متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 2- 02- 2023 الاصدار: 22
المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

– حذرت المنظومة الأمنية ومجلس الأمن القومي لدى الاحتلال من انعاكاسات المخطط الذي يروج له وزير الامن القومي بن عفير والذي سيؤدي لتدهور أوضاع الأسرى.
– مسؤول أمني إسرائيلي كبير: الوضع متفجر للغاية وتصعيد كبير محتمل في المستقبل القريب، لذا يجب عمل كل شيء لتجنب ذلك، نحن نعمل على جميع المستويات.

– وزير المالية لدى الاحتلال بتسلئيل سموتريش: في الميزانية القادمة سنهتم كثيرًا بالمؤسسات الدينية الصهيونية وسنخفض بشكل كبير الرسوم الدراسية في تلك المؤسسات.

• عسكريا:

– المتحدث باسم جيش الاحتلال: أغارت طائرات حربية على موقعين لتخزين المواد الخام التي تستخدمها منظمة حماس في إنتاج الصواريخ وسط قطاع غزة، يأتي ذلك ردا على إطلاق الصاروخ في وقت سابق، حماس تتحمل مسؤولية كل ما يحدث من غزة وستدفع ثمن الخروقات الأمنية.

– وزير جيش الاحتلال يوآاف غالنت: دمر سلاح الجو مواقع إنتاج وتخزين أسلحة لحماس، أي إطلاق صواريخ على دولة إسرائيل أو أي محاولة للإضرار بحياة سكان الجنوب سيتم الرد عليه بقوة من الجيش.

– المحلل في صحيفة هآرتس العبرية عاموس هرئيل: وزير الامن القومي ايتمار بن غفير قد يجرنا لتصعيد مع غزة، إن إطلاق الصاروخ من قطاع غزة باتجاه سديروت، يعطينا تنبيها مرة أخرى بأن هناك مخاطرة كبيرة في أن يؤدي التصعيد الأمني الذي بدأ في القدس والضفة الغربية، إلى جر قطاع غزة معه، يتزايد التوتر بين التنظيمات في القطاع بسبب سلسلة الإجراءات التي اتخذتها المنظومة الأمنية، بتوجيه من الوزير إيتمار بن غفير، لدهورة أوضاع الأسرى الفلسطينيين.

– قوات الاحتلال تطلق النار تجاه حي الشجاعية شرق غزة
أطلقت قوات الاحتلال نيران رشاشاتها المتمركزة تجاه حي الشجاعية على الحدود الشرقية من قطاع غزة، وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال المتمركزة عند السواتر الترابية الشرقية، فتحت نيران رشاشاتها تجاه المنطقة الشرقية لحي الشجاعية.

• الاستيطان والمستوطنين: 

– مستوطنون يقتحمون “الأقصى” ويواصلون الاستيلاء على أراضي رعوية في الأغوار
– اقتحم عشرات المستوطنين وعناصر من مخابرات الاحتلال، المسجد الأقصى المبارك، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال، وأفادت مصادر محلية، بأن 112 مستوطنا وعددا من عناصر مخابرات الاحتلال اقتحموا المسجد الأقصى، من باب المغاربة، وتجولوا في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية، وتلقوا شروحات عن “الهيكل المزعوم”، قبل أن يغادروا من جهة باب السلسلة.
– يواصل مستوطنون، منذ أكثر من أسبوعين، تسييج المزيد من المساحات الرعوية في الأغوار الشمالية.
– أفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن المستوطنين سيجوا منذ نحو أسبوعين حتى، اليوم الأربعاء، أراض رعوية شرق عين الحلوة تقدر مساحتها بــ1080 دونما.

• التصريحات والمواقف: 

– رئيس بلدية سديروت ألون دافيدي: “للأسف الإرهاب مستمر من قطاع غزة، ويجب عدم احتوائه، يجب اغتيال قادة حماس والجهاد، بما أننا نعرف كيف نتصرف في سوريا وإيران، يجب أيضا أن نتصرف في غزة”.

بن غفير يقرر إغلاق مخبزين يزودان الأسرى بالخبز
– واصل وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، اصدار قراراته للتضييق وتشديد الخناق على الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، والتي كان آخرها، إغلاق مخابز “البيتا” في سجني “ريمون” و”النقب”.
– أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، بأن بن غفير اتخذ هذه الخطوة بحجة أن من يدير تلك المخابز هم مجموعة من الأسرى الفلسطينيين لتزويد زملائهم بالخبز الطازج في السجون.
– تعهد بن غفير في تغريدة له على “تويتر”، بمنع التسهيلات، وعدم التسامح مع الأسرى الفلسطينيين، وحرمانهم حقوقهم الممنوحة لهم في السجون، كما يعتزم تقديم مشروع قانون لإعدام الأسرى بـ”الكرسي الكهربائي”.

المشهد الفلسطيني:
• سياسيا:

– القيادي في الجهاد الإسلامي أحمد المدلل: وفد من الحركة سيصل القاهرة اليوم بدعوة من كبار المسؤولين المصريين. ومن المتوقع أن يشارك في الزيارة عضوا المكتب السياسي للجهاد نافد عزام وخالد البطش، حيث سيناقشون التوترات الأمنية في الضفة الغربية.
– استنكر الناطق باسم حركة حماس عن مدينة القدس محمد حمادة، اقتحام رئيس دولة تشاد محمد ديبي للمسجد الأقصى المبارك اليوم الأربعاء بحراسة وحماية من قوات الاحتلال.
وقال حمادة: إن اقتحام رئيس تشاد للأقصى يمثل حالة استفزاز كبيرة، وتنكرًا لحقوق الشعب الفلسطيني ومشاعر أهالي الشهداء والأسرى، وخاصة في هذا الوقت الحساس من ازدياد جرائم الاحتلال بحق القدس وأهلها.

• ميدانيا:

– اعتقلت قوات الجيش والشاباك وحرس الحدود 17 مطلوبا فلسطينيا من أنحاء الضفة الغربية وصادرت أسلحة، كما تعرضت القوات لإطلاق نار في منطقة نابلس، وفي جنين تعرضت نقطة عسكرية لإطلاق نار وهناك أضرار دون وقوع إصابات.

– تواصل قوات الاحتلال لليوم الخامس على التوالي، فرض حصارها العسكري على مدينة أريحا.
– وأوضحت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال تواصل تشديد إجراءاتها العسكرية على مداخل مدينة أريحا الرئيسية والفرعية، بحواجز اقامتها منذ السبت الماضي، حيث تقوم بإيقاف مركبات المواطنين وتفتيشها والتدقيق ببطاقاتهم الشخصية، ما تسبب بإعاقة دخول المواطنين إلى المدينة والخروج منها.
– أغلقت قوات الاحتلال حاجز قرية بيت إكسا، شمال غرب القدس المحتلة، وهو المدخل الوحيد للقرية، ومنعت الدخول والخروج منها، وقالت مصادر محلية إن مئات المواطنين وعشرات السيارات تصطف منذ أكثر من ثلاث ساعات بانتظار السماح لها بالمرور دون جدوى، مناشدين المؤسسات الحقوقية التدخل من أجل السماح لهم بالوصول إلى منازلهم.

– الاحتلال يعتقل 9 مواطنين
– اعتقلت قوات الاحتلال من محافظة القدس، أربعة مواطنين وهم: مروان هيثم مصطفى، ومحمد غانم، عقب دهم منزل ذويهما في بلدة العيسوية وتفتيشهما، والشابين خالد عامر عويسات من بلدة جبل المكبر، وأيهم رموني من بلدة صور باهر، بعد أن داهمت منزلي ذويهما.
– من محافظة جنين، اعتقلت الأسير المحرر طارق أبو شادوف، والشاب أحمد بزور، بعد اقتحام برقين ومداهمة منزلي ذويهما، كما اعتقلت الشاب صهيب أحمد أبو خميس، عقب اقتحام قرية فقوعة ومداهمة منزله.
– من محافظة أريحا، اعتقلت الشاب محمد مصطفي جنادي كعابنة من بلدة العوجا شمال المدينة على حاجز عسكري عند مدخل أريحا الشمالي، كما اعتقلت الشاب يزن فاخوري من مخيم عقبة جبر، أثناء مروره على حاجز عسكري عند مدخل أريحا الجنوبي.

الاحتلال يهدم منازل ومنشآت في القدس وبيت لحم وسلفيت
هدمت قوات الاحتلال منزلين في بيت جالا والولجة، شمال غرب بيت لحم.
– أفاد رئيس مجلس قروي الولجة خضر الأعرج، بأن قوة كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة عسكرية اقتحمت منطقة “عين جويزة”، وهدمت منزلا بمساحة 100 متر مربع، يعود للمواطن خليل احمد سليم عوض الله.
– هدمت قوات الاحتلال منزلا قيد الإنشاء يقع في منطقة “كريمزان” بمدينة بيت جالا، مكون من طابق واحد، للمواطن جورج فرح النجار، بحجة عدم الترخيص.
– في القدس، هدمت الجرافات منشأة تجارية بحي وادي الحمص في صور باهر، قيد الإنشاء، تحتوي على معدات ومواد بناء، تعود للمواطن أكرم عميرة. وهدمت أيضا غرفة خشبية للمقدسي صلاح حجازي في حي العباسية ببلدة سلوان، بحجة البناء دون ترخيص.
كما دمت قوات الاحتلال منشأة زراعية في بلدة دير بلوط، غرب سلفيت، تعود ملكيتها للمواطن راتب جودة، مقامة على مساحة تقارب 500 متر.

المشهد الدولي:

– قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو خلال لقائه رئيس تشاد محمد ديبي: “نعتقد أن التعاون بيننا يمكن أن يساعد ليس فقط في تعزيز علاقاتنا وتعاوننا، ولكن أيضًا جزء من عودة إسرائيل إلى إفريقيا وعودة إفريقيا إلى إسرائيل، لدينا أهداف مشتركة للأمن والازدهار والاستقرار، إنني أتطلع إلى مناقشة كل هذه الأمور معكم لصالح شعوبنا وبلداننا”.
– وزير جيش الاحتلال يوآف غالانت: تحدثت مع وزير الدفاع أذربيجان، ووزير حماية الحدود، تحدثنا عن التعاون الأمني، والالتزام المتبادل بتعزيزه، إن تعميق العلاقات بين إسرائيل وأذربيجان سيساعد في تحسين الاستقرار وتعزيز السلام الإقليمي.
– قال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن وزير الخارجية الأمريكي مارس ضغوطاتٍ على رئيس السلطة محمود عباس لقبول خطة أمنية.
وأوضح المسؤولون أن الخطة الأمنية تتضمن إعادة سيطرة السلطة على جنين ونابلس، بحيث تشمل تدريب قوة فلسطينية خاصة لمواجهة المقاومين في المدينتين.
وتحفظ الفلسطينيون على الخطة الأمريكية لأنها “لا تتضمن مطالب لإسرائيل”.

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...