متخصص بالشأن الفلسطيني

الشباب الفلسطيني ومؤيديهم يحتلون الساحة الافتراضيّة..ونشاطهم في(تيك توك) وـ(انستغرام) أعاد قضية فلسطين للواجهة، وشكل سلاحًا حاسِمًا لمُواجهة الكيان والسلطة الفلسطينيّة والتطبيع يتراجع

الشباب الفلسطيني ومؤيديهم يحتلون الساحة الافتراضيّة..ونشاطهم في(تيك توك) وـ(انستغرام) أعاد قضية فلسطين للواجهة، وشكل سلاحًا حاسِمًا لمُواجهة الكيان والسلطة الفلسطينيّة والتطبيع يتراجع.

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:
عبر المقاطع المضحكة، والتحديات الغريبة، والضحك على أنفسهم وعلى العالم، والسخرية خصوصًا من إسرائيل والسلطة الفلسطينية، عبر مقاطع قصيرة جدًا، يقومون بها مع حيواناتهم الأليفة أو أصدقاء أو أفراد من الأسرة، والحديث بلغات متعددة، يتحدى شبان فلسطينيون إسرائيل والسلطة الفلسطينية، ويسيطرون على منصة Tiktok ويجلبون العالم إلى قضيتهم.
يعبر الشباب الفلسطيني عن أنفسهم من خلال Tiktok – الشبكة الاجتماعية الصينية التي غزت جيل الشباب في جميع أنحاء العالم، وبين الرقص والطبخ والكوميديا هناك أيضًا قدر كبير من السياسة ومحاولة للتعامل مع واقع الصراع المستمر، تمامًا كما في الحياة الواقعية، هنا أيضًا ساحة صراع على السرد.
يبدو أن مستخدمي Tiktok وانستغرام الفلسطينيين والمؤيدين لهم ينتصرون على الساحة الافتراضية. تمكّنوا من إنتاج حملة عالمية للشيخ جراح بإمكانيات محدودة وحققوا ما عجزت القيادة الفلسطينية عن تحقيقه لفترة طويلة – باهتمام العالم. في غضون عقد من الزمان، سيشكل هذا الجيل من الشباب – المتحدثون باللغات والعولمة ووسطاء وسائل التواصل الاجتماعي – وجه المجتمع الفلسطيني وربما يقودونه. إسرائيل التي اعتادت إدارة احتلالها – في كل من غزة والضفة الغربية – مع نفس القادة لعقود من الزمن، من المتوقع أنْ تفاجأ.
محادثات مع الجدة، تحديات تواجه الإسرائيليين والفلسطينيين
شاب فلسطيني يخرج هاتفه الخلوي من جيبه ويلتقط صورًا لشوارع جنين. لديه مكتبة ضخمة من الموسيقى، يمكنه اختيار أنسب أغنية له، والترجمات والصور المتحركة التي ستضيف بعض الإثارة. في بضع دقائق، وأحيانًا حتى ثوانٍ – يكون الفيديو جاهزًا ومتاحًا للمشاهدة من قبل أكثر من مليار مستخدم TikTok.
إذا كان الفيديو مضحكًا واستفزازيًا – فقد يصبح Tiktoker نجمًا على الشبكة. في نظر الإسرائيليين، جنين هي وكر للإرهاب، مكان مخيف ومهدد ينطلق منه الإرهابيون لتنفيذ هجمات إرهابية في قلب المدن الإسرائيلية. في نظر المستخدم (hadeela_aa) جنين مدينة عادية تمامًا، بها مراكز التسوق والمعالم الأثرية.
مع بعض المرشحات – تبدو المدينة أكثر جمالاً. الموسيقى في الخلفية عادة ما تكون موسيقى فلسطينية أو أغاني تقليدية يحفظها كل فلسطيني عن ظهر قلب. يسجل TikToker من جنين مدينته ويعرضها لأتباعه كما يعرفها. بعد ذلك، حصلت بعض مقاطع الفيديو الخاصة به على عشرات الآلاف من المشاهدات والاعجابات.
كثير من الشباب الفلسطينيين على تيك توك لا يجعلون الاحتلال أو إسرائيل أو المقاومة قضيتهم الأساسية. محمود (moodyshanaa)، طالب فلسطيني يعيش في أونتاريو، كندا يسجل ردود أفعاله تجاه جميع أنواع المواقف المختلفة.
عندما اكتشف أنّ لديه جارًا مؤيدًا لإسرائيل، على سبيل المثال، قام بتحميل مقطع فيديو مع التسمية التوضيحية: “الآن سترى هذه الكوفية كل يوم” بينما يفتح النافذة التي علقت عليها كوفية. وفي فيديو آخر، عبر عن رأيه في مؤيدي حل الدولتين: “أناس عنيدون لم يبحثوا بعمق كافٍ”.
سارة زيتون، تيكتوكر فلسطينية شهيرة، تسأل ابن أخيها الصغير في أحد مقاطع الفيديو الخاصة بها: “ما عاصمة فلسطين؟” يجيب: “القدس”، حول السؤال التالي “ما هي عاصمة إسرائيل؟” فيجيب: “لا يوجد شيء اسمه إسرائيل”.
الجيل الشاب، المولود في أو بعد الانتفاضة الثانية، لم يعد يؤمن بحل الدولتين
المستشرقة الإسرائيليّة كسانيا سفاتلوفا، قالت في تقريرٍ نشرته بموقع (زمان يسرائيل) العبريّ:”يبدو أنّ هذا الجيل الشاب، المولود في أو بعد الانتفاضة الثانية، لم يعد يؤمن بحل الدولتين. وبينما أخذت إسرائيل وقتها وهربت من المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، نشأ جيل في رام الله وجنين وغزة و الخليل لم يعد مهتمًا بهذا الحل ولا يؤمن به”.
وقالت منى الكرد في مقابلة مع صحيفة (وول ستريت جورنال) إن الفلسطينيين “يريدون فلسطين كلها، من البحر إلى النهر، لا يوجد شيء اسمه إسرائيل”. ينتقد هؤلاء الشباب بشدة السلطة الفلسطينية. وينشر المدون أمير سبيتان، الذي يعيش في القدس الشرقية، مقاطع فيديو يتحدث فيها إلى جدته البالغة من العمر 85 عامًا في عين دوماس. خلال العملية العسكرية الأخيرة في قطاع غزة، نشر مقطع فيديو أوضح فيه لجدته العجوز أن حماس لم تنضم إلى القتال لأنّ المنظمة غيّرت شكلها وأصبحت شبيهة بالسلطة الفلسطينية.
في مقطع فيديو آخر، يخبر سبتاين الجدة – وجميع أتباعه بشكل أساسي – أنّ السلطة الفلسطينية قتلت الناشط الاجتماعي نزار البنات لأنّه انتقد الفساد في السلطة الفلسطينية. حصد الفيديو 337 ألف مشاهدة والعديد من التعليقات.
في الوقت نفسه، حماس لا تنقصها المؤيدين. كان هذا ملحوظًا بشكل خاص خلال عملية “حارس الجدران” في مايو 2021. في تلك الأيام الرهيبة زرت المستشفى. وتجول صبية من مدن المثلث واللد والرملة حول العنابر أثناء مشاهدة مقاطع فيديو لأبي عبيدة (المتحدث باسم حماس “كتائب عز الدين القسام”) على موقع تيكتوك.
أظهر مقطع فيديو بواسطة أحد مستخدمي TikToker والذي تمت إزالته منذ ذلك الحين، أنه يقوم بتشغيل نظام ستريو بالحجم الكامل “لتعليم درس” لجاره “الذي يدعم فتح”. وفي نفس الوقت، من الصعب تحديد ما إذا كان شباب تيك توكرز من أنصار حماس المتحمسين.
40 مليون مشاهدة لفيديو فلسطينيّ ردًا على فيديو لإسرائيليٍّ
وبحسب المستشرقة:”بينما كنت أشاهد المئات من مقاطع الفيديو لشبان وشابات من الضفة الغربية، شعرت بالضبط بما شعرت به في عام 2006 قبل انتخابات البرلمان الفلسطيني – الاشمئزاز من السلطة الفلسطينية التي ينظر إليها على أنها عفا عليها الزمن، الجسم الفاسد والعنيف والدعم لحماس في غياب خيارات أخرى، على الرغم من أنه، كما هو مذكور في فيديو أمير سبيتان المقتبس أولاً – حماس يُنظر إليها الآن على أنها متعاونة مع إسرائيل”.
بالطبع، لا يمكنك التحدث عن Tiktok دون الحديث عن الاتجاهات المختلفة. أصبحت أغنية Jelaby Baby للمغنية الكندية الباكستانية “Tesher” ضجة كبيرة في عام 2020 قبل أنْ تتجه إلى TikTok. وفقًا للاتجاه القائم على الأغنية، يشير TikTokers بأيديهم (وتعبيرات الوجه) إلى الأشياء التي يحبونها ولا يحبونها.
نشر تيكتوكر الإسرائيلي ياعيل درعي (1.6 مليون متابع) – والذي كان جنديًا في ذلك الوقت – مثل هذا الفيديو ولاحظ العلم الإسرائيلي ووجهًا حزينًا للعلم الفلسطيني.
استجاب المغردون الفلسطينيون على الفور للتحدي وشرحوا على طول الطريق “الظلم التاريخي المتمثل في إقامة دولة إسرائيل” حصل مستخدم فلسطينيٌّ على حوالي 40 مليون مشاهدة لمقطع الفيديو الخاص به – ويمتلئ الويب بمقاطع فيديو مماثلة.

نشيد فلسطين والوحدة العربية المفقودة
ووفقًا للدكتور طال بافال، الخبير في الشبكات والإنترنت في العالم العربي، مؤسس ومدير معهد الدراسات السيبرانية في الكلية الأكاديمية تل أبيب – يافا، فإن ما يحدث على Tiktok لا يقتصر على هذه الشبكة الاجتماعية لقد حدثت أشياء مماثلة من قبل على Facebook وTwitter وInstagram. يقول بافيل: “القوة في البساطة ويمكن الوصول إليها”. ويضيف “حتى لو بدا لنا أنّ Facebook قد أنشأ نظامًا أساسيًا عالميًا وموحدًا – فقد اتضح أن هناك عائقًا لغويًا وجيليًا بعد كل شيء، وأنه في مرحلة ما كنا جميعًا محبوسين في فضاءات من صدى الذات وليسوا في الحقيقة يتعرض للعالم بأسره. لا يسمح Tiktok أيضًا بالاتصال الكامل بين جميع المستخدمين البالغ عددهم مليار (وحتى أكثر)، لكن طبيعة المحتوى مختلفة”، و”إذا كان Facebook وTwitter يعتمدان على نصوص، قصيرة أو طويلة، فإن Instagram وTiktok يعتمدان على الصورة المرئية، صورة أو مقطع فيديو. تبدو مقاطع فيديو Tiktok وكأنها شيء غريب بالنسبة للبالغين الذين لا يفهمون المرجع والموسيقى واتجاهات. يشجع التطبيق أيضًا المستخدمين على تحميل المواد الخاصة بهم – أكثر بكثير من Instagram، على سبيل المثال”.
و”تقدم خلاصة TikTok مقاطع فيديو لمشاهدتها لا تعتمد بالضرورة فقط على ما اعتدت مشاهدته أنت أو ما اعتدت مشاهدته”. إن خلاصة TikTok الخاصة بك ممتلئة “قبل أن تتابع حتى مستخدمًا واحدًا”، كما أشار جون هيرمان من New York Times حتى من قبل أصبحت الشبكة الاجتماعية هي الشبكة الأكثر سيطرة.
وقال “تسمح هذه الشروط للمدونين الفلسطينيين ومؤيديهم في العالم ليس فقط بالحصول على الكثير من الظهور – فقد نجحت الشقيقتان بيلا وجيجي حديد أيضًا في هذا على إنستغرام – ولكن أيضًا لتشكيل حركة تضامن عربية ودولية واسعة فيما يتعلق النضال الفلسطيني”.
بالدول العربيّة المُطبّعة مع إسرائيل الشباب يدعمون فلسطين
ولا يخفى على أحد أنه في الدول العربية، بما فيها تلك المشمولة في “اتفاقات إبراهيم”، يدعم الشباب الفلسطينيين، بحسب آخر مسح أجراه معهد واشنطن، والذي يظهر تراجعًا في التأييد لـ “اتفاقات إبراهيم” طوال الوقت في العالم العربي، من بين أمور أخرى بسبب القضية الفلسطينية.
في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين إسرائيل و مصر عودة متجددة، نشرت التيكتوكر إيمان عسكر قصيدة بعنوان “تاريخ فلسطين” تقدم فيها نسختها الخاصة لما حدث في فلسطين. في بداية القرنين العشرين والحادي والعشرين.
أصبح الفيديو ضجة على Tiktok وInstagram – ووصل أيضًا إلى وسائل الإعلام التقليدية في الدول العربية والإسلامية. حيث تتجاهل عسكر في هذه الأغنية حقائق مثل تصويت الأمم المتحدة على خطة التقسيم واتفاقيات أوسلو – وتركز على جرائم الحرب والتضامن العالمي مع الفلسطينيين.
ويوجد على صفحتها على Instagram أيضًا رابط إلى موقع ويب يقدم بعض الحقائق البسيطة حول الصراع. يمكن القول إن هذا يتم أيضًا بأسلوب Tiktokari وInsgrammer – قصير وبسيط وفعال (ويترك كل التعقيدات والفروق الدقيقة خارج الإطار).
عندما تدخل Tiktok وتبحث عن علامات تصنيف مثل Freepalestine وSheikh Jarrah وAl-Qds – تكتشف آلاف المنشورات التي يتردد صداها من قبل الحشود في كل من البلدان الإسلامية والعربية – وفي الغرب.
وشدّدّت المستشرقة في تقريرها المفصّل على أنّ “TikTok هو عالم كامل، من الواضح أنّ إسرائيل في هذه الساحة لا تحصل على أي تعاطف لأنها في نظر العالم جالوت والفلسطينيون هم داود. التضامن سيكون دائمًا مع الجانب الضعيف”.
وتابعت:”تعرض الشبكات الاجتماعية العالم وخاصة الشباب للصراع الإسرائيلي الفلسطيني بطريقة مباشرة وفورية. بالطبع، هناك لاعبون رسميون يلعبون في هذا المجال، مثل قنوات “روسيا اليوم” التلفزيونية الروسية. لكن معظم المناظر تذهب إلى Tiktokers الأصليين الذين يلوحون بالأعلام الفلسطينية بالقرب من سيارات الشرطة أو يطبخون بفرن.

جيل الشباب يؤمن بأنّ هناك حلًا واحدًا فقط المقاومة الكاملة والمقاطعة الشاملة
يمكن القول إن هذا الدعم الافتراضي لا يهم حقًا ما دامت القيادة في الدول العربية تواصل التعاون مع إسرائيل، لكن لا يمكن تجاهل قوة التضامن والروابط التي تتشكل بين المؤثرين الشباب، الذين باختصار ومع الوقت سيصبح صانعي السياسات في بلادهم.
في عام 2009، أثناء عملية غزة، عرضت فضائية عربية مقطعًا قصيرًا ترى فيه امرأة عربية تتجه إلى العالم العربي من أنقاض غزة وتصرخ: “أين أنتم أيها العرب؟” فيديو آخر تناول لامبالاة القادة العرب في كل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.
يبدو أنّ مستخدمي تيك توك الفلسطينيين والمؤيدين للفلسطينيين (مثل المصرية إيمان عسكر) ينجحون في إعادة تشكيل جبهة عربية ودولية. هؤلاء الشباب شوهدوا في المظاهرات المناهضة لإسرائيل في إنجلترا والولايات المتحدة وأيرلندا وكندا، والتعاطف الذي يتلقونه يظهر في الدول العربية والإسلامية.
وتابعت: “يجب على أي شخص يعتقد أن القضية الفلسطينية (لم تعد تهم أحد) أو أنها (انتقلت من العالم) يجب أن يلقي نظرة على Tiktok الأقرب إلى موطنه. عالم TikTokers الشباب بعيد جدًا عن عالم البالغين، المنشغلين بالصفقات وروتين الصراع المستمر. تشير الهيمنة الفلسطينية على تيكتوك إلى أن جيل الشباب في الشرق الأوسط والعالم يهتم، وأن الروح المعادية لإسرائيل – في غياب حل للقضية – ستزداد قوة”.
وخلُصت المُستشرقة الإسرائيليّة إلى القول:”مع مرور الوقت ونأي الجانبين عن بعضهما البعض، ينمو الشعور بين جيل الشباب بأنّ هناك حلًا واحدًا فقط – المقاومة الكاملة والمقاطعة الكاملة والصراع من أجل دولة واحدة، والتي ستكون دولة جميع مواطنيها. يجب أن تعرف هذه الأصوات من Tiktok. هم أصوات الغد الآتي، شئنا أم أبينا”، على حدّ تعبيرها.

آخر الأخبار
الإعلام العبري: في الدوحة كانت لحظة الحقيقية..لا احد يقبل "الاسرائيليين"وليسوا محميين للابد، ولا يمك... *الطيراوي: الحاسوب الذي تم اختراقه وسحبت منه شهادات التحقيق باغتيال عرفات به معلومات ووثائق غير الشه... تحية إلى الشباب الفلسطيني المقاوم… فعالية لملتقى شباب العودة إلى فلسطين بدمشق السفارة الفلسطينية بدمشق تقيم حفل استقبال بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطين إعلام"إسرائيلي": الجيش يصرخ.. دخلنا مرحلة صعبة وقاسية والانتفاضة الفلسطينية الثالثة قادمة بمميزات غي... *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني: في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، ندعو فصائل المقاومة الفل... فلسطين حاضرة بقوة في مونديال قطر.."وإسرائيل" تقف خانعة ومكروهة أمام صورتها "المنبوذة"..الجماهير العر... بيان سياسي صادر عن فصائل المقاومة الفلسطينية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني عبد المجيد: في اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، الmقاومة والاnتفاصةالشعبية الفلسطينية ستغير... سورية وسفراء إيران وكوبا وفلسطين واليمن وفنزويلاوبحضور قادة وممثلي الفصائل والفعاليات الفلسطينية يؤك... وقائع لقاء شامل للأسد مع باحثين وإعلاميين: سوريا تنتظر أفعال الآخرين لا أقوالهم فقط جبهة النضال تهنئ قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي بالذكرى ال 90 لتأسيس الحزب عملية القدس المزدوجة: الاحتلال يُقِّر بإخفاقٍ مُدوٍّ لمؤسساته الأمنيّة والتحقيقات بطريقٍ مسدودٍ والإ... إصابة 10 أشخاص ومقتل 4 مستوطنين جراء انفجارين قرب محطتي حافلات عند مدخل مدينة القدس عناصر من الجهاد الإسلامي خطفوا جثة إسرائيلي لقيّ مصرعه بحادث سير في وثيقة مسربة.. شهادة العقيد عبد المنعم أبو سردانة..هل اتخذ قرار التخلص من عرفات باجتماع شرم الشيخ؟ فلسطين في المونديال".. فلسطين ستكون حاضرة بأعلامها وقضيتها يرويها شباب أخذوا على عاتقهم المسؤولية في... وفد القيادة المركزية لتحالف القوى الفلسطينية يلتقي الرفيق المهندس هلال الهلال الأمين العام المساعد ل... القضية الفلسطينية والتطورات الراهنة إقليمياً ودولياً ” المخاطر والـتحديات ” ندوة سياسية حوارية في جم... عن تطورات المشهد الفلسطيني الراهن: د. إبراهيم علوش استهداف ناقلة نفط يمتلكها الملياردير"الإسرائيلي"عيدان عوفر بتفجير طائرة مسيرة في "خليج عُمان فصائل المقاومة الفلسطينية بدمشق تشارك الجزائر في حفل الاستقبال بالذكرى ال٦٨ للثورة التحريرية جيشٌ الإحتلال ينهب نفسه؟ سرقوا دبابّةً والضباط والجنود بسباتٍ عميقٍ.. فضيحةٌ مُجلجلةٌ: اقتحام معسكر ... اتفاق القرن الذي تقدم به نتنياهو الى امريكا والعرب لحل القضية الفلسطينية-دولة فلسطينية كونفدرالية مع... ذكرى "إعلان الإستقلال" الوهم..حالة فريدة وغير مفهومة،ومغايرة لكل تجارب الامم والشعوب في العالم