متخصص بالشأن الفلسطيني

5 تحديات أمنية مُقلقة “لإسرائيل”من جنين إلى طهران

5 تحديات أمنية مُقلقة “لإسرائيل”من جنين إلى طهران

تل أبيب: قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن التحديات التي واجهتها إسرائيل خلال خمسة أيام متتالية “غير عادية”، وتمثلت في عملية نفذتها ضد المسلحين في جنين، واعتراضها صواريخ أُطلقت من قطاع غزة، وهجموم مُسلح في القدس، وضربة على منشأة في إيران، وهجوم منسوب لإسرائيل على أسلحة في سوريا.
وذكرت “يديعوت أحرونوت”، أن الأيام الخمسة بدءاً من الخميس الماضي، قدمت رؤية واسعة للتحديات الأمنية الإسرائيلية في مختلف المناطق، مضيفة أن كل تلك التحديات “حساسة” وتتطلب معالجة فريدة باستخدام القوة والذكاء لتلبية المهام المُعقدة.
إيران ومناورة “بازلت أوكس”
وأضافت الصحيفة أن الهجوم الذي وقع في أصفهان الإيرانية واستهدف منشأة للبحث والتطوير وإنتاج الصواريخ أمر مهم، ولكن الحدث الأكثر أهمية كان يتعلق بالجيش الإسرائيلي، وهو اختتام المناورة المشتركة مع الأمريكيين “بازلت أوكس” يوم الخميس الماضي، مشيرة إلى أنها المناورة الأكبر التي تنفذها الجيوش معاً، حيث شملت 6500 ضابط وجندي.
وكانت المناورة المشتركة بين إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية محاكاة لهجوم على المنشآت النووية الإيرانية، وشملت سيناريوهات مختلفة بمشاركة مقاتلات وطائرات نقل، وطائرات تزود بالوقود، وطائرات إنقاذ عمودية، وطائرات بدون طيار، وطائرات استطلاع، وقاذفات أمريكية ثقيلة من طراز B52.
ووفقاً للصحيفة العبرية، كشفت المناورة بعضاً من أكثر قدرات الجيشين تطوراً، وخصوصاً لجهة القدرة على مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية. وقالت إنه في حال مشاركة الأمريكيين في الهجوم، يُمكن التقدير بأن القوات الجوية ستكون على مستوى المهمة.
ونقلت الصحيفة تصريحات عن ضابط إسرائيلي كبير شارك في المناورة م قوله إنها “دراما حقيقية”، والاستعداد للنشاط المحتمل في إيران قد تم تحديثه بشكل كبير، مشيراً إلى أن هذا التطور مهم لأن الإيرانيين أصبحوا أقرب من أي وقت مضى إلى القنبلة.
زيارات هامة
وزار إسرائيل مستشار الأمن القومي جيك سوليفان ورئيس وكالة الاستخبارات المركزية وليام بيرنز إسرائيل ووزير الخارجية أنتوني بلينكن الذي قال: “اتفقنا على أن إيران يجب ألا تحصل على أسلحة نووية”.
ونسبت الصحيفة إلى تقارير أجنبية أن إسرائيل تظهر قدرات عالية ونتائج مُبهرة، حيث تستمر الضربات داخل إيران وخارجها، على سبيل المثال في سوريا وفي مناطق بعيدة جداً، في إشارة إلى الهجوم المنسوب إلى إسرائيل، مساء يوم السبت الماضي، في أصفهان.
عملية جنين
وبالتزامن مع الحرب المفتوحة ضد إيران، كانت هناك عملية ناجحة بالتعاون مع جهاز الأمن العام الإسرائيلي “شاباك” ضد خلية مُسلحة في مخيم جنين للاجئين، واعترضت القبة الحديدية الصواريخ من غزة.
مُسلحون منفردون
أما عن الأحداث في القدس، تقول الصحيفة إن المؤسسة الأمنية مع الشرطة والشاباك واجهوا اعتداءين خطيرين، واصفة التحدي في مواجهة المُسلحين المنفردين بأنه أمر أكثر تعقيداً، حيث يتم تحريضهم من خلال مواد على شبكات التواصل الاجتماعي تهدف إلى قتل اليهود.
ولفتت الصحيفة إلى أن شهر يناير (كانون الثاني) كان صعباً على الفلسطينيين، حيث مقتل أكثر من 35، معظمهم تورط في عمليات مُسلحة، وقد يؤدي هذا الأمر إلى الانتقام وخصوصاً أن هناك العديد من الأسلحة الموجودة في الشوارع، مستطردة: “قد يؤدي ذلك إلى موجة من العنف سيكون من الصعب التعامل معها مثل التحدي الإيراني”.

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...