متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 6 – 02- 2023 الاصدار: 26
المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– صادقت حكومة الاحتلال على إقامة مستوطنة جديدة في الغلاف الشمالي لقطاع غزة، أطلق عليها اسم “حانون”.

وقال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إن الحكومة قررت بناء مستوطنة جديدة، حيث سيتم البدء قريباً بالتخطيط لبنائها، لافتاً إلى أن “إقرار بنائها يعد رداً مناسباً على الإرهاب”، على حد وصفه.
وأضاف “هذه خطوة كبيرة جداً، أرغب في هذا المقام أن أشكر رئيس مجلس اقليمي جنوبي سدوت نيغيف، ووزير البناء والإسكان، نحن بانتظار وضع حجر الأساس على أحر من الجمر”.

– رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو: “السلام بين إسرائيل والسعودية سيؤدي إلى إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي، وهذا سيؤدي إلى نهاية واقعية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني”، قمنا بدراسة مدى أهمية تزويد أوكرانيا بمنظومة “القبة الحديدية” ونبحث التداعيات السياسية والعسكرية المحتملة لهذه الخطوة

• عسكريا:

– المتحدث باسم جيش الاحتلال: تمكنت قوات الجيش والشاباك في عقبة جبر في أريحا من تصفية الخلية التابعة لحماس التي نفذت عملية إطلاق النار على مطعم عند مفرق ألموغ، حيث قتل الجيش مسلحين فلسطينيين اثنين.
– المتحدث باسم جيش الاحتلال: “اتضح أن سبب تفعيل الإنذارات في سديروت والغلاف إطلاق نيران غير صاروخية من القطاع”

• تصريحات ومواقف: 

– رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو: “نحن في لحظة تاريخية، إن الرد المناسب على الإرهاب هو أولاً وقبل كل شيء الاستيطان، وخاصة في المناطق القريبة من قطاع غزة وهذا ما تقوم به حكومتي”.

– وزير جيش الاحتلال غالانت: في أعقاب الزلزال الذي ضرب تركيا، أصدرت تعليماتي للجيش الإسرائيلي ووزارة الجيش بالاستعداد الفوري لتقديم المساعدة الطارئة من خلال وحدات الإنقاذ التابعة لقيادة الجبهة الداخلية.

• الاستيطان والمستوطنين: 

– عشرات المستوطنين يقتحمون “الأقصى” ويحاولون الاستيلاء على 40 دونما غرب سلفيت
– اقتحم 122 مستوطنا باحات المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفذوا جولات استفزازية في ساحاته، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، وأدوا طقوسا تلمودية في الجهة الشرقية من ساحات الحرم وقبالة قبة الصخرة.
– اعتدى مستوطنون على مساحات واسعة من أراضي المواطنين بمنطقة “نبع المأجور” في الجهة الغربية لبلدة دير استيا غرب سلفيت، وحاولوا الاستيلاء على 40 دونمًا، من خلال قيامهم بزراعتها بأشجار البرتقال والليمون عنوة، تعود ملكيتها لورثة المواطن أحمد اسماعيل أبو حجلة.

المشهد الفلسطيني:
• سياسيا:

– قال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إن توالي القتل الذي يمارسه العدو في أرض الضفة سيكون وبالًا عليه، ولن تنجح كل التدخلات الدولية أو الإقليمية في وقف المد الثوري لشعبنا.

شعبيا:

– أصيب الشاب نوح فضيل زكارنة (29 عاما) من بلدة قباطية، برضوض وجروح مختلفة، بعد اعتداء قوات الاحتلال عليه عند حاجز جبارة العسكري جنوب طولكرم، نقل إثرها إلى المستشفى.

– الاحتلال يخطر بالاستيلاء على 45 دونما ووقف البناء بمنشآت غرب سلفيت
– أخطرت قوات الاحتلال بالاستيلاء على 45 دونما في دير استيا، تعود ملكيتها لورثة المواطن مصطفى منصور، وبوقف العمل والبناء بـ 8 منشآت، في منطقة “الصفحة” ببلدة دير بلوط غرب سلفيت.

– لليوم التاسع: الاحتلال يواصل إجراءاته المشددة على أريحا
تواصل قوات الاحتلال حصارها المفروض على مدينة أريحا ومخيم عقبة جبر، لليوم التاسع على التوالي، وتحديدا منذ الـ29 من كانون الثاني الماضي، حيث تغلق مداخل المدينة الرئيسة والفرعية، من خلال حواجز عسكرية أقامتها، وتقوم بتقييد حركة مركبات المواطنين، ما تسبب بأزمات سير طويلة على مداخل المدينة.

– بحرية الاحتلال تستهدف الصيادين شمال قطاع غزة
استهدفت بحرية الاحتلال بنيران أسلحتها الرشاشة والغاز المسيل للدموع، مراكب الصيادين العاملة في بحر منطقتي الواحة والسودانية وبلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

ميدانيا:

– الاحتلال يعتقل 11 مواطنا
– في جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الأسير المحرر خضر عدنان من بلدة عرابة، وعبد اللطيف صابر خليفة من قرية عجة، وخالد وليد غوادرة من قرية بير الباشا.
– من بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أمين علي ثوابتة (22 عاما)، وخالد محمد طقاطقة، من بلدة بيت فجار جنوبا.
ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عصام يوسف مواس (23 عاما)، من بلدة بني نعيم شمال شرق الخليل.
– من رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب إبراهيم الزبيدي، من مخيم الجلزون شمال المدينة، وبلال البرغوثي (21 عاما) عقب اقتحام قوة خاصة اسرائيلية بلدة بيت ريما بسيارة مدنية.
– من القدس، اعتقلت قوات الاحتلال، الشاب داوود البيطار من حارة السعدية في البلدة القديمة من القدس المحتلة، كما اعتقلت شابين آخرين من القدس، لم تعرف هويتهما.
– احتجزت سلطات الاحتلال الأسير علاء بحيص من مدينة يطا لحظة الإفراج عنه من سجن “ريمون”، بعد أن أمضى 21 عاما في الاعتقال.

آخر الأخبار
اليمن| 4 عمليات عسكرية نوعية خلال 24 ساعة استهداف سفينتينِ أمريكيتينِ وسفينةً بريطانيةً غرقت بالكامل... تقرير: الاستراتيجية الأميركية للخروج من الأزمة في غزة والشرق الأوسط والعمل على التنفيذ السريع لصفقة ... ميسا: إسم التحالف الجديد في الشرق الاوسط الأمني والاقتصادي، يتكوّن من ١٠ دول وهي دول مجلس التعاون ال... القوات المسلحة اليمنية وحركة أنصار الله يعلنون استهداف سفينة بريطانية في خليج وإسقاط طائرة أميركية ف... ملتقى تضامني في مكتبة الأسد دعماً للشعب الفلسطيني في مواجهة عدوان وجرائم الاحتلال الصهيوني إدانات وهجوم ومطالبات بإقالة وزير الخارجية المصري على بعد تصريحاته عن"حماس"مع "تسيفي ليفني" في ميوني... "التايمز البريطانية"يحيى السنوار"المطلوب الأول لدى"اسرائيل" لا يمكن تحديد مكانه، وليس موجوداً في مصر... *القوى الوطنية والإسلامية تحذر من بعض الأصوات المشبوهة التي يغذيها العدو وأجهزته الأمنية لإثارة الفت... *ما هي إحتمالات وعوامل النجاح والفشل للعملية العسكرية الإسرائيلية في رفح..وهل هي خطوة تكتيكية في إطا... السيد نصر الله: هدفنا جميعاً في محور المقاومة إلحاق الهَزيمة بالعدو وعدم تمكينه من تحقيق أهدافه، وإل... "إسرائيل" تريد توريط مصر بأزمة رفح..؟ وهل هناك فعليًا تنسيق سري بين “تل أبيب” والقاهرة كما تعلن "إسر... *هنية يوضح موقف حماس والمقاومة من نتائج المفاوضات الرباعية التي جرت في القاهرة: التأكيد على الوقف ال... سريع: القوات اليمنية إستهدفت سفينة نفط بريطانية في البحر الأحمر، انتصاراً للشعب الفلسطيني، وردا على ... هآرتس ترجح إبرام صفقة تبادل لصفقة الأسرى قبل شهر رمضان والضغوط تزداد على نتنياهو مقتل 3 مستوطنين وإصابة 3 بعملية إطلاق نار فدائية في كريات ملاخي..وحالة من الهلع تصيب المستوطنين في ا... *خالد عبد المجيد يحيي الدور الكبير للمقاومة الإسلامية في لبنان ولكل قوى ودول محور المقاومة في مواجهة... *جسد ناتو ورأس مسلم !!.أمر عمليات عاجل لأردوغان..سر زيارته لمصر..ودوره القادم في قطاع غزة..!!* "*فورين أفيرز": ما يحصل في غزّة قد يعني نهاية قواعد عالم القطب الواحد،وهو تتويج لسنوات من تآكل سيادة... محور المقاومة واليوم التالي لوقف العدوان..وليس بحاجة لتقديم كشف حساب لأحد، لكي يبرهن عن دوره ومواقفه... *ثلاث رؤى مختلفة (أميركية، إسرائيلية وفلسطينية) تسعى لفرض سيطرتها على اليوم التالي بعد انتهاء الحرب ... *مرحلة جديدة من الحرب..نذر تصعيد كبير بين حزب الله "وإسرائيل"بعد قصف قيادة منطقة الشمال الاسرائيلية ... *أمير عبداللهيان يلتقي بقيادات وممثلي فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق ويناقش معهم آخر تطورات ومستجدا... الإدارة الأمريكية ودوافع المطالبة في إقامة الدولة الفلسطينية..نحذر من الوعود الكاذبة للخداع والتضليل... قادة وممثلو فصائل المقاومة الفلسطينية يشاركون بحفل الاستقبال بالذكرى ال ٤٥ لانتصار الثورة الاسلامية ... *الدولة الفلسطينية تقوم تلقائياً بعد دحر الإحتلال والمستوطنين والتحرير، ومصطلح حل الدولتين تضليل جدي...