متخصص بالشأن الفلسطيني

قراءة في هجوم الفدائيين على مستوطنة “إلعاد”نوع جديد من العمليات”وتحديات كبيرة

قراءة في هجوم الفدائيين على مستوطنة “إلعاد”نوع جديد من العمليات”وتحديات كبيرة..

قتل 4 مستوطنين صهاينة من المتطرفين على الأقل وأصيب خمسة آخرون مساء الخميس، بهجوم فدائي جديد وقع في مستوطنة “إلعاد” بالقرب من تل أبيب.

وفي هذا الإطار، أشارت صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية إلى أن البحث جار عن سيارة في تل المنطقة يرجح أن المنفذين أو منفذي العملية قد استخدموها.

وبات هذا السيناريو مكررًا في تل أبيب حيث أسفرت العمليات التي نفذها شباب فلسطينيون عن ما لا يقل عن 18 قتيلًا منذ نهاية مارس/ آذار الماضي.

وتأتي هذه العملية بعد تصعيد “إسرائيلي” مستمر في القدس والمسجد الأقصى وفي ظل تقييمات إسرائيلية بأن مناطق شمالي الضفة الغربية باتت خارج سيطرة السلطة الفلسطينية وأجهزتها الأمنية التي تقوم بالتنسيق الأمني تجاه ناشطي المقاومة للحد من العمليات الفدائية .

“تحديات أمنية وسياسية كبيرة”

المدير العام لمركز مدى الكرمل للأبحاث في حيفا مهند مصطفى رأى إلى أن هذه العملية تعيد “إسرائيل” إلى العمليات التي حصلت ما قبل شهر رمضان، بعدما ظنت تل أبيب أنها استطاعت تجاوز هذه المرحلة من العمليات المتتالية.

وأشار في حديث إلى “العربي” إلى أن ملف العمليات الفلسطينية يحمل تحديات كبيرة أمنية وسياسية لإسرائيل.

واعتبر أن “إسرائيل” لم تدرك بعد أن هناك علاقة بين التصعيد في القدس والوضع الأمني عمومًا في “إسرائيل”، لافتًا إلى أن تل أبيب ما زالت تسمح للمستوطنين واليمين المتطرف باقتحام المسجد الأقصى ما يسهم بدفع تلك العمليات في “إسرائيل”.

وقال: “الوضع الأمني المتوتر في إسرائيل منذ عام 2015 نابع مما يحدث في القدس، وهذه حقيقة لم تفعل “إسرائيل” شيئًا حيالها على المستوى الأمني”.

وحول تفسيره لعدم تحرك “إسرائيل” لمنع اقتحام الأقصى، لفت مصطفى إلى أن هناك تيارًا سياسيًا في “إسرائيل” يؤمن منذ 20 عامًا أن خلاص اليهود يتمثل في السيطرة الكاملة على المسجد الأقصى وتقسيمه زمانيا ومكانيا..كما جرى في الحرم الإبراهيمي في الخليل..

“نوع جديد من العمليات”

الباحث السياسي المتخصص في الشأن الإسرائيلي عماد أبو عواد شدد على أن العمليات التي تحصل هي تحت مظلة المقاومة الفلسطينية وتملك بعدًا فكريًا واضحًا عنوانه الأبرز التخلص من الاحتلال والرد على ممارساته في المسجد الأقصى.

وأشار إلى سلسلة من العمليات منذ العام الماضي وحتى اليوم بدأت تزداد في الآونة الأخيرة، لافتًا إلى أننا “أمام نوع جديد من العمليات ستستمر إذا استمر التعنت الإسرائيلي بهذا الاتجاه”.

ورأى أن الشباب الفلسطيني يتجه اليوم أكثر إلى المقاومة ومحاولة محاكاة العمليات الفلسطينية التي تحصل مؤخرًا الأمر الذي يقود إلى سلسلة عمليات فدائية وبطرق وأساليب جديدة .

وقال إن الشاباك “الإسرائيلي” يتوقع حصول العمليات الفدائية لكن لا يستطيع تحديد زمانها ومكانها وهوية منفذيها.

آخر الأخبار
*المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت... نصرالله هزم الكيان الصهيوني بمعركة الوعي وصواريخه ترعبه بعد أن حوّل الشمال لجبهةٍ رئيسيّةٍ مُرتبطةٍ ... *إعلان بايدن لمشروع وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى فخ أميركي"إسرائيلي"جديد لاعتبارات انتخابية، ودواع ... انطلاق أعمال المؤتمر القومي العربي في بيروت.. مصير القضية الفلسطينية يحدده "طوفان الأقصى" *استهداف 6 سفن في البحر الأحمر وبحر العرب واسقاط مسيرة أمريكية من نوع MQ_9 في محافظة مأرب..وسلسلة عم... على وقع تطورات الميدان في غزة..هذا ما حددته المقاومة الفلسطينية بشأن العودة للمفاوضات حول صفقة الأسر... لقاء في اتحاد الكتاب العرب حول دور رئيسي وعبد اللهيان بدعم المقاومة و دور العلاقات العربية الإيرانية... طوفان الأقصى في مواجهة الإستراتيجية الصهيوأمريكية… محاضرة في اتحاد الكتاب العرب بدمشق *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تهنئ سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله والشعب اللبناني في الذكرى...