متخصص بالشأن الفلسطيني

وثيقة مسربة.. شهادة العقيد عبد المنعم أبو سردانة..هل اتخذ قرار التخلص من عرفات باجتماع شرم الشيخ؟

وثيقة مسربة.. شهادة العقيد عبد المنعم أبو سردانة..هل اتخذ قرار التخلص من عرفات باجتماع شرم الشيخ؟

رام الله – صفا
حصلت وكالة الصحافة الفلسطينية (صفا) على نسخ من محاضر التحقيق مع شخصيات رفيعة في السلطة الفلسطينية في ملف اغتيال الرئيس الراحل ياسر عرفات.

وتكشف الوثائق التي تنشرها “صفا” على حلقات، تفاصيل ما تحدثت به قيادات من السلطة وحركة فتح للجنة التحقيق التي تم تشكيلها برئاسة اللواء توفيق الطيراوي في أكتوبر 2010.

وأصدر الطيراوي في الأول من نوفمبر بيانًا أكد فيه أن وثائق تحقيق تتعلق بوفاة عرفات “تمت قرصنتها وتسريبها”.

وشدد الطيراوي على أن تلك الوثائق “سرية لضمان سلامة سير التحقيق، إلى حين الوصول إلى الحقيقة الكاملة” المتعلقة بأسباب وفاة عرفات.

وتوفي “أبو عمار” في مشفى باريس العسكري في 11 نوفمبر 2004 بعد فترة من الحصار الإسرائيلي له في مقر المقاطعة برام الله، فيما تم تشكيل لجنة التحقيق بعد مرور ست سنوات على اغتياله.

وكانت قناة الجزيرة كشفت في تحقيق استقصائي لها عن إمكانية وفاة عرفات بمادة البولونيوم المشعة.

وتكشف الوثيقة الجديدة شهادة العقيد المتقاعد عبد المنعم أبو سردانة الذي كان يعمل ضمن الأمن الخاص للراحل أبو عمار، الذي أكد أن أمن الرئيس تحول لطاقم خدمات فقط، ولا علاقة لها بعملها الأمني.

وبحسب الشهادة التي تم الاستماع إليها في العاشر من ديسمبر 2012، فان الرئيس قبل أن يتوفى بشهرين أبلغ أبو سردانة بأن يبلغ سماحة الشيخ (ويقصد والد عبد المنعم) أنهم وصلولي، وكان الرئيس تعبان ولم يكن بحاله جيدة.

والغريب أن من بعض الأشخاص حول الرئيس شكلوا حلقة مشددة لمن يدخل على عرفات ومن يخرج من عنده، ويدققوا في التفاصيل ويمنعوا الوصول إليه، بناء على شهادة أكثر من شخص ممن تحدثوا للجنة التحقيق، حتى أن أحدهم وصف ذلك “بحصار آخر على الرئيس”.

ويشير أبو سردانة على أن عدد ممن حول عرفوا اعتقدوا الى أنه انتهى بعد تعيين أبو مازن رئيسا للوزراء، وكان هاني الحسن ممن رددوا هذا الحديث.

ويضيف في شهادته: “في احدى الاجتماعات في شرم الشيخ كان هاني الحسن يتكلم ويقول إنه عندما قبل محمد دحلان وأبو مازن أن يكونوا في السلطة، حينها أعطوا الذريعة لإسرائيل بالتخلص من أبو عمار”.

وشدد أبو سردانة على أن جميع الدائرة الأولى حول الرئيس كانت مخترقة أمنيا وماليا وأخلاقيا دون استثناء، ولا تصلح للعمل، جاء ذلك بالإجابة على سؤال من أقل أمانة ممن حول الرئيس:

رمزي أبو السعود، أو فايز، أو حسام، أو يوسف العبد الله؟

ولفت الى أن عرفات يتعامل معهم على قاعدة (مرغم أخاك لا بطل) ويضع حوله من كان لديهم خطوط أمنية مع عدة دول وأنظمة.

ويعتقد أبو سردانة أن الحرب السياسية التي كانت في آخر فتره من وجود الرئيس أبو عمار أوصلت البعض ممن حوله حد التآمر على حياته.

وينقل عن هاني الحسن اتهامه لكل من محمد دحلان ومحمود عباس بأنهم يريدون التخلص من عرفات.

ويشدد في شهادته على أن فاروق القدومي “أبو اللطف” اتهم دحلان وأبو مازن بشكل مباشر في قتل عرفات، معتمدا على تقرير موجود عنده، وقال أنه وصل له من أبو عمار من خلال قنوات بينهما، ويتضمن التقرير اجتماع في شرم الشيخ في شهر مارس عام 2004 موقع بختم المنظمة.

وبحسب أبو سردانة فان هناك أشخاصًا في مكتب عرفات كان لهم علاقة بإسرائيل، منهم أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحمن.

آخر الأخبار
بالصور انتهاك حقوق الانسان في غزة مبادرة "المؤتمر الوطني الفلسطيني": التحديات والفرص..والمبادرة تملك فرصة للنجاح، ويجب عدم إضاعتها . السيد نصر الله: اقتحام الجليل لا يزال حاضراً..ولا مكان في الكيان بمنأى عن صواريخنا الدقيقة، والبحر ا... *الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح...