متخصص بالشأن الفلسطيني

الذاكرة المعاصرة لشخصيات وطنية من عكا والناصرة

الذاكرة المعاصرة لشخصيات وطنية من عكا والناصرة

حمزة البشتاوي
في مدن ما زالت على أهبة الفجر ركن خاص في الوجدان والذاكرة، تبرز فيه صورة المدينة وأبطالها كمصدر إلهام للإبداع والحنين للوطن.
وفي خضم حالة العشق تصبح المدينة وأبطالها حالة واحدة من ناحية الفكرة والملامح والصفات وبعشق متبادل ولدت في مدينتي عكا والناصرة شخصيات سياسية وثقافية وفنية أحدثت أثراً كبيراً في الحياة العامة والقضايا الكبرى التي يحملها الإنسان الفلسطيني منذ نكبة العام 1948.
وقد ارتبط تاريخ تلك الشخصيات بتاريخ الشعب وتاريخ الإشتباك مع الإحتلال من أجل استعادة الحقوق والدفاع عن الرواية الفلسطينية بمواجهة روايات التضليل والتزييف ومحاولات التصفية والإلغاء.
وفي إشارة لبعض الأسماء التي أضاءت بحضورها شموعاً في عتمة النكبة وما تلاها من آثار حالكة ، برزت في مدينة الناصرة عروس الجليل التي حظيت بعد النكبة بلقب عاصمة الفلسطينيين بالداخل، أسماء مثل الشاعر والكاتب والسياسي توفيق زياد صاحب قصيدة أناديكم وأشد على اياديكم والإعلامية والشاعرة أسماء طوبى التي سميت بقافية الناصرة وصوت القدس، وخالد الفاهوم رئيس المجلس الوطني الفلسطيني لخمس دورات متتالية، والدكتور طلال ناجي الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة والذي يعتبر من مؤسسي الثورة الفلسطينية المعاصرة التي إنطلقت عام 1965 و ابضا الفنانين ميشيل خليفي و ريم بنا و دلال ابو امنة .
ومن مدينة عكا التي تمسك الحكاية بأناملها وتقاوم محاولات السطو والتزوير للهوية والتاريخ ، برزت أسماء ما زال لها حضورها المشع في الذاكرة الجماعية وعلى رملها الحار كقصة حب وكفاح.
ومن تلك الأسماء الأديبة سميرة عزام رائدة القصة الفصيرة بجدارة وإبداع، وغسان كنفاني الروائي والقاص والصحافي والمناضل وعضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية والناطق الرسمي بإسمها وقد إغتاله جهاز الموساد في بيروت عام 1972، والقائد السياسي أحمد الشقيري رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عام 1964. و أيضا الفنانين توفيق عبد العال و منير قزموز و الناشر يعقوب حجازي
وهذه الأسماء هي غيض من فيض حيث ما زالت عكا والناصرة تلدان الكثير من الأسماء السياسية والثقافية والفنية المبدعة، التي تأخذ على عاتقها الإستمرار بالنضال بكافة أشكاله، وهذا الدرب النبيل للأسماء و الشخصيات المذكورة ، والتي بعضها قضى نحبه ومنهم من ينتظر دون أن يبدلوا الراية أو الدرب التي سيأتي من يواصلون السير عليه براية الدفاع عن الأرض والإنسان.

آخر الأخبار
بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح...