متخصص بالشأن الفلسطيني

إجتماع بلينكن مع محمود عباس..رسائل أمريكيّة للسلطة: “تحسين المعيشة” لا يوجد لدى أمريكا مبادرة سياسية..الحرص على أولوية ودور”الأجهزة الأمنية”

إجتماع بلينكن مع محمود عباس..رسائل أمريكيّة للسلطة: “تحسين المعيشة” لا يوجد لدى أمريكا مبادرة سياسية..الحرص على أولوية ودور”الأجهزة الأمنية”

 

رام الله: يبدو أن اللقاء السريع الذي جرى بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووفد صغير يرافقه أعاد التأكيد على خطة الرئيس جو بايدن التي سبق اعتمادها في التعامل مع تطورات المشهد الفلسطيني الإسرائيلي بالرغم من تلمس مستشاري الرئيس عباس اصرارا واضحا من جانب بلينكن على تسويق العناصر التي يؤكد فيها ايجابية تحرك ادارته لا بل التعرض لما أسماه الوزير الامريكي بعناصر نجاح وتقدم في المسائل التي التزمت فيها الادارة الامريكية تجاه الفلسطينيين.

مجددا أكد بلينكن على استراتيجية إدارته القديمة والمتمثلة في دعم مطلق للجانبي الاسرائيلي والفلسطيني اذا ما اتفقا على اي مسار وفي اي لحظة وفي الاثناء لا يوجد لدى بلينكن وطاقمه خطة محددة لا للمفاوضات ولا لإطلاق عملية سياسية جديدة.

في التباحث السريع والذي استمر نحو ساعة على الاقل عرض بلينكن مجددا ما اسماه بالقاعدة الاساسية التي يؤمن فيها الرئيس بايدن وتتمثل بـ تثبيت حالة الاستقرار العامة أمنيا واقتصاديا واجتماعيا في الضفة الغربية والقطاع والعمل بنشاط مع الفلسطينيين على تأمين حقهم بالتلازم مع حق الاسرائيليين بالاستقرار الامني والوضع المعيشي الكريم وعلى اساس ان تلك هي النقطة الأساسية التي تعمل عليها الخارجية الأمريكية وستستمر في العمل عليها حتى نهاية العام الحالي 2022.

في الأثناء تذكير بمساعدات مالية لوكالة الغوث وبتوجيهات لوكالة الإنماء الأمريكية لمساعدة قطاعات خدمية ذات بعد إنساني بما في ذلك القطاع الصحي وعلى أساس تطوير مهنية وأداء الأجهزة الامنية الفلسطينية وتعزيز شفافيتها والتشبيك بينها وبين مؤسسات المجتمع المدني ورغم أن المناولات الامريكية هنا لم تحقق انجازات كبيرة إلا أن بلينكن مهتم بمساعدة الفلسطينيين على استئناف وثائق لم الشمل وتعزيز حصول عمال وقطاع غزة على تصاريح عمل اضافة لتعزيز وضمان وصول خدمات المياه والكهرباء إلى القطاع وهي مسائل اشار الوزير بلينكن الى ان طاقمه يشترك معها يوميا  كما اشار الى ان الاتصالات مستمرة مع الاسرائيليين خلف الستائر خصوصا في الجزء المتعلق بوقف توسع المستوطنات والبناء فيها.

وكانت الادارة الامريكية في وقت سابق العام الماضي  قد وعدت بإعادة فتح القنصلية الامريكية في القدس الشرقية وأظهرت الاستعداد الى استئناف المساعدات المالية والأمنية.

دون ذلك لا يوجد جديد على صعيد عملية التفاوض او خيار حل الدولتين ولا على صعيد استئناف عملية سياسية ولا على صعيد اعادة فتح مكاتب تمثيلية منظمة التحرير في واشنطن واوضح بلينكن في هذا الجزء من النقاش مجددا بأن إدارته لا تعتبر التهدئة وتحسين المعيشة في الاراضي الفلسطينية بديلا عن اطلاق عملية سياسية لكن المتاح الآن فقط هو برنامج تحسين معيشة الفلسطينيين بمعنى العمل مع الإسرائيليين على تخفيف دور الحواجز وتخفيف العبء الضريبي والتوسّع في وثائق لم الشمل وتصاريح العمال على أمل أن يُسهم ذلك في إنجاز تقدّم في الأوضاع  المعيشية العامة.

رام الله- خاص بـ”رأي اليوم”:

آخر الأخبار
*قيادة جبهة النضال تزور أضرحة الشهداء صبيحة عيد الأضحى المبارك في مخيم اليرموك* مسؤول"إسرائيلي"سابق: حماس مدرسة في التفاوض..وواشنطن مقتنعة بأن حسم صفقة الأسرى بيد يحيى السنوار *عيد أضحى حزين وبلا أضحية.. في قطاع غزة في ظل حرب الإبادة التي يشنها جيش الإحتلال الصهيوني.* *الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني لـ(عرب جورنال): الإستراتيجية اليمنية في مساندة غزة أفشلت... *أبو مازن طلب تأجيل الحوارات الفلسطينية في الصين إلى أجل غير مسمى تلبية لرغبة مصرية - أمريكية* جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تعزي سماحة السيد حسن نصرالله وقيادة حزب الله باستشهاد القائد الكبير طال... *المقاومة الإسلامية في لبنان تصعّد قصفها وضرباتها لمواقع الجيش الإسرائيلي ردا على عمليات الإغتيال* *محور المقاومة القطب الاقليمي والدولي الجديد لكسر الإستتراتيجية والمخططات الصهيونية والهيمنة الأمريك... *المكتب النسوي لمنظمة المرأة في جبهة النضال يلتقي قيادة منظمة المرأة في الجبهة الديمقراطية* وفد من حزب التطوير والتحديث يلتقي الرفيق خالد عبد المجيد الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني استقالة غانيتس والاستقالات المتتالية شكلت صفعةٌ جديدةٌ وستعمّق أزمة نتنياهو..والانقسام الحاد يضرب ال... الدفاع الجوي للمقاومة الإسلامية في لبنان يطارد طائرات العدو، ويشكل قواعد اشتباك ومعادلة جديدة مجزرة مروعة "وهجوم وحشي"للاحتلال الصهيوني بمشاركة أمريكية بمخيم النصيرات..210 شهداء ومئات المصابين و... شعبان: الغرب حاول بسرديته ولغته حول ما يجري في فلسطين أن يُخرج العمل المقاوم من سياقه التاريخي مؤتمر مجاهدو الغربة بدورته التاسعة في العاصمة دمشق، (دور الشهداء القادة في دعم المقاومة والمجاهدين) المقاومة العراقية والقوات المسلحة اليمنية تستهدف 3 سفن في ميناء حيفا..وصاروخ “فلسطين” الباليستي، يست... حركة حماس تعلن مذكرة توضيحية: هناك تناقض واضح بين ما أعلنه بايدن والورقة المقدمة للمفاوضات..ملتزمون ... ‏المقترح الأمريكي الإسرائيلي لاتفاق وقف إطلاق النار..احذروا الخدعة الأمريكية..لأن الاتفاق مرحلة أولى... حزب الله يعلن إيقاع عدد كبير من القتلى والجرحى بقصف بالمسيرات على قوة تابعة للاحتلال جنوب مستوطنة (ا... القواتُ البحريةُ اليمنية والقوةُ الصاروخيةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ تنفذ ثلاثَ عملياتٍ عسكريةٍ في البح... ارفَعوا أياديكم عن غزّة.. مَنْ تآمر على سوريّة لن يتورّع عن التآمر وطعن الشعب الفلسطيني ولن يتوانى ف... على خط الدوحة - دمشق.. مؤشرات تنتظر الاثباتات من أجل المصالحة لتحريك المياه الراكدة بين البلدين. قيادت فصائل المقاومة الفلسطينية في دمشق تلتقي بوزير الخارحية الايراني بالانابة تفاصيل النص الكامل لإعلان بايدن بشأن وقف الحرب في غزة. ماذا يُخفي مقترح التهدئة الجديد الذي أعلنه بايدن..؟ ولماذا طلبت حماس النسخة الأصلية..؟وكيف وجهت ضربت...