متخصص بالشأن الفلسطيني

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

نشرة s-m-c اليومية الفلسطينية Somoud media center

التاريخ: 28- 01- 2023 الاصدار: 18
المشهد الاسرائيلي:

• سياسيا:

 

 

• عسكريا:

– المتحدث باسم جيش الاحتلال: حاول عدد من المتظاهرين عبور السياج وسط قطاع غزة وعادوا إلى أراضي القطاع في وقت قصير، قوات الجيش على أهبة الاستعداد وجاهزة لأي تطور، لا يوجد خوف من وقوع حدث أمني.

– أصدر وزير جيش الاحتلال غالانت تعليمات للمؤسسة الأمنية بالاستعداد لمزيد من التطورات.
– قائد شرطة الاحتلال: هذا الهجوم هو واحد من الهجمات القاسية التي واجهتنا في السنوات الأخيرة.

– أطلقت مركبة إسرائيلية النار على عدد من الشباب عند مدخل بيتا ما أدى لإصابة الشبان الثلاثة

• الاستيطان والمستوطنين:
مستوطنون يهاجمون منازل ومركبات المواطنين
– هاجمت مستوطنون مسلحون، من مستوطنة “اتسخار مان” الجاثمة على أراضي المواطنين شرق يطا، منازل المواطنين في تجمع سادة الثعلا، في مسافر يطا، وأطلقوا الرصاص في محيط المنازل.
– ردد المستوطنون عبارات عنصرية، وهددوا بقتل الفلسطينيين والعرب، ما أثار حالة من الخوف والرعب لدى الأطفال والنساء.
– هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين على شارع القدس الخليل عند مفترق مستوطنة “عتصيون” جنوب بيت لحم، ما أدى لتضرر عدد منها.
– هاجم مستوطنون المواطن محمد صافي علي الأحمد من بلدة كفر الديك غرب سلفيت، خلال تواجده في أرضه، وضربوه بالحجارة.

• التصريحات والمواقف:

– رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، في تصريح من مقر الشرطة المركزي في القدس: نحن في واحدة من أسوأ الهجمات التي شهدناها في السنوات الأخيرة. قلوبنا مع عائلات القتلى وبالطبع للمصابين، نتمنى الشفاء العاجل لهم، “بعد الاجتماع مع الأجهزة الأمنية اتخذنا قرارات فورية عقب عملية القدس، إذ سنعرضها للمصادقة عليها في جلسة الكابينيت مساء اليوم السبت، وندعو المواطنين إلى عدم أخذ القانون لأياديهم”.

– رئيس حزب راعام منصور عباس: أدين وأستنكر أي هجوم إرهابي يقتل فيه مدنيون أبرياء، أنا مقتنع بأن هذا العمل وغيره من الإجراءات المشابهة سيبعد إمكانية إيجاد حل للصراع وتحقيق رؤية السلام والأمن المتبادل والشراكة والتسامح في الأرض المقدسة.
– رئيس المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد: مساء صعب ومؤلم، وينكسر القلب أمام المشاهد القاسية للرعب الذي جرى في الكنيس بالقدس، يجب عدم التساهل مع العمليات ويجب التعامل بقوة مع التهديدات ومن يرسل المنفذين.

– المحلل العسكري في صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية يوسي يهوشع: قدر الجيش الإسرائيلي والشاباك أن إطلاق الصواريخ من غزة لم يكن الرد الأخير على العملية في جنين لكن من الصعب للغاية إحباط عملية من قبل فلسطيني يحمل الهوية الإسرائيلية، هذا أول اختبار مهم للحكومة الإسرائيلية، وليس ما حدث جنين أو إطلاق الصواريخ من غزة.

– معلق الشؤون العربية في القناة 13 تسفي يحزكلي: حماس والجهاد تمتلكان السطوة، لقد خلقوا معادلة ردع ضدنا

المشهد الفلسطيني:
• سياسيا:

– باركت فصائل فلسطينية عملية إطلاق النار بمدينة القدس، والتي أسفرت عن مقتل 7 مستوطنين وإصابة 10 آخرين، بعضهم بجراح خطيرة.
– قال الناطق باسم حماس عن مدينة القدس محمد حمادة: إن عملية القدس رد طبيعي على مجزرة جنين، مضيفا أن “شعبنا لا ينسى دماء شهدائه، ويثأر لها في الوقت والمكان المناسبين”.
– أضاف حمادة أن “المقاومة هي رد شعبنا الوحيد على الاحتلال الصهيوني، ورسالة اليوم في القدس تنذر العدو بما هو قادم”.
وتابع “إن شعبنا لا ينكسر، ويرد الصاع صاعين، وهذه رسالة واضحة لحكومة المستوطنين الإرهابية؛ أن الدم بالدم والرعب زيادة”.

– قالت مفوضية التعبئة والتنظيم في حركة فتح: إن “شعبنا الفلسطيني ليس عاجزا، وانفجار الأوضاع كان نتيجة حتمية لجرائم الاحتلال المتصاعدة بحق شعبنا”.
– أضافت المفوضية: “حذرنا من ذلك مرارا، لكن منظومة الأمن والقانون الدولي لم تستجب لنداءات وقف العدوان ووضع حد لسفك الدم الفلسطيني، واستبدل ذلك بصمت دولي مريب منح المجرم بن غفير ضوءا أخضر للمضي في جرائمه، وهو وحكومته من يتحملون مسؤولية ما آلت اليه الأمور”.

– قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين: “إن هذه العملية البطولية تشكل فاتحة لمرحلة جديدة من مراحل المقاومة الشعبية الشاملة”.
– أضافت “الديمقراطية”، أنها تؤكد “الخيار الثابت لشعبنا في مقاومة الاحتلال ومطاردة المستوطنين في كل مكان حتى تحمل الحكومة الفاشية الإسرائيلية عصاها وترحل ذليلة عن أرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس”.

– قالت حركة المجاهدين الفلسطينية: إن “العملية البطولية تعبر عن إصرار شعبنا وتمسكه بطريق الشهداء والمقاومة مهما بلغ العدوان والإجرام الصهيوني”.
– أضافت “المجاهدين”: “هذا الفعل البطولي هو الرد الطبيعي على جرائم العدو المتصاعدة بحق شعبنا، والتي كان آخرها ارتقاء تسعة شهداء من أبناء شعبنا ومقاومينا الأبطال في جنين.

• ميدانيا:

— قتل 7 مستوطنين اسرائيلين، وأصيب 10 آخرون في عملية إطلاق نار وقعت في مستوطنة “نافيه يعكوف” قرب بلدة بيت حنينا بالقدس المحتلة فيما استشهد المنفذ برصاص الشرطة.
وعُلم أن الشهيد هو الشاب خيري علقم (21 عاما) من سكان الطور شرقي القدس؛ ورجحت الشرطة الإسرائيلية أنه نفذ العملية لوحده وقالت إنه دون سوابق أمنية، فيما استدعت والديه للتحقيق.
– أفيد بأن جد الشهيد، خيري علقم، الذي أطلق عليه اسمه استشهد طعنا على يد مستوطنين في القدس عام 1998، فيما لم يتم القبض على قاتليه آنذاك.
– أوردت مصادر إسرائيلية، أن المنفذ استقل سيارة من نوع “تويوتا” ووصل إلى شارع مستوطنة “نافيه يعكوف”، إذ نزل منها على بعد 100 متر من كنيس وأطلق النار على امرأة وشخص آخر، بعدها أطلق النار على شخصين تواجدوا قرب محطة للحافلات وآخرين استقلا دراجة نارية، ثم أطلق النار على امرأة كانت على سكة القطار الخفيف وعلى شخصين آخرين تواجدا في مدخل أحد المنازل.
وأضافت أنه بعد ذلك حاول المنفذ الفرار من المكان باتجاه بيت حنينا، وأثناء ذلك أطلق النار على دورية شرطة التي لم تتيقن من أنه منفذ عملية إطلاق النار، حيث طاردته وسط تبادل إطلاق نار بينهما، وعند محاولته الهرب سيرا على الأقدام جرى إطلاق النار عليه واستشهاده، وقال مسؤولون كبار في شرطة الاحتلال إن منفذ عملية القدس قام بتغيير مخزنين من الرصاص لمسدسه أثناء تنفيذ العملية.

– استهدفت قوات الاحتلال مجموعة من الشبان، الذين توجهوا إلى المنطقة الحدودية في حي الزيتون على مقربة من موقع ” ملكة” شرق مدينة غزة، وشرق مخيم البريج وسط القطاع، لتنظيم وقفات منددة بجرائم الاحتلال بحق أهالي جنين ومخيمها.
– اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، 6 متظاهرين خلال وقفة نظمت في “ساحة الأسير” بمدينة حيفا داخل أراضي الـ48، تنديدا بالمجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في جنين.

• شعبيا:
– شهدت مختلف الأراضي الفلسطينية في الضفة المحتلة وقطاع غزة، احتفالات شعبية؛ ابتهاجا بعملية إطلاق النار بمدينة القدس، والتي قتل على إثرها 7 إسرائيليين.
– وزع شبان فلسطينيون الحلويات على المارة وسائقي المركبات في مختلف أنحاء الضفة المحتلة، وانطلقت مسيرات عفوية محمولة ومشيا على الأقدام.
– انطلقت مسيرات عفوية في مدينة جنين، وسط هتافات وتكبيرات، ووزع شبان يرتدون عصبة الجهاد الإسلامي على رؤوسهم، الحلويات على المارة، وعلى المشاركين في المسيرات.
وفي قطاع غزة، علت مكبرات المساجد بالتكبير والإشادة ببطولة منفذ العملية الفلسطيني، في حين أطلق مسلحون زخات كثيفة من النيران في الهواء.

– أصيب 4 مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة بيتا جنوب نابلس، وقرية بيت دجن، فيما أصيب 3 مواطنين بالاختناق جراء قمع المسيرة الأسبوعية في بيت دجن، شرق المحافظة.
– أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال، في كفر قدوم شرق قلقيلية.
– في بلدة الرام، شمال القدس المحتلة، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، أعقبت تشييع جثمان الشهيد يوسف محيسن (22 عاما).
– أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بلدة بيت أمر، شمال الخليل، بعد مسيرة انطلقت بدعوة من القوى الوطنية والإسلامية، تنديدا بالمجزرة التي ارتكبت بحق في جنين ومخيمها، وأدت إلى استشهاد 9 مواطنين وجرح آخرين.
– أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، إثر مواجهات مع الاحتلال، شهدتها بلدة تقوع، جنوب شرق بيت لحم، ومدخل بيت لحم الشمالي.

– أصيب 5 مواطنين برصاص الاحتلال في بلدة بيتا جنوب نابلس.

الاحتلال يخطر بوقف العمل في غرفتين سكنيتين بمسافر يطا
– أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل في غرفتين سكنيتين بقرية بيرين في مسافر يطا، جنوب الخليل.
– سلم جنود الاحتلال إخطارين بوقف العمل في الغرفتين، للمواطنين عبد العزيز برقان وبهجت حربي برقان.

المشهد العربي:

– أدانت الامارات العملية البطولية في القدس، وقالت وزارة الخارجية الإماراتية: “ندين بشدة هذه الأعمال الإجرامية، ونرفض جميع أشكال العنف والإرهاب التي تقوض الأمن والاستقرار، وتتعارض مع الأعراف الإنسانية، نعرب عن خالص التعازي لحكومة إسرائيل وشعبها وأهالي الضحايا، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين”.

المشهد الدولي:
– تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن مع رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو في أعقاب عملية القدس وأوضح أن الولايات المتحدة “ستساعد وفقًا لذلك في الأيام المقبلة”.

– وزار الخارجية التركية تدين عملية القدس: “نشعر بالقلق من أن العمليات التي تصاعدت في الآونة الأخيرة في المنطقة ستتحول إلى دوامة جديدة من العنف”.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...