متخصص بالشأن الفلسطيني

تقريرٌ إسرائيليٌّ: شعبية حماس ارتفعت كثيرًا وسيطرت على القدس..والأقصى صُبِغ باللون الأخضر ومن المُستحيل رفع علم (فتح)..الشباب الفلسطيني:”حماس تحمينا وعبّاس لا يستطيع حماية نفسه”

تقريرٌ إسرائيليٌّ: شعبية حماس ارتفعت كثيرًا وسيطرت على القدس..والأقصى صُبِغ باللون الأخضر ومن المُستحيل رفع علم (فتح)..الشباب الفلسطيني:”حماس تحمينا وعبّاس لا يستطيع حماية نفسه”
*الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس*:
كشفت القناة الـ12 بالتلفزيون العبريّ النقاب عن ارتفاع شعبية (حماس) في مدينة القدس المُحتلّة عقب الأحداث الأخيرة التي شهدها مُحيط المسجد الأقصى في الشهريْن الأخيريْن. وبثّ التلفزيون العبريّ تقريرًا عن ارتفاع تأييد حماس، خصوصًا بين الأجيال الشابّة والصاعدة، حيثُ قال أحد الشباب، وهو فلسطيني مقدسي للتلفزيون: ” حماس على الرأس..لأنّها فخر واعتزاز.. السنوار أرعبكم جميعًا”. وأضاف آخر أنّه عندما هدّدّ الناطق بلسان كتائب القسّام، الجناح العسكريّ لحركة (حماس) إسرائيل، اختبأ الجميع في بيوتهم، على حدّ قوله.
وأكّد الشباب على أنّ إسرائيل تخاف من حركة (حماس)، فيما قال مُعّد التقرير، المُستشرِق إيهود بن حيمو، مُحلِّل الشؤون الفلسطينيّة في القناة الـ12، قال إنّه في السنوات الأخيرة صُبِغ المسجد الأقصى باللون الأخضر، وهو اللون الذي تعتمده حركة (حماس)، لافتًا إلى أنّ الجيل الشّاب في القدس المُحتلّة يرى في حركة (حماس) المُدافِعة عن المسجد الأقصى، وأنّه من الصعب، إنْ لم يكُن مُستحيلاً، أضاف، رفع علم حركة (فتح) في الأقصى، وأنّه بالنسبة للشباب المقدسيّ فإنّ محمد ضيف، قائد كتائب القسّام هو البطل الذي يجِب الاحتذاء به، بالإضافة إلى الناطق بلسان القسّام، أبو عبيدة، وبطبيعة الحال قائد (حماس) في غزّة، يحيى السنوار، على حدّ قول المُستشرِق الإسرائيليّ، الذي أضاف أنّ خطابه الأخير تمّت إعادة بثه بالقرب من المسجد الأقصى، وهو الخطاب الذي هدّدّ فيه إسرائيل، وسمّاه الإعلام العبريّ بـ”خطاب الفؤوس”.
وحاول المُراسِل استفزاز الشباب حيث قال لهم إنّ إسرائيل لا تخاف من حماس، فكان ردّهم “غصب عنها بتخاف”، وأكّدوا له في معرِض ردّهم على سؤالٍ إنّهم جميعًا في الانتخابات القادِمة سيُصوتون لصالح حركة (حماس).
وقال شابٌ فلسطينيٌّ آخر للصحافيّ الإسرائيليّ إنّ حركة (حماس) خاضت حربًا من أجل الأقصى، وأنّه يشعر بأنّها تحميه من الاحتلال، أمّا بالنسبة لمحمود عبّاس، رئيس سلطة رام الله فقال الشاب إنّه، أيْ عبّاس، ليس قادرًا على حماية نفسه، بحسب أقواله. وأضاف أنّ “أصغر جندي على الحاجز يقول له، لعبّاس ارجع، فيرجع”.
من ناحيته قال الناشِط المقدسيّ في حركة فتح، سامر سنجلاوي: ” عبّاس، أبو مازن ضعيف، أبو مازن ارتضى أنْ يكون رئيس نادي جهاز الأمن العّام الإسرائيليّ (الشاباك) في رام الله، هو لا يقوم بالتنسيق الأمنيّ، بل بالتوظيف الأمنيّ، يأخذ تعليمات ويُنفّذ المهام التي تُلقى عليه من إسرائيل”، قال سنجلاوي، الذي أضاف المُراسِل قائلاً إنّه من مؤيّدي القياديّ الفلسطينيّ، محمد دحلان، الذي تمّ فصله عن حركة (فتح).

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...