متخصص بالشأن الفلسطيني

استطلاع إسرائيلي: تراجع شعبية الائتلاف الحاكم.. الليكود ينهار والشرخ سيتسع

استطلاع إسرائيلي: تراجع شعبية الائتلاف الحاكم.. الليكود ينهار والشرخ سيتسع

أظهرت نتائج استطلاع إسرائيلي، تراجع شعبية الائتلاف الحاكم لدى الاحتلال الإسرائيلي بزعامة المتهم بالفساد بنيامين نتنياهو، وحدوث “انقلاب” في توجهات الإسرائيليين، واتساع الانقسام الداخلي.

وقالت صحيفة “معاريف” في خبرها الذي أعده موشيه كوهن: “على خلفية وابل التشريع في إطار الإصلاح القضائي، يلوح تغيير دراماتيكي في علاقات القوى السياسية”.

ونوهت إلى أنه في حال أجريت انتخابات للكنيست اليوم، لحصل “تحول في النتائج؛ وحصلت أحزاب الائتلاف على 55 مقعدا فقط، بينما أحزاب المعارضة ستحصل على 65 مقعدا”، بحسب الاستطلاع الذي أجري نهاية الأسبوع، نفذه معهد “بانلز بوليتكس” بإدارة مناحيم لزار.

وبحسب نتائج الاستطلاع، يصبح حزب “يوجد مستقبل” برئاسة زعيم المعارضة يائير لابيد، الحزب الأكبر في الكنيست بحصوله على 27 مقعدا، من أصل 120، ويهبط “الليكود” بزعامة نتنياهو إلى المكان الثاني مع 26 مقعدا، وأما “الكاسب الأكبر” من تراجع “الليكود”، هو “المعسكر الرسمي” برئاسة بيني غانتس، وجدعون ساعر وغادي آيزنكوت الذي يرتفع حسب الاستطلاع إلى 19 مقعدا”.

وتأتي باقي نتائج الاستطلاع كما يلي: “شاس” 10 مقاعد، “يهدوت هتوراة”7، “قوة يهودية” 7، “الصهيونية الدينية” 5 ، حزب “العمل” 5، “الجبهة والعربية للتغير” 5، وإسرائيل بيتنا” 5 و”ميرتس” 4، وهناك 3 أحزاب لا تجتاز نسبة الحسم هي؛ “القائمة الموحدة” 2.6 في المئة، “التجمع” 2.1 بالمئة، وأخيرا “نوعم” 0.4 بالمئة”.

ولفتت “معاريف” إلى أن “الاستقطاب في المجتمع الإسرائيلي حول الإصلاح القضائي للحكومة، وجد تعبيره أيضا في مسألة الحوار، في محاولة للوصول إلى حل وسط.، فنحو 43 في المئة، يعتقدون أنه يجب وقف التشريع كشرط للحوار، بينما يعتقد 42 في المئة، أن الحوار يجب أن يكون حتى لو تواصلت التشريعات”.

ورجحت الأغلبية الإسرائيلية؛ بواقع 67 في المئة، أن “الشرخ الإسرائيلي الاجتماعي حول الإصلاح القضائي سيتسع”، وهو الأمر الذي تسبب باحتجاجات إسرائيلية واسعة النطاق، انطلقت معها تحذيرات ومخاوف من حدوث عملية “اغتيال سياسي”، وهو السيناريو الذي تستعد له أجهزة أمن الاحتلال، والذي من الممكن أن يساهم في اندلاع “حرب أهلية” لدى الاحتلال.

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...