متخصص بالشأن الفلسطيني

تشكيليون فلسطينيون يستعيدون ذكرى الراحل الشاعر خالد أبو خالد في ثقافي أبو رمانة

تشكيليون فلسطينيون يستعيدون ذكرى الراحل الشاعر خالد أبو خالد في ثقافي أبو رمانة
دمشق-سانا
لم يكن الراحل خالد أبو خالد شاعراً ومقاوماً فحسب وإنما كان فناناً تشكيلياً حملت لوحاته الكثير من المعاني والعمق كما قصائده.
الفنانون التشكيليون الفلسطينيون عبروا عن وفائهم للشاعر الذي رحل عن عالمنا مطلع هذا العام عبر معرض جماعي احتضنه المركز الثقافي العربي بأبو رمانة.

الفنان التشكيلي عبد المعطي أبو زيد رئيس اتحاد الفنانين التشكيليين الفلسطينيين في سورية أوضح لـ سانا أن المعرض محاولة للتعبير عن الوفاء لمبدع ومناضل لطالما قاوم بمختلف الوسائل وظل مؤمناً بحتمية التحرير وكان متواجداً في كل الميادين وترك في الفن التشكيلي أعمالاً مميزة تجمع الرسم والشعر ومن أجل ذلك نعمل على إحياء ذكراه.

ابنة الراحل الشاعرة بيسان أبو خالد عبرت عن شكرها لمحطة الوفاء التي تؤكد أن الشعب الفلسطيني بمختلف فئاته يحتفي برموزه المقاومة مشيرة إلى المعاني الجميلة في الأعمال المشاركة التي ترمز إلى التمسك بالأرض والنضال وتجدد رسالة الراحل الذي رغم شغفه بالرسم لم يقم الكثير من المعارض من باب التواضع ولكنه تجربته حملت الكثير من الإبداع.

الفنان التشكيلي على جروان شارك بعملين الأول بعنوان (الحلم) والثاني مستوحى من قصيدة محمود درويش (نحب القمح أكثر) حيث لفت إلى أن الحنين وحب الأرض هو الرابط بين لوحتيه ورسالة الفنان الشاعر أبو خالد.

التشكيلية حنان ابراهيم شاركت بعمل يمثل الزي الفلسطيني ويوحي بالنصر والعودة إلى الأرض مهما طال الزمن وهذا ما كان يؤمن به الراحل.

الفنان التشكيلي معتز العمري شارك بثلاثة أعمال تحكي معاناة الإنسان الفلسطيني في الشتات والتمسك بحق العودة لافتاً إلى استمرار الفنانين الفلسطينيين في حمل رسالة الشاعر والفنان الراحل حتى تحرير كامل الأرض العربية الفلسطينية.

ومن الحضور تحدث الشاعر سليمان السلمان عن مرافقته لأبو خالد في مسيرته الشعرية والفنية وهو يراه من كبار الشعراء الذين قاوموا بقصائدهم وفنهم وسلاحهم وحمل القضية الفلسطينية في كل المحافل.

بلال أحمد

 

 

 

 

 

 

 

آخر الأخبار
*وفد من قيادة حركة "حماس" يزور سورية الشهر الجاري. حركة الجهاد الإسلامي تقيم مهرجاناً بدمشق في الذكرى الـ 35 لانطلاقتها جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تُهنئ الرئيس بشار الأسد بالذكرى الـــ49 لحرب تشرين التحريرية جبهة النضال للنخالة وقيادة وأبناء "الجهاد": أنت مثالٌ حي للثوار الشرفاء والأوفياء لشعبهم وأمتهم هل فشِل لقاء المصالحة الفلسطيني في الجزائر قبل أن يُعقد؟ *القلب الفلسطيني…حتما سينتصر في النهاية .القلوب العاشقة للأوطان فقط , هي التي ستنتصر الأردن- إسرائيل – السلطة والهاجس الأمني الأخطر: انتفاضة ثالثة فيها “حجارة ورصاص”.. التمرّد في عُمُق ... *عبد المجيد أثناء لقائه المدلل: "الجهاد" حفرت مجرى مميز وأدارت المعركة بشكلٍ حكيم وشجاع الشباب الفلسطيني ومؤيديهم يحتلون الساحة الافتراضيّة..ونشاطهم في(تيك توك) وـ(انستغرام) أعاد قضية فلسط... الإعمار و"العفيشة".. وأسباب وحكاية العودة إلى مخيم اليرموك التي لم تكتمل إسرائيل والسلطة" تبحثان بهوس عن “بروتوكول التجنيد والعمليات”..منشورات تعلن "مؤامرة إيرانية” تهدف لـ”... الضفة الغربية تشتعل بعد ملحمة جنين..عشرات الإصابات في نقاط التماس و 12 إصابة في مواجهات بمدينة دورا ... معركة مخيم جنين.. 4 ساعات من ملحمة بطولية توجت باستشهاد 4 مقاتلين، وقوات الاحتلال تضطر للإنسحاب بعد ... ملاحقة المقاومين والناشطين ضد الإحتلال .. عارٌ يلاحق السلطة الفلسطينية ويعزل قيادتها عن الشعب *الرئيس المشاط يتلقى برقية تهنئة من أمين عام جبهة النضال الشعبي الفلسطيني *جبهة النضال الشعبي الفلسطيني إقليم لبنان، تنعي وتعزي بضحايا مخيم نهر البارد والمخيمات الأخرى إثر ال... غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا...