متخصص بالشأن الفلسطيني

في يوم الطفل الفلسطيني ..أرقام وإحصائيات تشكل المعاناة لأطفال فلسطين

في يوم الطفل الفلسطيني ..أرقام وإحصائيات تشكل المعاناة لأطفال فلسطين .

القدس: يوافق اليوم الثلاثاء 5 أبريل/نيسان، يوم الطفل الفلسطيني، إلا أن الأطفال في ذلك البلد يعيشون المعاناة نتيجة استمرار الاحتلال، أسوة بالبالغين.

وتشير معطيات حقوقية فلسطينية، إلى عشرات الضحايا من الأطفال بالرصاص الإسرائيلي، ومئات المعتقلين من الذكور والإناث الذين لم يتجاوز أعمارهم 18 عاما.

ويعرف القانون الفلسطيني الطفل بأنه كل إنسان لم يتم الثامنة عشرة من عمره، وهو تعريف وفق اتفاقية حقوق الطفل الصادرة عن الأمم المتحدة أيضا.

وفي 5 أبريل 1995، أعلن الرئيس الراحل ياسر عرفات التزامه باتفاقية حقوق الطفل الدولية، معتمدًا ذلك التاريخ يومًا للطفل الفلسطيني.

** شهداء ومعتقلون

وتشير معطيات فرع فلسطين في الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، إلى استشهاد 83 طفلا خلال عامي 2021 و2022.

ويقول عايد أبو قطيش، مدير برنامج المساءلة في الحركة، إن الجيش الإسرائيلي قتل خلال العام الجاري 5 أطفال في الضفة الغربية.

وأضاف أن 78 طفلا قتلوا العام الماضي، بينهم 61 في قطاع غزة، أغلبهم قضوا خلال عدوان مايو/أيار، و17 في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

وذكر أن 15 من بين شهداء الضفة استهدفتهم جهات أمنية كالجيش الإسرائيلي أو الشرطة، وطفلان قتلا برصاص المستوطنين والشركات الأمنية الخاصة.

** اعتقال الأطفال

وحسب قطيش، فإن إسرائيل تعتقل حاليا في سجونها نحو 160 طفلا.

وتابع: “الأطفال الأسرى يعرضون على محاكم عسكرية تفتقد لشروط ومعايير المحاكم العادلة”.

وقال: “تقريبا جميع الأطفال الذين يعتقلون يتعرضون للتعذيب وسوء المعاملة، والعنف الجسدي خلال الاعتقال والنقل والتحقيق”.

** 50 ألف معتقل منذ 1967

ووفق معطيات نشرتها هيئة شؤون الأسرى، الإثنين، اعتقلت إسرائيل ما يزيد عن 50 ألف طفل فلسطيني (ذكوراً وإناثاً) منذ احتلال الضفة الغربية وقطاع غزة عام 1967.

وتفيد معطيات الهيئة أن نحو 1300 طفل وطفلة اعتقلوا خلال العام الماضي، وقرابة 200 خلال العام الجاري.

وحسب هيئة شؤون الأسرى يعمد الاحتلال إلى اعتقال الأطفال من منازلهم ليلًا، وأحياناً يتم اعتقالهم وهم يلعبون في الشوارع أو وهم في طريقهم إلى المدارس.

وأشارت إلى إقرار إسرائيل لقوانين تستهدف الأطفال، بينها قانون يتيح محاكمة الأطفال دون 14 عاما، وآخر لرفع الأحكام بحق الأطفال راشقي الحجارة، وتوسيع اللجوء إلى فرض الحبس المنزلي عليهم.

** أشكال التعذيب

من جانبه قال مسؤول الدائرة الإعلامية بالهيئة حسن عبد ربه، إن أطفال فلسطين يتعرضون خلال اعتقالهم لتنكيل مستمر ومتواصل على أيدي قوات الاحتلال من اللحظة الأولى لعملية الاعتقال.

وذكر من الانتهاكات الاعتداءات الجسدية واللفظية، الركل بالأرجل، الضرب بأعقاب البنادق.

وتابع المسؤول موضحا أن الأطفال يعتقلون خلال مداهمة منازل عائلاتهم في ساعات متأخرة من الليل، وأثناء اعتقالهم والتحقيق معهم يتعرضون للشبح (الجلوس على كرسي لساعات طويلة)، وإيذاء نفسي وجسدي، وحرمان من الطعام والنوم وقضاء الحاجة.

وذكر عبد ربه، أن الأطفال يحرمون أيضا من الاستشارة القانونية عبر محام أو حضور ولي الأمر لجلسات التحقيق والاستجواب.

وزاد موضحا أن الأطفال المعتقلون يُرغمون في الكثير من الأحيان على توقيع أوراق وإفادات ووثائق باللغة العبرية (لا يفهمونها) تستخدم كدليل إدانة لهم في محاكم الاحتلال.

ولفت إلى أن حرمان الأطفال من الزيارات العائلية أو العلاج النفسي من شأنه أن يؤثر على صحتهم النفسية.

وأشار إلى حالة الأسير أحمد مناصرة (21 عاما) الذي اعتقل طفلا بسن 14 عاما وتعرض لإيذاء نفسي وجسدي وأصبح يعاني من اضطرابات نفسية وجسدية خطيرة، ومع ذلك يجري عزله انفراديا.

ومنتصف 2021 قدّر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني عدد الأطفال (دون 18 سنة) في دولة فلسطين بنحو مليونين و300 ألف، أي قرابة 44.2 بالمئة من إجمالي السكان.

وكالة الأناضول للأنباء, القدس Apr 05, 2022

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...