متخصص بالشأن الفلسطيني

طلاق يهود أمريكا وإسرائيل.. الأدباء اليهود يتحدّثون بكتبهم عن زوال الكيان ويصِفون الإسرائيليّ القبيح بـ”شوكة بمؤخرة الأمريكيين” “إسرائيل شددت تمييز الفلسطينيين”.. “الجنود الذين حاربوا يصِلون أمريكا كمجموعة كذّابة وجشعة

طلاق يهود أمريكا وإسرائيل.. الأدباء اليهود يتحدّثون بكتبهم عن زوال الكيان ويصِفون الإسرائيليّ القبيح بـ”شوكة بمؤخرة الأمريكيين” “إسرائيل شددت تمييز الفلسطينيين”.. “الجنود الذين حاربوا يصِلون أمريكا كمجموعة كذّابة وجشعة.

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:
حتى أشّد الإسرائيليين تطرفًا وتزمتًا باتوا يعترفون بأنّ القطيعة بين كيان الاحتلال وبين اليهود في أمريكا، باتت خطرًا كبيرًا جدًا، لأنّ الظاهرة في ارتفاعٍ كبيرٍ، الأمر الذي يُنذِر بتأزم العلاقات بين الطرفيْن أكثر ممّا هي متأزمة، وبحسب تقريرٍ في صحيفة (هآرتس) العبريّة، فإنّه في الفترة الأخيرة ازداد عدد الكتب التي تصدر بالولايات المتحدّة الأمريكيّة من قبل أدباء يهود أمريكيين، الذين وضعوا نصب أعينهم الإسرائيليّ القبيح هدفًا للمسخرة والتهكّم والاستهزاء، وهذا التطوّر، أوضحت الصحيفة، ليس جديدًا، ولكن في الفترة الأخيرة ارتفعت وتيرته، ويُشارك فيه العديد من الأدباء والكُتاب اليهود في أمريكا، على حدّ قول الصحيفة.
وطبقًا للصحيفة العبريّة، فإنّ “الكتاب الأخير من تأليف الأديب اليهوديّ الأمريكيّ جوشاع كوهين، هو الأخير آنيًا، في سلسلةٍ واسعةٍ من الأعمال الأدبيّة، التي تضع في المركز شخصية الإسرائيليّ القبيح، والذي يُعرَض كشوكةٍ في مؤخرة اليهود الأمريكيين”.
الصحيفة الإسرائيليّة أوضحت أنّه في عددٍ من الكتب البارزة، التي أصدرها أدباء يهود من أمريكا، تمّ تناول سيناريو زوال إسرائيل، ليس كمستقبلٍ فاسدٍ ومُتخيّلٍ، إنّما كنوعِ من الحلم والخيال، اللذان يمنحان أبطال الكتب فرصة الوداع بشكلٍ نهائيٍّ من المركز اليهوديّ في إسرائيل، كما قالت الصحيفة العبريّة.

علاوة على ما ذُكِر أعلاه، أضافت الصحيفة العبريّة، يُواصِل الأدباء والكًتّاب اليهود في أمريكا وصف الإسرائيليين والصهاينة كأناسٍ يرون أنفسهم وبصورةٍ كبيرةٍ كمُهمّين ومُفضّلين، ويُلازمهم الشعور الجماعيّ بالفخر والاعتزاز بشكلٍ لا يتناسب بالمرّة مع الواقع، أيْ أنّ هذه الشخصية بعيدة عن واقعها المُعاش والحقيقيّ، وتقوم بتضخيم نفسها وأهميتها خارج نطاق السيطرة، كما أكّدت (هآرتس) العبريّة.
الصحيفة الإسرائيليّة شدّدّت في سياق تقريرها على أنّ الاهتمام بإسرائيل في الأدب الأمريكيّ لم يبدأ اليوم، ولكن مع ذلك، لم يحدث أبدًا في السابق، أنْ وصل اهتمام الأدب الأمريكيّ إلى هذا الوضع من الكثافة، ولم يُصبَغ الإسرائيليّ بملامح سلبيّةٍ كما في السنوات الأخيرة، لافتةً في ذات الوقت إلى أنّ كمياتٍ كبيرةٍ من المياه العكرة مرّت من تحت الجسر المتوتّر أصلاً بين يهود أمريكا وإسرائيل، طبقًا للصحيفة العبريّة.
بالإضافة إلى ذلك، أكّدت الصحيفة أنّ الكاتب والأديب جوشاع كوهين، قام أخيرًا بـ”تطوير” شخصية الإسرائيليّ القبيح وأوصلها إلى أرقامٍ قياسيّةٍ غيرُ مسبوقةٍ.
وأضافت أنّ كتابة الجديد (نتنياهوز)، هو ليس الإنتاج الأدبيّ الأوّل له عن الإسرائيليين بالولايات المتحدة الأمريكيّة، ففي كتابه السابق، الذي صدر في العام 2017 بالإنجليزية (Moving Kings)، قام بوصف حياة الجنود الإسرائيليين الذين حاربوا في قطاع غزّة ووصلوا إلى أمريكا لكي يستمّروا في فعل الأمور السلبيّة التي فعلوها ضدّ الفلسطينيين، لافتةً إلى أنّ الكتاب يعرِض مجموعةً مُنفرّةً تشمل شخصياتٍ كذابّة، جشعة، تتملكّها الشهوة لجمع الأموال، وهذه المجموعة، أضاف الكاتب اليهوديّ الأمريكيّ، تعمل كلّ ما في وسعها من أجل إخضاع المجتمع الذي تعيش داخله لكي تُحقق أهدافها الأنانيّة، على حدّ تعبير (هآرتس) العبريّة.

ورأت الصحيفة العبريّة في الخلاصة أنّه لا يوجد أدنى شكّ بأنّ كتب الأديب جوشاع كوهين والأدباء الآخرين يُعبّرون عن الابتعاد التدريجيّ لليهود في أمريكا من إسرائيل والإسرائيليين، وعلى نحوٍ خاصٍّ في الفترة التي كان فيها بنيامين نتنياهو رئيسًا للوزراء، مُضيفةً في الوقت عينه إلى أنّه إذا كانت إسرائيل في الماضي غير البعيد تُعتبر دولة أخلاقٍ، والتي تجنح لإبرام السلام مع جيرانها، وحتى مع أولئك، الذين أرادوا القضاء عليها، فإنّ حقبة نتنياهو تُبشِّر بتغييرٍ في المجتمع الصهيونيّ في إسرائيل: النوايا لعقد السلام مع الجيران اختفت، وأكثر من ذلك، توقفت إسرائيل عن الجنوح لإنهاء الاحتلال، بل على العكس تقوم بتشديد وزيادة سياسة التمييز ضدّ العرب والفلسطينيين، على حدّ تعبير مُعّد التقرير.

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...