متخصص بالشأن الفلسطيني

ابرز الأحداث في فلسطين خلال 48 ساعة

ابرز الأحداث في فلسطين خلال 48 ساعة
واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، يوم أمس الأربعاء، عدوانهم على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته، حيث استشهد مسن شمال رام الله بعد احتجازه والتنكيل به، وأصيب 4 مواطنين بينهم صحفي في مواجهات بالخليل وجنين ورام الله، واعتقلت قوات الاحتلال 15 مواطنًا من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، وهدمت جدرانًا استنادية وبيوتا وآبار مياه وأخطرت بهدم أخرى في بيت لحم والخليل.
• مستوطنون يقتحمون الأقصى ويعتدون على المواطنين ويعربدون في شوارع الضفة
وفي القدس المحتلة، اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قبل شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسًا تلمودية عند السور الشرقي للمسجد الأقصى قرب مصلى باب الرحمة.
ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين بحماية قوات الاحتلال على مدار الأسبوع باستثناء يومي الجمعة والسبت، على فترتين صباحية ومسائية، في محاولة لتغيير الأمر الواقع في الأقصى، ومحاولة تقسيمه زمانيًّا.
وفي محافظة بيت لحم، احتشد عشرات المستوطنين على مفرق مستوطنة غوش عصيون جنوب المحافظة، ورفعوا الأعلام الإسرائيلية، ورددوا الهتافات العنصرية، وسط ترقب وحذر من قبل المواطنين من اعتداءات محتملة. وتجمعت أعداد أخرى من المستوطنين قرب مستوطنة “تقوع” شرق المحافظة، في أراضي تعود لعائلة العروج .
وفي محافظة رام الله والبيرة، هاجم المستوطنون بحماية قوات الاحتلال المواطنين الذين تظاهروا ضد استيلاء المستوطنين على أراضيهم في قرية برقة شرق المحافظة، واعتدوا عليهم بالضرب، وبرش غاز الفلفل، ولم يتم التبليغ عن تسجيل أي اصابات.
وفي محافظة الخليل، هاجم مستوطنون من مستوطنة “كريات أربع” المقامة على أراضي المواطنين شرقًا، مركبات المواطنين بالحجارة وحطموا زجاج عدد منها.
وفي محافظة نابلس، انتشرت مجموعات من المستوطنين في محيط حاجز زعترة جنوب المحافظة، وعلى الطريق الواصل بين قلقيلية ونابلس، عقب دعوات للتجمع من قبلهم تحت عنوان “التأكيد على يهودية الدولة”.
كما هاجم مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة على طريق رام الله نابلس، بالقرب من بلدتي اللبن الشرقية وسنجل، الأمر الذي أدى الى تضرر بعضها.
وفي محافظة طوباس والأغوار الشمالية، أطلق المستوطنون أبقارهم لترعى المحاصيل البعلية للمواطنين الفلسطينيين في سهل “موفييه” شرق خلة مكحول بالأغوار الشمالية.
ويذكر أن أبقار المستوطنين ترعى منذ أكثر من أسبوعين المحاصيل البعلية، وتعمل على تخريب تلك المحاصيل، الأمر الذي يلحق الخسائر بالمواطنين.

آخر الأخبار
*إصابة 8 مستوطنين بعملية طعن في رام الله واستشهاد المنفذ مجلة أمريكية: هل تسيطر إيران على الضفة الغربية..ضمن "حلقة النار" ضد "إسرائيل"..؟ جنرال إسرائيلي: الحرب القادمة لا قدرة للجيش لمواجهة تهديد إيران وحلفائها وسيُؤدّي لكارثةٍ خطيرةٍ جدً... *عبد المجيد: عودة العلاقة بين حماس وسوريا يساهم في حماية حقوق شعبنا وتعزيز المواجهة للإحتلال والمخطط... النضال والصاعقة تبحثان آخر تطورات ومستجدات الوضع الفلسطيني تعقيبا على الجولة الجديدة من الحوارات الفلسطينية في الجزائر عن المأزق "الإسرائيلي"وأفق الانتفاضة الثالثة..واستغلال الإمكانات الهائلة التي تتيحها المقاومة والانت... الجزائر : فتح تقدم شروطها الاعتراف بالتزامات المنظمة وشروط «الرباعية الدولية».وحماس تطرح رؤيتها والا... الحملة الدولية للدفاع عن القدس تدعو لتصحيح العملية التربوية في القدس ورفض المناج الإسرائيلي *الاجتماع التحضيري لتأسيس جمعية الأخوة الفلسطينية-اليمنية عبد المجيد يلتقي وفد من لجنة التنمية في مخيم اليرموك حماس: تقديرنا لسورية قيادةً وشعبًا؛ لدورها في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته ومقاومته، ونرفض... نفذا عملية مسلحة..مقتل ضابط "إسرائيلي"واستشهاد الشابين "أحمد وعبد الرحمن عابد" تنامي وإشعال بؤر المقاومة في الضفة الغربية..رغم محاولات الإخماد في ذكرى إتفاق أوسلو …. لقاءات سرية بين السلطة الفلسطينية والاحتلال وخطوات أخرى.. والهدف تعزيز التنسيق الأمني ضد رجال المقاو... هل ستنجح الجزائر في مبادرتها لتحقيق المصالحة الفلسطينية؟..تحرك جديد بملف الحوار الفلسطيني ووفود من “... جيش الاحتلال يواجه صعوبة في وقف الزيادة الحادة في عمليات إطلاق النار في الضفة الغربية "وإسرائيل" تطا... وفد قيادي من “حماس” برئاسة هنية يصل موسكو بشكل مُفاجئ والنونو يكشف الملفات التي سيتم مناقشتها من الموت إلى الحياة: أربعون عاما على مذبحة صبرا شاتيلا آلام لن يطويها النسيان..‏ولا زالت صرخات الضحا... *انفراج في علاقة الأردن بحركة حماس، وعناصر "جاذبة" للأردن وحسن نوايا في خطاب حماس الأخير رسالة الأسير محمود عارضة، مهندس عملية نفق جلبوع في الذكرى السنوية الأولى الطريق إلى القدس مؤتمر "نداء الأقصى" الدولي في كربلاء المقدسة، لنصرة الشعب الفلسطيني *المقاومة الفلسطينية بين التكتيك والترويض..نظرة عن قرب..قوى الشعب الفلسطيني الحية، لا يمكن أن تنطلي ... *خالد عبد المجيد: الحملات العسكرية"الإسرائيلية"في الضفة والعدوان الأخير على غزة والحرب ضد حركة الجها...