متخصص بالشأن الفلسطيني

من هم المقاومون الفلسطينيون الجدد من”عرين الأسود”.. كيف نجحوا بفرض أنفسهم في الميدان..؟

من هم المقاومون الفلسطينيون الجدد من”عرين الأسود”.. كيف نجحوا بفرض أنفسهم في الميدان..؟

برزت على السطح مجموعة مقاومة فلسطينية أربكت الأوساط الإسرائيلية وأعادت للأذهان ماضي الانتفاضة، إنها مجموعة عرين الأسود التي لا تنتمي لأي فصيل سياسي لكنها تمكنت من حشد عشرات الشبان.

ظهرت مجموعة “عرين الأسود” عام 2022 في البلدة القديمة بمدينة نابلس، وتكونت من مسلحين يتبعون عدة فصائل فلسطينية.

جمعت بين كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح، وسرايا القدس، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، وكتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة حماس، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وفي 2 سبتمبر 2022، خلال تأبين كل من عبد الرحمن صبح ومحمد العزيزي، الذي يعتبر أحد مؤسسيها، بعد 40 يوما من اغتيالهما، نظمت “عرين الأسود” استعراضا عسكريا، وظهر مقاوموها بأسلحتهم، في حدث لقي التفافا شعبيا حولهم.

وألقت المجموعة بيانا أوضحت فيه نهجها بتأكيدها “عدم ترك البندقية تحت أي ظرف وتوجيهها نحو الجيش الإسرائيلي والمستوطنين ومن يساندهم من العملاء فقط، وأن هذه البندقية لن تطلق رصاصة بالهواء، كما أنهم يرفعون الغطاء ويدينون كل من يستخدم اسمهم لمطالبة التجار بالمال بحجة دعم المقاومة”.

واتخذت “عرين الأسود” من القتال الموحد تحت راية “لا إله إلا الله محمد رسول الله” شعارا لها، وتميزت بتمجيدها للمقاومة وقادتها من كل الفصائل، مثل ياسر عرفات “مؤسس خلايا المقاومة” في حي الياسمينة بالبلدة القديمة، وأحمد ياسين، وأبو علي مصطفى، وفتحي الشقاقي، وغيرهم من قادة النضال الفلسطيني.

وفي أغسطس 2022 اغتالت القوات الإسرائيلية إبراهيم النابلسي الذي نجا من محاولتي اغتيال سابقا، وإسلام صبوح، وكانت المجموعة في وقتها ما زالت تسمى “كتيبة نابلس”.

وعلق رئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لابيد، على الحادث قائلا: “مقتل المخرب خلال تبادل لإطلاق النار. لن تتخلى إسرائيل أبدا عن العمل من أجل أمنها. جزء من هذه المجموعة هم الأشخاص الذين تسببوا في إيذاء إيدو باروخ، وفي اللحظة التي أضروا فيها بنا، بجنود الجيش الإسرائيلي والمدنيين الإسرائيليين.. يجب أن يعلموا أن الأمر سينتهي بهم بشكل سيء”.

وفي تصريحات أخرى قال لابيد: “سنواصل العمل بشكل مكثف وحازم مثلما فعلنا في أي مكان لضرب المنظمات التي تهدد أمننا في كل مكان”.

بدوره قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس: “سنواصل العمل ضد أي شخص يحاول إيذاء مواطني إسرائيل حيثما ومتى لزم الأمر”.

ومن الجانب الفلسطيني، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، إن “عرين الأسود قوة بحجم فلسطين، وستظل موئلا لكل المقاومين الذي يجسدون وحدة الدم والمصير، والقادم أعظم”.

آخر الأخبار
*رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا... انتقادات واسعة للسلطة الفلسطينية في رام الله والدول العربية إزاء الصمت والتواطؤ على إرهاب المستوطنين... حجم الرسائل السياسية والعسكرية الإيرانية في الضربة الموجهة لمواقع العدو الصهيوني كان بالغا وبليغا في... *عبد المجيد يشيد بالضربة الإيرانية لمواقع العدو الصهيوني، ويعتبرها خرقا سياسيا وعسكريا استتراتيجيا ل... ورطة أمريكا وتحالف ثلاثي الشر تزداد اتساعاً في البحر الأحمر، أمام الكابوس اليمني واستمرار دوره المحو... ايران تؤكد عقب هجومها التاريخي على كيان العدو: ثبتنا معادلة جديدة…ونحذر العدو من أي مغامرة جديدة وست...