متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

 

التاريخ: 8 – 02- 2023 الاصدار: 28
المشهد الاسرائيلي:

• عسكريا:

– رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو خلال التقييم الأمني في مقر القيادة المركزية: “لا يوجد بديل آخر عن فرض سيطرتنا الأمنية على الضفة الغربية والمنطقة، سنكون سعداء إذا قامت السلطة الفلسطينية بدورها في الضفة، لكننا نرى غير ذلك، فهي في معظم الحالات لا تواجه من يجب مواجهتهم.

• تصريحات ومواقف: 

– حذر رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز من أن التوترات الأمنية التي تشهدها المناطق الفلسطينية، بدأت تشبه فترة الانتفاضة الثانية.

• الاستيطان والمستوطنين: 

– أعضاء في الكنيست من حزب الليكود: “إذا استمر قرار تجميد بناء المستوطنات في الضفة الغربية سيكون له عواقب سياسية فورية، ولن تستمر هذه الحكومة بأي شكل من الأشكال”.
– حزب الصهيونية الدينية: “لن يكون هناك تجميد بناء المستوطنات في الضفة الغربية”.

– نفى مسؤولون إسرائيليون وأمريكيون كبار، بأن تكون حكومة نتنياهو قد استجابت للطلب الأمريكي، بتجميد أو وقف البناء مؤقتا في مستوطنات الضفة.

– مستوطنين يقتحمون “الأقصى” ويعتدون على مواطن في أريحا
اقتحم مستوطنون باحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية، وأدَّوا طقوسًا تلمودية في باحاته.
– في محافظة أريحا، هاجم عدد من المستوطنين المسلحين المواطن علي محمد مليحات، أثناء رعيه الأغنام في الأراضي الرعوية قرب منطقة عرب المليحات في منطقة المعرجات غرب المحافظة، واعتدَوا عليه بالضرب بالعصي.

• المشهد الفلسطيني:

• سياسيا:

– حملت حركة حماس الاحتلال الصهيوني المسؤولية الكاملة عن سقوط حجارة من الجهة الخارجية الغربية لمصلّى قبّة الصخرة المشرّفة.
وعدّ الناطق باسم الحركة عن مدينة القدس الحدث بالخطير، والذي يكشف مجدّداً جريمة استمرار الاحتلال في منع أعمال الترميم داخل المسجد الأقصى المبارك منذ سنوات، ويبعث بإنذار بالغ الخطورة ضد المسجد الأقصى المبارك والمصلّين والمعتكفين والمرابطين فيه.

شعبيا:

– حولت سلطات الاحتلال الأسير فراس حمزة حرز الله من يعبد جنوب جنين إلى الاعتقال الإداري لمدة ثلاثة أشهر، علما أن شقيقيه عبد المعطي، وحمزة، معتقلان لدى الاحتلال

– استشهد الفتى حمزة أمجد الأشقر ( 17 عاماً)، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في نابلس.
– أوضحت وزارة الصحة في بيان مقتضب، أن الفتى الأشقر أصيب برصاصة بالوجه، أطلقها عليه جنود الاحتلال خلال العدوان على نابلس فجرا، وأستشهد متأثرا بإصابته.
– بارتقاء الفتى الأشقر ترتفع حصيلة الشهداء منذ بداية العام الجاري، إلى 42 شهيداً، بينهم تسعة أطفال، إضافة إلى سيدة مسنة.

ميدانيا:

– اعتقال 27 مواطنا من الضفة غالبيتهم من جنين
شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة في بلدة برقين جنوب غرب جنين طالت 19 مواطنا، وسط اندلاع مواجهات عنيفة، غالبيتهم أسرى محررون، وهم: عبد الرحمن أحمد خلوف، مصطفى عبد الحميد سلامة، شادي سامي غنيم وهو شقيق الشهيدين نور ومحمد غنيم، رامي محمد غانم، عبد الله لطفي خلف، محمد نضال شلاميش، محمد سليمان محامدة، محمد مروان جواد، محمد يوسف خلوف، ابراهيم احمد عبيدي، أحمد ابو شادوف، نديم محمود عتيق، يزيد محمود عتيق، محمد باسم خلوف، عمرو باسم خلوف، محمد أحمد خلف، حاتم خالد خلوف، أحمد محمد غانم، ومحمد عيد صباح.
– احتجزت قوات الاحتلال أربعة شبان لساعات بعد اقتيادهم إلى معسكر سالم واستجوابهم وهم: جهاد علي، ومحمود عمر، وناصر لطفي خلوف، وهاني محمد غانم.
– اعتلت قوات من جيش الاحتلال أسطح عدد من المنازل في البلدة، بعد تفجير ابوابها والعبث بمحتوياتها والإعتداء على ساكنيها بالضرب وتوجيه الشتائم وإخضاعهم للتحقيق الميداني.

– أعاقت قوات الاحتلال تحركات المواطنين على الحاجزين العسكريين جنوب جنين “حوميش” بالقرب من بلدة سيلة الظهر، و”دوتان” المقام على أراضي بلدة يعبد، وأوقفت مركبات المواطنين، وفتشتها، ودققت في بطاقات راكبيها.
– في محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 3 مواطنين من مخيم قلنديا شمال المحافظة، وهم: علاء الشوعاني، وحسن مناصرة، وعلاء مناصرة، عقب دهم منازلهم وتفتيشها.
– أصدرت محكمة الاحتلال قرارا بالاعتقال الإداري لمدة ستة أشهر، بحق الأسيرين أحمد كايد محمود، ووائل ناصر، من بلدة العيسوية شمال شرق القدس المحتلة.

– الاحتلال يقتحم بلدة العبيدية شرق بيت لحم
– اقتحمت قوات الاحتلال منطقة المزرع شرق بلدة العبيدية شرق بيت لحم، وحاصرت منزل المواطن علي ظاهر أبو سرحان، قبل أن تداهمه، وتقوم بعملية تفتيش دقيق داخله.
وأشار أبو سرحان الى أن الاحتلال كان قد داهم ذات المنزل قبل أيام ، بعد محاصرته لعدة ساعات، واعتقلت 3 من افراد أبو سرحان.
كما أفاد أن قوات الاحتلال أحضرت معها أحد ابنائه الذي تم اعتقاله قبل أيام، وأجرت عمليات تفتيش قبل انسحابها.

– جددت محكمة الاحتلال الاعتقال الإداري للأسير عثمان أحمد جلاجل، من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، للمرة الثالثة، لمدة 6 أشهر.
– في محافظة نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال 3 شبان خلال اقتحامها مخيم عسكر شرق المحافظة، وهم: عاصم بشكار، وعنان بشكار، وشادي بشكار.
– في محافظة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال منسق المقاومة الشعبية في قرية كفر قدوم مراد شتيوي (45 عامًا)، والشاب عكرمة نوفل (32 عامًا) من قرية حجة، بعد أن داهمت منزليهما وفتشتهما.

• المشهد الدولي:

– طلب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو والرئيس الفلسطيني أبو مازن الموافقة على وقف مؤقت للإجراءات أحادية الجانب لعدة أشهر، مثل تأجيل البناء في المستوطنات، ووقف هدم وإخلاء الفلسطينيين من منازلهم، في مقابل تجميد السلطة الفلسطينية تحركاتها ضد إسرائيل في الأمم المتحدة، وتجديد التنسيق الأمني

آخر الأخبار
مصادر تكشف لـ”رأي اليوم”: دول عربية قدّمت عُروضًا “مُغرية” لحركة “حماس” لنزع سلاحها مُقابل الحُصول ع... انتقام إيران من"إسرائيل"وتوجيه صواريخها ومسيراتها في عمق الكيان:المسرح والمتفرجون-الوجود الأمريكي في... قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي