرة، بينها ألمانيا، تنظر إلى إسرائيل أنها نموذج “لديمقراطية ليبرالية”، ولذلك تثير الخطة القضائية قلقا. وأضافت أن “ألمانيا مقتنعة أن ديمقراطية قوية بحاجة إلى محكمة مستقلة يكون بإمكانها مراقبة قرارات الأغلبية”.

آخر الأخبار
أعداد الجنود الأمريكيين القتلى في العدوان على غزة في إزدياد وتثير ضجة وجدلاً داخل أمريكا. لماذا تصر أجهزة أمن السلطة الفلسطينية على ملاحقة رجال المقاومة بالضفة الغربية..آخرها ما حدث بجنين..؟ مسؤول إسرائيلي يعترف: حكومتنا تكذب وفاشلة ولا يوجد حلول عسكرية لمشاكل المستوطنين لا في الشمال ولا في... إنطلاق اجتماعات مجلس أمناء الهيئة الدولية العربية للإعمار في فلسطين لبحث إعادة إعمار غزة البيان الصادر عن نتائج إجتماع الفصائل الفلسطينية في موسكو حماس وسامح شكري والإجماع الفلسطيني: رامز مصطفى "حزب الله"يرفع من وتيرة ضرباته الصاروخية المتميزة بالدقّة..دعمًا للشعب الفلسطيني، وإسنادًا لمقاومته ... حركة حماس هي التي تقرر “اليوم التالي” في غزة والضفة وتل أبيب..رغما عن نتنياهو وبايدن والمتواطئين معه... *عبدالمجيد تعليقا على جولة الحوارت الفلسطينية في موسكو : نتمنى الإتفاق على مرجعية وطنية موحدة، لحماي... القيادة المركزية الأمريكية تعترف: أن هجوم أنصار الله والبحرية اليمنية على السفينة روبيمار البريطانية... البيت الأبيض أبلغ "إسرائيل"، أن دول عربية تُعد خطة لـ”اليوم التالي بعد الحرب” في قطاع غزة تقضي بدمج ... المقاومة توجه ضربات نوعية ومفاجئة لقوات الاحتلال بغزة: واستهدفت جنوداً وآليات العدو في أكثر من مواجه... طائرة عسكرية للاحتلال من طراز BOEING 707 دخلت مصر 100 مرة خلال الحرب على غزة، ووصلت لعمق 172 كيلومتر... الحوار الفلسطيني في موسكو بين ضرورات الوحدة .. وشروط التعطيل لترك الباب مفتوحاً لخيار سياسي بائس، وأ... حالة المقاومة متصاعدة في الضفة الغربية المحتلة..واقتراب تفجر الأوضاع إلى إنتفاضة في الضفة "وإسرائيل"... ضباط"إسرائيليون"يعترفون: لم نهزم حركة “حماس” في غزة وهدف نتنياهو بالقضاء عليها لا يزال بعيد المنال، ... محادثات الهدنة وصفقة تبادل الأسرى عادت لباريس، كلام عن علامات جديدة بإمكانية المضي قدما نحو بدء مفاو... لماذا أنا مع إيران..؟ بالرغم أنني لست فارسياً..ولاشيعيا..إيران وأنا مسألة تتطلب إيضاحا.. !!* مقتل جندي واصابة 8 آخرين 3 إصابتهم خطيرة وإستشهاد منفذيْن في عملية فدائية بطولية شرق القدس المحتلة بعد هزيمة أمريكا وبريطانيا البحر الأحمر...الجماعات التكفيرية بيدق أميركي متجدد لزعزعة اليمن.. استهداف السفينةٍ الإسرائيليةٍ "MSC SILVER" وعملية عسكرية ضد السُّفُنِ الحربيةِ الأمريكيةِ بعددٍ من ا... بسبب الحرب على غزة"إسرائيل"كانت في مؤتمر ميونيخ في ذروة تحوّل يزداد تفاقما وشدة وبوتيرة متسارعة، وست... الضربة في الغازية جنوب صيدا تعبر عن استماتة نتنياهو لاقتناص فرصة سانحة لتوسيع رقعة الحرب وتوريط أمري... تقدير للموقف في المنطقة اليوم.. الجبهة اللبنانية هي مفتاح التطورات المتوقعة في المستقبل. صناعة الهزيمة في الوجدان العربي ..! هي منظومة تتداخل فيها أدوار ومصالح واستراتيجيات وأجهزة استخبارات...