متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 5 – 02- 2023 الاصدار: 25
المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– قدمت وزارة الخارجية الإسرائيلية طلبا رسميا لكييف لعقد لقاء بين وزير الخارجية، إيلي كوهن، والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

– وزير الخارجية لدى الاحتلال إيلي كوهين: إسرائيل ستتوصل إلى اتفاقيات تطبيع مع دول أخرى بالمنطقة.
– وزير الأمن القومي لدى الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير: إذا لم أقود تغييرا في الأمور على صعيد عملي في منصبي، فسأفكر في الاستقالة.

– توسعت رقعة الاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو وخطة إضعاف جهاز القضاء، إذ تظاهر عشرات الآلاف في عشرات البلدات من شمال اسرائيل وحتى أقصى الجنوب.
– تتواصل الاحتجاجات، للأسبوع الخامس على التوالي، ضد الحكومة الإسرائيلية وخطة وزير القضاء، ياريف ليفين، الرامية إلى إضعاف جهاز القضاء وتقويض المحكمة العليا.
– كانت المشاركة الاحتجاجية الأكبر في تل أبيب، حيث تجمهر الآلاف في ساحة “هبيما” فيما شارك عشرات الآلاف بمسيرة احتجاجية نحو شارع “كابلان”.
– ذكر منظمو الاحتجاجات في تل أبيب، أن عدد المشاركين فاق ما كان عليه في الأسبوع الماضي، حيث قدرت المشاركة آنذاك بأكثر من 40 ألف متظاهر.
– شملت المظاهرات بلدات عديدة بينها: رعنانا، هرتسليا، موديعين، كركور، كيساريا، روش بينا، كرميئيل، بئر السبع، نوف هجليل، نتانيا، حيفا، ريشون لتسيون، نس تسيونا، رحوفوت، غديرا، القدس، بيت شيمش، أشدود، بيتح تيكفا، إيلات، العفولة، كفار سابا.

• عسكريا:

– اعتقلت قوات الاحتلال 10 مطلوبين فلسطينيين خلال نشاط عسكري في مخيم عقبة جبر بأريحا.
– زعم جيش الاحتلال أنه اعترض طائرة مسيرة أطلقت من قطاع غزة، وأسقطها، ليتبين لاحقا أنه لم يتم إطلاق أي طائرة مسيرة من قطاع غزة، وسيفحص جيش الاحتلال الأنظمة لمعرفة سبب تفعيل القبة الحديدية.

• تصريحات ومواقف: 

– دعا الطيار الإسرائيلي زئيف راز، الذي شارك في قصف المفاعل النووي العراقي بالعام 1981، إلى اغتيال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، في حال واصل تنفيذ خطة إضعاف جهاز القضاء وتقويض المحكمة العليا.
– الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية بجيش الاحتلال: “إذا اندلعت انتفاضة واسعة النطاق في الضفة الغربية، فستكون أكثر دموية وأكثر خطورة من الأحداث الأخيرة التي شهدناها في غزة”.

المشهد الفلسطيني:
• سياسيا:

– التقى الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة والوفد المرافق، برئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، الوزير عباس كامل، في العاصمة المصرية القاهرة.
– ناقش الطرفان آخر التطورات في فلسطين المحتلة، خاصة الأوضاع في القدس والضفة الغربية، لاسيما جنين، والأوضاع السياسية عامة والداخلية خاصة.
– حيّت حركة “حماس”، الشباب المقاوم الذي تصدى لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمخيم عقبة جبر بمدينة أريحا.
– قال طارق عز الدين، المتحدث الإعلامي باسم حركة الجهاد الإسلامي عن الضفة الغربية: إن ما قامت به قوات الاحتلال في عقبة جبر بأريحا من عدوان سافر، جريمة بكل معنى الكلمة.

– أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين أن قوات الاحتلال منعت مركبة عائلة السلايمة من اجتياز حاجز قلنديا، واعتدت على المتواجدين فيها برش غاز الفلفل، كما اعتدت على الشاب بلال السلايمة بالضرب المبرح قبل أن تعتقله مع زوجة أخيه دعاء السلايمة

شعبيا:

– أصيب 13 مواطنا، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وصفت حالة ثلاثة منهم بالحرجة، عقب محاصرة منزل وعمليات هدم في مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا.
– أفاد مدير مستشفى أريحا ناصر عناني، بأن ثلاث إصابات وصفت بالحرجة، جرى تحويلها إلى مستشفيات رام الله.
وأوضحت وزارة الصحة، أن قوات الاحتلال أعاقت دخول الكوادر الطبية والصحية إلى مدينة أريحا، أثناء توجههم لعملهم في مستشفى أريحا الحكومي.

– إصابة مواطنتين في القدس وعامل من طولكرم داخل أراضي الـ48.
– أصيبت مواطنتان عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي حي الجالية الأفريقية في البلدة القديمة من مدينة القدس المحتلة.
– أفادت المواطنة زهرة قوس، أن قوات الاحتلال اقتحمت حي الجالية الأفريقية بالقرب من باب المجلس في البلدة القديمة، وأطلقت قنابل الصوت صوب المواطنين ومنازلهم، ما أدى إلى إصابة مواطنتين بشظايا، إحداهما بالكتف والأخرى في الفخذ.
– اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على عائلة، واعتقلت اثنين من أفرادها، أثناء مرورهم بالمركبة التي كانوا يستقلونها من حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة.
– أصيب عامل من طولكرم، برضوض وجروح مختلفة، بعد التنكيل به من قبل الشرطة الإسرائيلية، أثناء تواجده داخل أراضي الـ48.
وذكرت مصادر أمنية إن طواقم إسعاف الهلال الأحمر، نقلت العامل المصاب عمر إسماعيل مبارك (26 عاما)، من حاجز سالم العسكري غرب جنين، الى مستشفى جنين الحكومي، بعد تعرضه للضرب والتنكيل من قبل الشرطة الإسرائيلية.
– أصيب مواطن من بلدة قباطية جنوب جنين، بعد اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه، عند حاجز جبارة العسكري جنوب طولكرم.
– أفادت مصادر أمنية أن جنود الاحتلال على الحاجز، اعتدوا بالضرب ونكّلوا بالشاب نوح فضيل زكارنة (29 عاما) من بلدة قباطية، ما أدى إلى إصابته برضوض وجروح مختلفة في أنحاء جسده، نقل إثرها إلى مستشفى في طولكرم.

ميدانيا:

– اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عقبة جبر جنوب مدينة أريحا، بتعزيزات عسكرية، وحاصرت منزلا، ما أدى إلى اندلاع مواجهات، أصيب على إثرها عدد من المواطنين بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، ومنعت مركبات الإسعاف من دخوله، لنقل المصابين.
– إن عمليات الهدم طالت بركسا للدواجن يعود للمواطن سامر مقيطي، وثلاثة أسوار لمنازل كل من: عادل مقيطي، والشقيقين وائل وياسر مقيطي.

 

الاحتلال يعتقل 16 مواطنا غالبيتهم من أريحا
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 9 مواطنين من مخيم عقبة جبر جنوب أريحا، عقب دهم وتفتيش منازلهم، وهم: عدنان عبد الفتاح المقيطي، وعدي اسعيد، وعوني لافي، ونجليه محمد وجميل، والشقيقين رمزي ومجدي فوزي المقيطي، ورياض عبد الحافظ المقيطي، والطفل عبد رمزي المقيطي، وجرى لاحقا اطلاق سراح سبعة منهم، والإبقاء على اعتقال المواطنين: لافي، واسعيد.
كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب نظير نزال، بعد أن داهمت منزله في قرية أبو فلاح شمال شرق رام الله.
ومن محافظة جنين، اعتقلت الشاب أوس نائل خنفر، بعد أن داهمت منزله، وفتشته في قرية الرامة، كما داهمت منزل المواطن رسلان حيدرية.
كما اعتقلت الشاب بلال سليم سلهب من مدينة الخليل بعد مراجعته لمخابراتها في معسكر “عصيون”.
ومن القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أحمد القاضي ونجله محمد، بعد أن داهمت منزلهما في حي الجالية الأفريقية بالبلدة القديمة من القدس المحتلة.
كما اعتقلت الشاب بلال السلايمة وزوجة أخيه دعاء السلايمة عند حاجز قلنديا العسكري شمال القدس المحتلة.

الاحتلال يجبر عائلة مقدسية على هدم منزلها ذاتيا
أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي عائلة قنبر على هدم منزلها ذاتيا، في حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة.
وأفاد عبد الناصر قنبر نجل صاحب المنزل المهدوم أن ثمانية أفراد من عائلته أصبحوا بالعراء بعد هدم المنزل البالغة مساحته 90 مترا مربعا، عدا عن دفع غرامة مالية بقيمة 200 ألف شيقل بحجة البناء دون ترخيص.
وأوضح قنبر أن العائلة اضطرت إلى هدم منزلها ذاتيا تجنبا لدفع غرامات مالية تدفع كإيجار لآليات بلدية الاحتلال، وتخوفا من اعتداءات المستوطنين على العائلة بعد ادعاء ملكيتهم للأرض منذ العام 1928.
وأضاف قنبر أن العائلة تملكت الأرض عام 1990 وشيدت منزل بمساحة 90 مترا عام 2010، قبل أن تصدر محكمة الاحتلال قرارا بهدم المنزل بحجة البناء دون ترخيص عام 2016، بالإضافة إلى تغريم العائلة مبلغ 150 ألف شيقل.
– يذكر أن سلطات الاحتلال تجبر المواطنين الفلسطينيين، خاصة في مدينة القدس المحتلة، على هدم منازلهم ذاتيا بحجة عدم الترخيص، ومن يرفض هذا الإجراء تقوم جرافات الاحتلال بهدم المنزل وفرض تكاليف باهظة على المالك.
-تمتنع بلدية الاحتلال في القدس عن منح الفلسطينيين تراخيص بناء، وتهدم أو تجبرهم على هدم منازلهم، في إجراء يتنافى مع القوانين الدولية والشرائع الإنسانية التي تكفل الحق في السكن، وذلك في إطار ممارسات الاحتلال الممنهجة لتهجير الفلسطينيين قسريا من مدينة القدس، مقابل توسيع المستوطنات في المدينة ومحيطها.

آخر الأخبار
خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست... المقاومة العراقية تُحذر أمريكا وإسرائيل: ردنا على أي حماقة في العراق أو دولة مجاورة سيكون مباشراً وأ... رصد في آراء الخبراء: هل باتتْ الضربة الإيرانية "لإسرائيل" وشيكةً..وإلى أي مدى تستطيع أمريكا ضبط إيقا... نص مشروع القرار الفرنسي الذي المقدم لمجلس الأمن والمتعلّق بكيفية انهاء الحرب على غزّة وخطة التسوية ا... *القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ تنفذ أربعَ عملياتٍ عسكريةٍ ضد سفنا إسرائيلية وسفينة حربية أميركية في خليج... خيارات الرد الإيراني على قصف القنصلية الايرانية بدمشق من المنظور المعادي الأمريكي والصهيوني. (منبر القدس)...لقاء فكري في العاصمة دمشق انطلاق حملة الترويج الاعلامي #طوفان_الاحرار في ساحات محور المقاومة عرضا تعبويا لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبةيوم القدس العالمي في مخيم اليرموك