متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 4- 02- 2023 الاصدار: 24
المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– انتقد وزير الامن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير في محادثات مغلقة بشدة سياسة الحكومة التي ينتمي إليها، خاصة سياسة رد الفعل الضعيف ضد قطاع غزة، وتأجيل إخلاء خان الأحمر، وادعى أنه إذا لم ينجح في غضون 8 أشهر في قيادة تغيير مهم حول هذه القضايا فسينظر في تقديم استقالته.

• عسكريا:

– أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) والشرطة، أنه تم قبل عدة أسابيع اعتقال الشابين محمد أمين مصلح (24 عاما) ومحمد فياض محاميد (28 عاما)، من قرية معاوية، بادعاء عزمهما تنفيذ عملية تفجير عبوة ناسفة في إسرائيل بتوجيه من حركة حماس في قطاع غزة. وقدمت النيابة العامة الإسرائيلية في منطقة حيفا لائحة اتهام ضدهما.

• الاستيطان والمستوطنين: 

مستوطنون يسيجون أراضي في يانون جنوب نابلس:
– أقدم مستوطنون، على تسييج مساحات من أراضي يانون، التابعة لبلدة عقربا، جنوب نابلس، بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي.
– يسيطر الاحتلال ومستوطنوه على أكثر من 85% من أراضي يانون، المحاطة بخمس مستوطنات وبؤر استيطانية، والتي تتوسع على حساب أراضي المواطنين.

• تصريحات ومواقف: 

– رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو: التقيت بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وناقشنا بالتفصيل سبل محاربة التهديد النووي الإيراني، شددت على ضرورة تعزيز الردع ضد إيران وأذرعها في الشرق الأوسط، وقلت إنه يجب فرض عقوبات كبيرة على النظام الإيراني، وتحدثنا عن الساحة الإقليمية وضرورة الحفاظ على الاستقرار مع التركيز على لبنان، كما ناقشنا فرص توسيع دائرة التطبيع.

– المحلل في صحيفة هآرتس العبرية عاموس هرئيل: إن موجة العمليات الدامية الأخيرة، واستمرار التصعيد في الأسابيع المقبلة، مع اقتراب شهر رمضان الذي سيبدأ نهاية مارس المقبل، وفي ظل وجود بن غفير وسموتريتش في الحكومة وخطواتهما ضد الأسرى خاصة، وجهود حماس التحريضية، قد يضع “إسرائيل” والفلسطينيين على أعتاب صراع عسكري لم يشهدوا مثله منذ سنوات.

 

المشهد الفلسطيني:
• سياسيا:

– أكدت حركة الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، “أهمية وحدة قوى المقاومة في ميدان المواجهة، وإرباك حسابات العدو والرد على ممارساته العدوانيّة، لحماية المقدسات وتثبيت صمود شعبنا فوق أرضه”.

شعبيا:

– استشهد الشاب عبد الله سميح أحمد قلالوة (25 عاما)، من قرية الجديدة جنوب جنين، متأثرا بجروحه الحرجة إثر إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليه، قرب حاجز حوارة العسكري جنوب نابلس.
– أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان، في قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية، والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 19 عاما.
– أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بيت دجن الأسبوعية المناهضة للاستيطان، شرق نابلس، التي تنظم منذ تشرين أول/ أكتوبر عام 2020 رفضا لإقامة بؤرة استيطانية في المنطقة الشمالية الشرقية من أراضي القرية.
– أصيب ثلاثة مواطنين بالاختناق بغاز الفلفل، في اعتداء قوات الاحتلال والمستوطنين، على مشاركين في فعالية زراعية سلمية منددة بالاستيطان، في بلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم.

ميدانيا:

10 معتقلين في الخليل وطوباس وجنين وأريحا:
– اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشابين عدنان فريد جابر، ومحمد فادي جابر، بعد اقتحام منزليهما، في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل.
– اعتقلت قوات الاحتلال، الفتى عبد الله حسين طافش، من مخيم العروب، شمال الخليل.
– اعتقلت قوات الاحتلال، ثلاثة مواطنين من بلدة عقابا شمال طوباس، وهم: الأسير المحرر حمزة عماد حسن أبو عرة وهو ويعاني من إعاقة في يده اليمنى، ومحمود سليمان خليل أبو عرة، ومراد خالد أبو حمد.
– اعتقلت قوات الاحتلال على حاجز عسكري أقامته عند مدخل مدينة أريحا الجنوبي، المواطنين ياسر عبد الحافظ المقيطي، ومجد أكرم لافي، وكلاهما من سكان مخيم عقبة جبر.
– اعتقل الاحتلال الشاب بهاء الدين نافز غروف، من مدينة أريحا، أثناء مروره على حاجز عسكري مقام عند مدخل المدينة الشمالي.
– اعتقلت الاحتلال، المواطن أنس رضوان أبو معلا، من منزل ذويه في قرية مسلية، جنوب جنين.

• المشهد العربي:

– عبرت أحزاب سودانية، عن رفضها لاتجاه الحكومة الانتقالية في البلاد إلى تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.
جاء ذلك في بيانات منفصلة صادرة عن حزب البعث العربي الاشتراكي، وحزب المؤتمر الشعبي، وتكتل “التيار الإسلامي العريض” (يضم 10 أحزاب إسلامية)، إضافة إلى نقابة الصحفيين السودانيين، بعد إعلان وزارة الخارجية السودانية الخميس الاتفاق مع (إسرائيل) “على المضي قدما في سبيل تطبيع العلاقات” وتطويرها في المجالات المختلفة.

 

• المشهد الدولي:

– طلب كبار المسؤولين في إدارة الرئيس الأمريكي معرفة ما إذا كان رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو سيوافق على التنازل عن الإصلاح القضائي ، وتعزيز السلطة الفلسطينية وكبح تمدد المستوطنات والمقابل هو تعاون واسع في الجانب الإيراني، والمكافأة الكبرى ستكون السعودية.

 

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...