متخصص بالشأن الفلسطيني

القوى والفصائل تدين قمع الأجهزة الأمنية مسيرة في نابلس وتحذر من استمرار ملاحقة الناشطين وتطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين

القوى والفصائل تدين قمع الأجهزة الأمنية مسيرة في نابلس وتحذر من استمرار ملاحقة الناشطين وتطالب بالإفراج الفوري عن المعتقلين السياسيين حيث

نابلس – الصمود : قمعت الأجهزة الأمنية الفلسطينية مسيرة في نابلس، مساء أمس خرجت للمطالبة بالإفراج عن المطارد مصعب اشتية المعتقل في سجونها منذ شهور.

وأطلق عناصر الأجهزة الأمنية الذين انتشروا بكثافة، في شوارع المدينة، قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المشاركين، في المسيرة، مما أدى لإصابة عدد من المتواجدين في المنطقة بحالات اختناق.

وأظهرت مقاطع متداولة على مواقع التواصل الاجتماعي اعتداء عناصر الأجهزة الأمنية على شاب خلال قمع المسيرة.

وأفادت مصادر صحفية، أن عناصر الأجهزة الأمنية حاولوا منع الصحفيين من التغطية وصادروا هواتف بعض المراسلين.

وردد المشاركون في الوقفة والمسيرة هتافات مؤيدة لمقاومي “عرين الأسود”، وسط مشاركة من عائلات معتقلين سياسيين، مضى على اعتقال بعضهم عدة شهور.

ووثقت المقاطع المصورة على مواقع التواصل رعب الأطفال والنساء في الشوارع والأسواق جراء إطلاق قنابل الغاز.

وبحسب مجموعة محامون من أجل العدالة، فإن أحد المعتقلين الليلة خلال الأحداث في نابلس، تواصل مع المجموعة وأبلغ أنه معتقل مع ثلاثة عشرة شابا أخرين وتم الاعتداء عليهم لحظة اعتقالهم.

وقال منسق المؤتمر الشعبي، عمر عساف، إن “سلوك السلطة وقمعها الأخير في نابلس يشير إلى أنها لا تستخلص العبر من قمع المسيرات، وغير جادة للتصدي لحكومة الاحتلال المتطرفة، وتكذب على المواطنين بأنها تريد الحوار والمصالحة الوطنية”.

وأدانت القوى والفصائل والهيئات الشعبية بشدَّة قمع الأجهزة الأمنية للمسيرة، وقالت في بيانات منفصلة: يعتبر ذلك جريمة بحقّهم، وسلوكاً مستنكراً ومنافياً لكل الأعراف والقيم الوطنية.

وأكدت، أنَّ أهلنا في عموم الضفة الغربية، وهم يواجهون بكل بسالة تصاعد جرائم حكومة الاحتلال الفاشية وسياستها العنصرية ضد أرضنا وشعبنا ومقدساتنا، بحاجة إلى دعم وإسناد وتعزيز حالة الصمود لديهم، بدل ملاحقتهم واعتقال ناشطيهم.

ودعت السلطة الفلسطينية إلى الإفراج الفوري عن جميع المعتقلين السياسيين في سجونها، وحماية حريّة شعبنا في التعبير عن الرَّأي، والكف عن سياسة الاعتقال السياسي التي لا تخدم إلا أجندة الاحتلال.

وأدانت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين بشدة، قيام الأجهزة الأمنية بقمع المسيرة السلمية التي خرجت وسط مدينة نابلس رفضاً للاعتقال السياسي والمطالبة بالإفراج عن كافة المعتقلين.

وقالت في بيان لها، إن استمرار هذه السياسات التي تنتهجها الأجهزة الأمنية، يتنافى تماماً مع دعوات ونداءات وحدة الصف في مواجهة الاحتلال وحكومته الفاشية المتطرفة. مؤكدة أن الاعتداء على هذ المسيرة السلمية يمثل انتهاكاً جديداً للحريات والحقوق السياسية.

وطالبت بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين، والتوقف التام عن كل الممارسات التي لا تخدم مصالح شعبنا الذي يخوض حالة مواجهة واشتباك مع الاحتلال. وأردفت: إن سياسات القمع واستمرار الاعتقالات السياسية، محاولة لعرقلة مسار الوحدة التي نسعى جميعاً لتعزيزها وتطويرها.

واعتبرت الفصائل في غزة ودمشق وبيروت أن اعتداء الأجهزة الأمنية على الصحفيين والمسيرة السلمية الداعية للافراج عن المجاهد مصعب اشتيه عمل عصابات وإمعان في البلطجة والسلوك غير الوطني، وقالت: هذه العربدة تأتي بتعليمات مباشرة من قِبل قيادة السلطة لتثبت أنها جسم غريب تعمل في سياق خدمة الاحتلال ومخططاته وأهدافه لتكميم أفواه شعبنا وملاحقاتهم واعتقالهم واستنزافهم وحرف بوصلتهم عن المسار السليم للصراع مع الاحتلال.

وأكدت أن ما جرى من اعتداء آثم مرفوض وطنياً وشعبياً وأخلاقياً يفرض على كافة فصائل ومكونات شعبنا رفع صوتهم عالياً لفضح وتعرية سلوك وسياسة السلطة الضار بشعبنا وبالنسيج الوطني والخادم للاحتلال.

وفي تصريحات متعددة، قالت، إن ما تقوم به الأجهزة الأمنية في نابلس مشهد خارج عن كل قيم و تقاليد وأعراف شعبنا الفلسطيني.

وأكدت أنه من حق أبناء شعبنا التظاهر السلمي وأن يعبروا عن أرائهم بكل حرية والجميع مطالب بإعلاء صوته ورفض سياسة الإعتقال السياسي، داعية إلى الإفراج الفوري عن المعتقل السياسي القائد مصعب اشتية وكافة المعتقلين السياسيين ومغادرة هذا المربع الذي لا يخدم إلا العدو.

واستنكرت حركات المقاومة الفلسطينية، الاعتداء على المسيرة، ودعت السلطة إلى التوقف عن هذا الاعتداء الآثم بحق أهلنا وشعبنا في نابلس والذي لا يصب إلا بصالح الاحتلال وأعوانه.

وقالت: إن الأولى بالأجهزة الأمنية أن توجه عناصرها للاشتباك مع الاحتلال الذي يجتاح محافظات الضفة ويغتال المقاومين ويعتقلهم في الليل والنهار.

وتواصل الأجهزة الأمنية اعتقال المطارد مصعب اشتية أحد قادة مجموعات “عرين الأسود”، منذ أيلول/ سبتمبر الماضي، وسط تدهور يتكرر على وضعه الصحي جراء معاناته من مشاكل في القلب والغدة الدرقية جراء التحقيق العسكري الذي تعرض له في مراكز مخابرات الاحتلال، عام 2014.

وكشفت مصادر أن الأجهزة الأمنية فرضت عقوبات على مصعب وعدد من المعتقلين السياسيين، في سجون بيتونيا، بحجة تسريب رسالة تعرض معاناة اشتية إلى برنامج “ما خفي أعظم” على قناة “الجزيرة”، يوم الجمعة الماضية.

ومع بداية هذا العام، أكدت تقارير حقوقية مختلفة على تصاعد الاعتقالات السياسية في الضفة المحتلة، وعرضت شهادات بالتعذيب لمعتقلين سياسيين.

آخر الأخبار
بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح...