متخصص بالشأن الفلسطيني

انتصار جماعي للحركة الطلابية..انتهاء أزمة جامعة بير زيت بإقالة “الخطيب والأتيرة”: وعودة انتظام الدوام .

انتصار جماعي للحركة الطلابية..انتهاء أزمة جامعة بير زيت بإقالة “الخطيب والأتيرة”: وعودة انتظام الدوام .

رام الله: أعلنت إدارة جامعة بيرزيت عن التوصل لاتفاق مع الكتل الطلابية المعتصمة تُفتح بموجبه أبواب الجامعة اعتباراً من يوم السبت 12 فبراير/ شباط 2022، على أن يتم استئناف الدوام والعملية التعليمية يوم الاثنين الموافق 14 شباط 2022، وذلك لإتمام ما تبقى من الفصل والبدء بالامتحانات النهائية.

وقالت إدارة الجامعة في بيان فجر السبت، : نشكر كل من ساهم في انهاء الازمة من أساتذة وموظفين والهيئة الإدارية للنقابة، وكافة الجهات من خارج الجامعة بما فيها لجنة الوساطة والشخصيات الوطنية والأكاديمية وممثلي المجتمع المدني وخريجي الجامعة وأولياء امور الطلبة، على ما بذلوه من جهود لإنهاء هذه الأزمة وعودة الحياة الأكاديمية للجامعة.”

وأضافت “قد اشتمل الاتفاق على الالتزام باحترام أنظمة وقوانين ومدونة السلوك الخاصة بالجامعة، والتأكيد على حق الطلبة الدائم في النشاط الطلابي والنقابي والوطني، وضمان الإبقاء على الجامعة مفتوحة تحت جميع الظروف واللجوء للحوار لحل اي خلاف. كلنا سعي وأمل في أن يساهم هذا الاتفاق بتعزيز هوية الجامعة التعددية الديمقراطية، وأن يكرس حقيقة أن الحوار المفتوح في جامعة مفتوحة هو الطريق الأمثل لتخطي الأزمات ومأسسة العلاقة بين مكونات الجامعة…”

وأعلنت الحركة الطلابية في جامعة بير زيت بمدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة، عن انتهاء الأزمة ووقف الاعتصام الذي استمر 32 يوما، بعد تحقيق مطالبها.

وعقدت الحركة الطلابية مؤتمراً صحفياً فجر يوم السبت، أعلنت فيه انتظام الدوام الوجاهي للطلاب يوم الثلاثاء المقبل، على أن تفتح الجامعة أبوابها للإداريين والأكاديميين صباح اليوم السبت.

وشددت، على أنّه تم تحقيق المطلب الرئيس بإقالة عميدة شؤون الطلبة عنان الأتيرة من منصبها، وإقالة المتحدث باسم الجامعة غسان الخطيب، ومنعه من التحدث والنشر في شؤون الجامعة، وتقديمه اعتذاراً رسمياً على ما بدر منه، ومنعه من دخول الجامعة.

وأكدت، على تحقيق عدة مطالب أبرزها، ضمان حرية العمل السياسي والنقابي وعدم محاسبة الطلاب على الأنشطة الوطنية أو السياسية، وضمان إجراء انتخابات مجلس الطلبة في موعدها مهما كانت الظروف.

وأوضحت، أن إدارة الجامعة أكدت رفض الاعتقالات السياسية وتوفير مظلة قانونية للطلبة، وإنفاذ الاتفاقات السابقة الموقعة بين الطرفين فيما يخص العملية الأكاديمية.

وتضمن الاتفاق عدم تكرار الأزمة، وعدم محاسبة الطلبة على النشاطات النقابية والسياسية ضمن النظام المعمول به داخل الجامعة.

وشهدت جامعة بير زيت خلال الأسابيع الماضية أزمة غير مسبوقة بين إدارة الجامعة والحركة الطلابية، تمثلت بعرقلة الإدارة للأنشطة الطلابية والتهجم عليها، والحد من النشاطات، ورفض الإدارة تنفيذ مطالب الحركة الطلابية.

وتعمقت الأزمة بين الطرفين، عقب اقتحام قوة خاصة إسرائيلية خمسة نشطاء في الحركة الطلابية، أدى لدخول الطلاب في اعتصام مفتوح، أعقبه إضراب عن الطعام.

آخر الأخبار
غرق قارب الموت قبالة طرطوس: لماذا يتوالى سقوط ضحايا الهجرة غير الشرعية من الشباب العربي *إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير رسالة الأسير محمود عارضة، مهندس عملية نفق جلبوع في الذكرى السنوية الأولى الطريق إلى القدس مؤتمر "نداء الأقصى" الدولي في كربلاء المقدسة، لنصرة الشعب الفلسطيني *المقاومة الفلسطينية بين التكتيك والترويض..نظرة عن قرب..قوى الشعب الفلسطيني الحية، لا يمكن أن تنطلي ...