متخصص بالشأن الفلسطيني

هرتسوغ يعرض مخطّطا لإنهاء أزمة القضاء: قبول من المعارضة ورفض الائتلاف

هرتسوغ يعرض مخطّطا لإنهاء أزمة القضاء: قبول من المعارضة ورفض الائتلاف

قدّم الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، مساء الأربعاء، مخطّطا مقترحا لإنهاء أزمة خطة إضعاف القضاء التي يستمرّ الائتلاف الذي يشكّل الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو في تشريعها؛ بدون أغلبية للائتلاف في لجنة اختيار القضاة، فيما عارض الائتلاف المخطط، بينما وافقت عليه المعارضة.

ووفق المخطّط المقترَح؛ تُلغى ذريعة عدم المعقولية، في ما يتعلّق بالقرارات الحكومية، والتعيينات الوزارية.

واقترح هرتسوغ إقرار القوانين الأساسية بأغلبية واسعة من أعضاء الكنيست، على ألا تُفرَض رقابة قضائية عليها، بعد إقرارها.

كما سيستمر تطبيق ذريعة المعقولية في ما يتعلق بسلطات الدولة، والسلطات العامة الأخرى، وفق المخطط.

وقال نتنياهو إن “الأمور التي قدمها الرئيس، لم يتم الاتفاق عليها من قِبل ممثلي الائتلاف”، مشددا على أن “البنود الرئيسية تديم الوضع القائم فقط، ولا تحقق التوازن المطلوب بين السلطات في إسرائيل”.

بينما قال رئيس المعارضة وزعيم حزب”ييش عتيد”، يائير لبيد: “تلقينا الليلة دليلا قاطعا على أن بيبي (نتنياهو) لا يسيطر على حكومته”، مضيفا أن “وزير القضاء، ياريف ليفين هو رئيس الحكومة الحقيقيّ لدولة إسرائيل”.

وذكر سكرتير الحكومة، يوسي فوكس، أن هذا “مخطّط أحاديّ الجانب للرئيس، وليس مخططًا اتُّفق عليه بأيّ شكل من الأشكال من قِبل أي حزب في الائتلاف”.

أحزاب الائتلاف في بيان مشترَك: مخطّط غير مقبول

وأصدر رؤساء أحزاب الائتلاف بيان مشترَكا، قبيل انتصاف ليل الأربعاء، قالوا فيه إن “مقترَح الرئيس يعني الإلغاء الكامل للتغييرات الضرورية في النظام القضائيّ”.

وشددوا على أنه “مقترح أحاديّ الجانب، ومنحاز، وغير مقبول”.

وذكر البيان أن المخطط “يتجاهل جذور المشاكل التي طرحها الرئيس في خطابه الأول، بل ويزيد من تفاقمها”.

لا أغلبية للائتلاف في لجنة اختيار القضاة

ووفق المخطط الذي طرحه هرتسوغ، وأعلن عنه خلال خطاب تلفزيوني، لن يكون للائتلاف أغلبية في لجنة تعيين القضاة، كما لن يكون تعديل القوانين الأساسية ممكنًا، إلا بأغلبية لا تقلّ عن 61 عضوًا كنيست.

وستكون وجهات نظر المستشارين القضائيين للحكومة، ملزِمة، باستثناء مشاريع القوانين، والحقوق الأساسية مثل حقوق الإنسان.

كما تعهّد هرتسوغ في كلمته، بأن يكون قانون التجنيد محصّنا من المراجعة القضائيّة.

وفي ما يتعلق بلجنة اختيار القضاة، ستضمّ اللجنة 11 عضوا؛ بدون أغلبية للائتلاف، الذي سيكون له خمسة ممثلين “بارزين” فقط.

وستضم اللجنة وزير القضاء، ووزيران آخران تختارهما الحكومة، ورئيس المحكمة العليا، وقاضيان، وثلاثة أعضاء في الكنيست، أحدهم من الائتلاف، واثنان من المعارضة من أحزاب مختلفة.

بالإضافة إلى ذلك، سيكون للجنة ممثلان عامان مختصان قضائيا، يعينهما وزير القضاء، بموافقة رئيس المحكمة العليا.

وسيتم اختيار قضاة المحكمة العليا، بأغلبية سبعة أعضاء فقط، مما يعني أن اختيارهم سيتطلّب توافقا واسعا في الآراء.

كشف تفاصيل تفجير مجدو: مسلّح من لبنان نفّذه وإسرائيل تحتجز جثّته
على صلة
كشف تفاصيل تفجير مجدو: مسلّح من لبنان نفّذه وإسرائيل تحتجز جثّته
ويقترح مخطط هرتسوغ أن تضم اللجنة أربع نساء على الأقل، وممثلا واحدا من المجتمع العربيّ.

وفي ما يتعلق بقانون أساس: التشريع؛ ينصّ المخطط المقترح على أن تُعتمد القوانين الأساسية بأربع قراءات، وبأغلبية خاصة.

كما ستُحصَّن القوانين الأساسية المشرعة حاليا، بما في ذلك قانون أساس كرامة الإنسان وحريته؛ وسيتمّ إضفاء حقوق وحريات إضافية في القانون.

وستكون الخدمة العسكرية في قانون أساس، وبالتالي ستكون محصنة من المراجعة القضائيّة.

وسيكون إلغاء القوانين التي تتعارض مع قانون أساسيّ ممكنًا بتشكيلة 11 قاضيا، وبأغلبية الثلثين على الأقلّ.

وستكون المراجعة القضائية الدستورية ممكنة لكل حقوق الإنسان، بما في ذلك الحق في المساواة غير المنصوص عليه في القانون.

وستكون وجهات نظر المستشارين القانونيين ملزِمة، باستثناء ما يتعلق بدستورية مشاريع القوانين. ويجوز للوزير إقالة أحد مستشاري الوزارة “في حالة وجود خلافات جوهرية معه”، بشرط موافقة لجنة خاصة.

كما يحقّ للوزير الحصول على تمثيل قانونيّ منفصل، أمام المحاكم.

لبيد: يجب منع تفكّك اقتصاديّ وأمنيّ واجتماعيّ

وقال رئيس المعارضة وزعيم حزب”ييش عتيد”، يائير لبيد، إن “دولة إسرائيل ممزّقَة، ويجب أن نبذل قصارى جهدنا لمنع تفكّك اقتصاديّ وأمنيّ واجتماعيّ، يضرّ بشدة بالحصانة الوطنية”.

وأضاف: “يجب أن نتعامل مع مخطط الرئيس، من منطلّق احترام الوضع، والجدية التي كُتب بها (المخطط)، والقيم التي تكمن وراءه”.

وذكر لبيد أن “ردّ الائتلاف على المخطط هو ازدراء لمؤسسة الرئاسة… ومحو فكرة أننا شعب واحد”.

وقال إنه “وطالما استمروا (في الائتلاف) في خوض غمار التشريعات المتطرفة والوحشية، فلن يُلغى الخطر، وسنواصل الكفاح من أجل إسرائيل يهودية وديمقراطية”.

غانتس يطالب نتنياهو بتبنّي مخطط هرتسوغ

بدوره، قال رئيس حزب “المعسكر الوطني”، بيني غانتس: “نهنئ الرئيس على الجهد الذي كرّسه لوحدة شعب إسرائيل، ومنع الزمة الدستورية وحربا أهلية يمكن التي قد تندلع”.

وأضاف بيان صدر عن حزبه أن “’المعسكر الوطني’، يقبل مخطط الرئيس كوحدة واحدة، كأساس للتشريع، بدلاً من المخطط التشريعي الخطير الحالي”.

وقال غانتس: “أدعو نتنياهو وجميع الأطراف في النظام السياسيّ إلى التصرّف بمسؤوليّة، في هذه الساعة المصيريّة، لتبنّي المخطط، والبدء في دفعه على الفور”.

آخر الأخبار
"المقاومة الإسلامية في العراق" تعلن استهداف "هدف حيوي" بالطائرات المسيّرات في مدينة أم الرشراش "إيلا... *مناورة عسكرية يمنية لقوات التعبئة العامة بمحافظة الحديدة بعنوان "حارس الطوفان" لرفع جهوزية تنفيذ ال... *الشرط الأمريكي لليوم التالي..سلطة فلسطينية "متجددة"..مشهد لفرض الإصلاح الأمريكي، كما حصل مع محمود ع... مسار عمل السلطة الفلسطينية وموافقة قيادتها لإجهاض المقاومة في الضفة وغزة..خطة فنزل الأمنية..وهي جزء ... حشود مليونية بالعاصمةاليمنية صنعاء يوم الجمعة في مسيرة "مع غزة جهاد مقدس "ولا خطوط حمراء" *القوات المسلحة اليمنية: إسقاط طائرة أميركية يوم الجمعة أثناء قيامها بأعمال عدائية في أجواء محافظة م... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... عبد المجيد لـ “الثورة”: بالرغم من أننا لا نعول على القمم العربية، لكننا نأمل ونتمنى أن تضطلع هذه الق... *القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله تستهدف مدمّرة أمريكية، وسفينةَ Destiny المتجهة لكيان الإحتل... مع دخول الحرب على غزة شهرها الثامن كتائب المقاومة تحصد بكمائن الموت ضباط العدو وجنوده وآلياته.. مهرجان خطابي مركزي في دمشق دعماً للمقاومة وإحياء للذكرى الـ 76 للنكبة جيش الاحتلال يعترف بإصابة 19 جنديًا خلال 24 ساعة غالبيتهم إصابات بالغة بمعارك مع المقاومة في جباليا ... السيد نصرالله في ذكرى استشهاد القائد"مصطفى بدر الدين": إسناد غزة من لبنان أمر قاطع ونتنياهو امامَ خي... خالد عبد المجيد يبرق للسيد عبد الملك الحوثي في ذكرى الصرخة في وجه المستكبرين* الأمناء العامون لفصائل المقاومة من دمشق: أهمية الموقف الوطني الموحد والمقاوم لتعزيز قدرات الشعب ووحد... في ذكرى النكبة: النكبة الفلسطينية مستمرة بدعم من الصهيونية المسيحية بقيادة امريكا وبريطانيا اطلاق مبادرات عالمية وعربية وفلسطينية شبابية لجعل ذكرى النكبة 15 أيار يوم اضراب عام وعصيان مدني فردي... العوامل التي تعترض الأهداف التي يسعى اليها نتنياهو والفريق اليميني المتطرف في الحكومة الإسرائيلية. المؤتمر العالمي لمناهضة الفصل العنصري الإسرائيليي دعا إلی تشكيل اتحاد القوی التقدمية الدولي لإنهاء ا... *المقاومة العراقية تستهدف ميناء عسقلان النفطي في جنوب فلسطين المحتلة بصاروخ «الأرقب»* حزب الله والمقاومة اللبنانية تستهدف مواقع العدو وتجمعاته وتحقق إصابات مباشرة تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية...