متخصص بالشأن الفلسطيني

الحلقه الرابعة والاخيره من نشأة الحركه الصهيونية في فلسطين..تابع للجزء الأخير الهجره اليهوديه لفلسطين

الحلقه الرابعة والاخيره من نشأة الحركه الصهيونية في فلسطين..تابع للجزء الأخير الهجره اليهوديه لفلسطين

بقلم: المهندس هاشم عقل
وكتب لاحقا يقول : أن مهمة الاشتراكيين ليست التفريق بين الشعوب بل توحيد عمال جميع الشعوب , ثم استطرد قائلا : ‘‘ لا تحمل لافتتنا شعار الثفافة الوطنية , بل الثقافة الأممية.‘‘
(-)وعلى هذا الأساس رفض حزب العمال الاشتراكي الديمقراطي الروسي –بقيادة لينين وعدد من القادة الاشتراكيين الآخرى ومن بينهم يهود- الطلب الذي تقدمت به البوند في مؤتمرالها الحزب عام 1903م لاعتبارها الممثل الأوحد للعمال اليهود في روسيا . فقد رأى الاشتراكيون أن الاستجابة لطلب البوند سينتج عنه تقسيم العمال داخل منظمات الحزب حسب المبداء القومي والتخلي عن مبداء المنظمة الطبقية الواحدة للطبقة العاملة المتواجدة فق الأرض الواحدة.(-)

ولاحقا أثبتت ثورة اكتوبر 1917م صحة الاستراتيجية الاشتراكية التي اتبعها لينين والبلاشفة تجاة المسألة اليهودية , فما أن اندلعت الثورة في روسيا – تلك البلد ذات التاريخ الطويل في اضطهاد اليهود – حتى اختار العمال ثوارا يهودا من البلاشفة- مثل تروتسكي وكامينيف وزينوفييف وسفيرديلوف – لقيادة الحكومة السوفيتيية الثورية الجديدة .
وأعلنت الثورة حرية العقيدة وألغت العقبات التي فرضتها القيصرية أمام تعليم اليهود وإقامة اليهود وكافة الأقليات الدينية والعرقية الأخرى . وخلال الحرب الأهلية (1918-1922)ضد جيوش الثورة المضادة التي ذبحت آلاف اليهود , طبق الجيش الاحمر الثوري عقوبات صارمة – وصلت الى عقوبة الاعدام – ضد مرتكبي المذابح.
وفي ظل الحكومة العمالية تم الاعتراف بلغة ال‘‘ ييديش‘‘( لغة يهودية تمزج بين الألمانية والعبرية القديمة ) وكانت مستخدمة على نطاق واسع بين اليهود في اوروبا الوسطى والشرقية .- التي كان يستعملها اليهود الأوروبيون- كإحدى اللغات الرسمية للدولة , وتمت مساواتها بباقي اللغات . وتأسست مفوضية للشئون اليهود ولجنة يهودية خاصة بالحزب البلشفي , وكانت مهمتهما كسب جماهير اليهود للاشتراكية وتشجيع مشاركة اليهود في شئون الدولة العمالية . وشهدت السنوات الأولى للثورة ازدهارا غير مسبوق لل ييديش وللحياة الثقافية اليهودية . ففي (1926-1927م) كان اكثر من نصف التلاميذ والطلبة اليهود يدرسون في مدارس تستخدم اللغة الييديش , وقدمت 10 مسارح تملكها الدولة عروضها بنفس اللغة.(-)

وقد قررت البوند – بعد أن لمست إنجازات الثورة البلشفية في عمليه تحرير اليهود – أن تحل نفسها وتنظم للحزب البلشفي. ولكن حنة وتدهور أوضاع اليهود لاحقا بتدهور الثورة الروسية نتيجة لانعزالها والحرب الأهلية الطاحنة والتدخل الإمبريالي العسكري . وبانتصار الثورة المضادة بقيادة ستالين ووصول البيروقراطية للحكم – على أنقاض المؤسسات العمالية التي دمرت إبان الحرب – تم القضاء على جميع مكاسب العمال الثورية ومن ضمنها تحرر اليهود . ولكن تجربة السنوات الأولى من الثورة الروسية أثبتت أن السبيل الوحيد لتحرر اليهود والأقليات يأتي عن طريق اتحادهم مع اخوتهم العمال ضد الرأسمالي الذي يولد علاقات اضطهادهم, وليس عن طريق عزلهم وتجنيدهم لخدمة الإمبريالية كما نادى الصهيانة.

آخر الأخبار
*الخبر اليقين من حيفا.. ماذا فعل هدهد المقاومة في الكيان الصهيوني..؟ هدهد لردع الإحتلال وإنهاء عملية... *أبرز الجماعات اليهودية المؤيدة للحقوق الفلسطينية والمدافعة عن فلسطين وترفض دولة "إسرائيل"* *قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة