متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

 

التاريخ: 13 – 02- 2023 الاصدار: 33
المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو: أدعو المعارضة للتصرف بمسؤولية، يجب عدم تجاوز الخطوط الحمراء.
– قدم رئيس كيان الاحتلال هرتسوغ مبادرة من 5 نقاط في محاولة لكسر الخلافات والانقسام في “إسرائيل” ودعا الاحزاب لحوار برعايته
– صادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، على شرعنة 9 بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة، والمصادقة على مخططات لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة، كما تبنى الكابينيت خطة وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، بتصعيد عمليات شرطة الاحتلال ضد الفلسطينيين في القدس.
ودخل وزير الامن القومي ايتمار بن غفير جلسة المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر مع ملف مصنف على أنه “سري” يظهر اسم العملية التي تخطط لها الشرطة في القدس الشرقية “تركيز الجهود”.
– وزير الامن القومي ايتمار بن غفير: يسعدني أن الكابنيت صادق على طلبي بالموافقة على تحويل 9 بؤر إلى مستوطنات ولكن هذا لا يكفي ونريد المزيد، كنها بداية مهمة وهذا سينضم إلى نشاط بوليسي مكثف في شرقي القدس وسلسلة أخرى من الإجراءات الهادفة لردع “الإرهاب”

• عسكريا:

– المتحدث باسم جيش الاحتلال: في ختام نشاط مشترك لوحدة دوفدفان والشاباك تم اعتقال كمال الجوري وأسامة الطويل من سكان نابلس والذين نفذا العملية التي قتل فيها الجندي عيدو باروخ، كما اعتقلت القوات ثلاثة مشتبه فيهم آخرين – خلال عملية الاعتقال اندلعت اشتباكات مع المطلوبين الذين أصيبوا خلالها حيث ألقت القوات القبض عليهما فور إصابتهما. في أعمال التمشيط في المبنى تمت مصادرة سلاحي M-16 – لم تقع إصابات في صفوف القوات
– المتحدث باسم جيش الاحتلال: أغارت طائرات حربية اسرائيلية على موقع تحت الأرض لإنتاج المواد الخام الصاروخية لمنظمة حماس وسط قطاع غزة، حماس تتحمل مسؤولية كل ما يحدث من غزة وستدفع ثمن اي انتهاك
وعقب ذلك، أطلقت المقاومة الفلسطينية، 4 صواريخ من قطاع غزة، أحدها سقط في منطقة مفتوحة في المجلس الإقليمي شعر هنيغف.
– اخترقت مجموعة الهاكرز “دارك بت”، أنظمة الحاسوب والمعلومات الخاصة بمعهد العلوم التطبيقية – التخنيون الإسرائيلي في حيفا، وطالبوا بالحصول على فدية مالية مقابل عدم بيع المعلومات.

– أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن بدء تدريب عسكري لمقرات القيادة مع القيادة المركزية للجيش الأمريكي تحت اسم “Juniper Falcon” هو الثاني خلال أقل من شهر.
وقال الجيش الإسرائيلي في بيان: “المناورة هي جزء من سلسلة تدريبات الجيش الإسرائيلي مع القيادة المركزية للجيش الأمريكي وتم التخطيط لها كجزء من خطة التدريب لعام 2023”.
وأضاف: “سيركز تدريب مقرات القيادة على سيناريوهات الدفاع الجوي، والفضاء الإلكتروني والسبكتروم، والمعلومات الاستخباراتية واللوجستيات”.

• الاستيطان والمستوطنين: 

– الاحتلال يصادق على “شرعنة” 9 بؤر استيطانية في الضفة
وصادقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي على “شرعنة” 9 بؤر استيطانية في الضفة الغربية المحتلة، وعلى مخططات لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة، كما تبنت خطة وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير بتصعيد عمليات شرطة الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين في القدس.

– 83 مستوطنًا يقتحمون الأقصى ويزرعون الأشجار في أراضي المواطنين بمسافر يطا
واقتحم 83 مستوطنا المسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية.
– أقدم مستوطنون آخرون على زراعة أشجار العنب في أراضي المواطنين بمسافر يطا جنوب الخليل، تعود ملكيتها لعدد من العائلات عُرف منها، بحيص، وادعيس، وأبو زهرة، بغرض الاستيلاء عليها وضمها إلى التجمعات الاستيطانية

• المشهد الفلسطيني:

• سياسيا:

– قال الناطق باسم حماس حازم قاسم:” إن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة والمتزامن مع العدوان على نابلس والقدس، يؤكد “أننا أمام عدوان على كل شعبنا الفلسطيني”.
وأكد أن “المقاومة ستظل درع شعبنا وسيفه، وسينكسر هذا العدوان أمام ثورة شعبنا وصموده والفعل المقاوم الباسل”.

شعبيا:

-استشهاد الطفل قصي رضوان واكد (14 عاما) وإصابة اثنين آخرين بجروح خطيرة خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت عقب اقتحام مدينة جنين ومخيمها.

– إصابات في أبو ديس وبيت لحم
وأصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبحروق وحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة أبو ديس، شرق القدس المحتلة.
وأفاد الهلال الأحمر بأن طواقمه تعاملت مع 71 إصابة، 59 منها بالاختناق و8 بالحروق، جراء إطلاق جنود الاحتلال قنابل الغاز تجاه المواطنين، و4 إصابات بالرصاص “المطاطي”، جرى علاجها ميدانيًا.
وفي بيت لحم، أصيب شابان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال التي اقتحمت مخيم عايدة، وحاصرت منزل المواطن محمد صالح أبو عكر ونشرت القناصة على سطحه.

ميدانيا:

– الاحتلال يعتقل 15 مواطنا
وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين من بلدة جبع، هم: مجد خلدون جرار، وقصي روحي مفلح كنعان، وبراء جواد مصالحة، أثناء مرورهم على حاجز عسكري.
ومن بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل علي إياد ديرية (15 عاما) والشاب عايد محمد طقاطقة (25 عاما) من بلدة بيت فجار.
ومن قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل جهاد توفيق عودة ( 17 عاما) من بلدة كفر ثلث.
ومن الخليل، اعتقلت محمد عبد الرزاق أبو تركي من المدينة، وفادي سعيد العمور من بلدة يطا.
ومن طولكرم، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين هم: عبد الرحمن أبو شهاب (21 عاما)، وأحمد باسل محمد أبو شهاب (27 عاما)، من ضاحية ذنابة شرقًا، وعمر محمود إبراهيم ياسين (25 عاما) من مدينة طولكرم.
ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة مواطنين، وهم: كايد الرجبي، وزوجته من بلدة سلوان، وسعاد عبيدية، وابنتها مريم من مخيم شعفاط أثناء تواجدهما في باحات المسجد الأقصى.

– الاحتلال يهدم منزلا وحظيرتي أغنام شمال أريحا ويخطر بهدم ووقف البناء شرق قلقيلية
وهدمت سلطات الاحتلال منزلا مكونًا من الاسمنت و”البانل” للمواطن حسن محمد حسين رشايدة، وأفراد عائلته، وحظيرتين للأغنام تقدر مساحة إحداها بـ 500 متر مربع، والثانية بـ 150 مترًا مربعًا، تعودان للمواطن محمود محمد خليل مليحات، في قرية فصايل شمال مدينة أريحا.
كما أخطرت سلطات الاحتلال بهدم غرفة زراعية للمواطن ناظم توفيق سليم، بمساحة 130 مترًا، وبوقف البناء في غرفة زراعية مساحتها 50 مترًا، للمواطن محمد عبد الحميد قعدان، بمنطقة “اليوبك” غرب بلدة جيوس، بحجة البناء دون ترخيص.

– اقتحام قرية “العوسج” ووقف العمل بمشاريع زراعية
وأوقفت قوات الاحتلال العمل في مشاريع زراعية، بقرية “العوسج” التعاونية الزراعية، شمال مدينة أريحا، واحتجزت 3 جرافات وآليات في المكان، للمرة الثالثة خلال شهر، بحجة اقترابها من المناطق المصنفة “ج” المحاذية للبؤرة الاستيطانية “عومر”.

– الاحتلال يغلق منزل الشهيد حسين قراقع في القدس ويقتحم مدرسة في بلدة الخضر
وأغلقت قوات الاحتلال أبواب منزل عائلة الشهيد حسين قراقع (30 عاما)، في حي الطور بالقدس المحتلة، بألواح حديدية.
كما اقتحمت مدرسة ذكور الشهيد سعيد العاص الأساسية في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، في محاولة لاعتقال أحد الطلبة.
وأعاقت قوات الاحتلال حركة تنقل المواطنين، بعد أن نصبت حاجزا عسكريا عند مدخل النبي صالح شمال غرب رام الله، كما نصبت حاجزا عسكريا على مدخل مدينة أريحا الجنوبي، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها، ما تسبب بأزمة مرورية.

آخر الأخبار
تحالف قوى المقاومة الفلسطينية يرفض تولي شركة أمنية أمريكية أو أي جهة غير فلسطينية إدارة معبر رفح..وس... تقرير أممي يوثق جرائم ونازية الإحتلال، تم اعداده بشكل مشترك من 5 منظمات دولية، ومنظمات(حكومية دولية)... قمة التعاون الإسلامي تدعو لمعاقبة"إسرائيل"والتدخل في القضية بمحكمة العدل الدولية..وإنهاء التطبيع..وا... المقاومة العراقية تستهدف قاعدة قاعدة جوية عسكرية للاحتلال الصهيوني في"إيلات"ام الرشراش ومنشأة عسكرية... قراءة لما يجري في غزة وتداعياته على المستويين الاقليمي والدولي, الصراع الى اين..؟ إهتزاز مركز ثقل ال... غزة تغير العالم كدرس في التاريخ..الشعوب أكدت أنها مع غزة والأنظمة اكدت أنها قواعد صهيونية. الكلمة السياسية للرئيس الأسد حول القضية الفلسطينية والصراع مع العدو الصهيوني، في الإجتماع الموسع للج... مشروع الاتفاق الإطاري لوقف إطلاق النار في قطاع غزة الذي رعته قطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية* عبد المجيد: نحيي الشعب اليمني الشقيق وفصائل المقاومة والقوى والهيئات والفعاليات الوطنية الفلسطينية ت... عمليات حزب الله الرادعة والمتصاعدة تجاه مواقع جيش الإحتلال..وتواصل العمليات النوعية ضد العدو الصهيون... محذرين من اقتحام رفح..حركة أنصار الله تعلن بدء المرحلة الرابعة من التصعيد ضد "إسرائيل"تحت عنوان (وفا... مصادر عبرية: بلينكن ناقش "الرؤية العربية" لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في قطاع غزة وفتح مسار سياسي ... مسؤولون إسرائيليّون يدرسون خطة للإشراف على قطاع غزة بمشاركة مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات ... المبادئ الأساسية لمقترح الاتفاق بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، الاتفاق من 3 مراحل أسا... حزب الله يُعرِّض الجبهة الداخليّة في كيان العدو للخطر الكبير..تهجير سُكّان الشمال انتصار إستراتيجي ل... خارطة طريق من 4 مراحل.. مصدر فلسطيني يكشف تفاصيل الورقة العربية للسداسي الذين اجتمعوا في الرياض لإقا... حركة أنصار الله تبثّ مشاهد غير مسبوقة لقصف سفينة بطائرة مسيّرة قيادة جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تلتقي قيادة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين وتقدم التهاني بإنتها... عبد المجيد في حديث صحفي له اليوم :"الانتفاضة في الضفة الغربية تشكل منعطفا حاسما في الصراع مع الصهيو... القسام يستدرج قوة صهيونية إلى كمين ألغام وسط قطاع غزة ومقتل 3 جنود صهاينة وإصابة 11 ويستهدف قيادة ال... الزلزال الإيراني وبسالة قوى المقاومة الذي ضرب عقيدة التفوّق الإسرائيلي..والمهانة التي شكّلتها الصوار... احتجاجات الجامعات الأميركية والأوروبية ضد دعما لفلسطين وضد الحرب غزة تتصاعد، والتوتر بين الطلاب والش... ظهور وتفقد "السنوار” وأبو عبيده لجبهات القتال يمزقان ما تبقى من ادعاءات وأكاذيب نتنياهو وجيشه ويصيبه... مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في...