متخصص بالشأن الفلسطيني

الشرعية الحقيقية والشرعية الشكلانية في الوضع والمؤسسات الفلسطينية

الشرعية الحقيقية والشرعية الشكلانية في الوضع والمؤسسات الفلسطينية

بقلم : حمدي فراج
بعقد المجلس المركزي اجتماعه الاسبوع القادم على الشاكلة التي اعلن عنها ، تكون القيادات الفلسطينية قد ذهبت الى منعطف اعمق وابعد في الارتداد و الانقسام والتمزق والتشرذم ، ويكون “الامل” في التوحد بين اجنحتها قد تبخر تقريبا ، بما في ذلك المحاولة الصادقة والنصوحة التي اعلنت عنها الجزائر الشقيقة . وبغض النظر عن المؤيدين لعقد المركزي ، او المعارضين ، وبغض النظر عن اهداف الانعقاد ، المعلنة او المخفية ، لهؤلاء و اولئك ، وبغض النظر عن الطعونات التي سيوجهها هؤلاء لأولئك ، و اولئك لهؤلاء ، من تعطيل الشرعية او حرف البوصلة او الاستمراء في النهج التساوقي ، او او او ، فإن هذه الحالة ليست جديدة على التاريخ الفلسطيني قديمه وحديثه ، لكن بعد كل هذا الخلاف الذي وصل في بعض الاحيان حد التصادم والاحتراب ، فيبدو الان انه يصل مرحلة الانفجار بين نهجين ضدين ، يدعي كل منهما انه الشرعية التي تمثل الشعب وتطلعاته . وهنا يجدر القول ، ان مقاومة المحتل ، هي الشرعية الحقيقية التي يحتاجها الشعب الذي يرزح تحت نير الاحتلال والعدوان ، ومن هنا جاءت شرعية حماس والجهاد رغم انهما غير ممثلتان في الممثلة الرسمية منظمة التحرير ، وقبلها جاءت شرعية فتح والجبهات الشعبية والديمقراطية والنضال والتحرير والصاعقة … الخ ، بمعنى ، ان المقاوم والمناضل والمجاهد ، لا ينتظر الحصول على شرعية احد باستثناء شرعية مقاومته ونضاله ، حتى لو كان فردا واحدا ، فيصبح شهيدا عند شعبه عندما يقتل او أسيرا لدى السجان ، وفي كلا الحالتين يحظى بالدعم والتأييد والتضامن المحلي والعالمي كمقاتل من أجل الحرية “Freedom Fighter”.
نقول ذلك لمن يحاول تسويد و تشويه المشهد الفلسطيني اكثر مما هو أسودا و مشوها ، او من يحاول تيئيس الناس ،”استدخال الهزيمة” وفق الدكتور عادل سمارة . الحالة القيادية الرسمية في الاعلى ، هي هكذا منذ البواكير ، منذ الانشقاقات الداخلية حتى اصبحنا اكثر من ثلاثين فصيلا ، بمن فيهم الذي قضى نحبه ، ومنهم من ينتظر ، منذ “انتم قولوا ما تشاؤون وانا افعل ما أشاء” ، منذ “عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية” ، فأين وصلنا مع هذه الدول ، ومنذ اقامة الدولة على اي جزء من فلسطين ، حتى اصبحت هذه الفلسطين لا تتعدى الخمس او حتى السدس ، ومنذ ان استبدلنا الثورة بالسلطة ، فلا على دولة حصلنا و لا على ثورة ابقينا . لكن نضال الشعب لم يتوقف ، و لهذا ابقت اسرائيل على التجنيد الاجباري و على “البسطار” العسكري في قدم ابنائها ، اولادا وبنات ، ثمانين سنة ، لم تنخدع بأي اتفاقية “سلام” مع مصر او الاردن او حتى السلطة الفلسطينية ، فخاضت حروبا أكثر عددا من تلك التي خاضتها قبل توقيع اوسلو ، آخيرها وليس آخرها “سيف القدس” ، و مع مطلع السنة الجديدة 2022 ، تزامنا مع المجلس المركزي “التوحيدي/ التشرذمي” “المقاوم / المساوم” يخرج الشعب البدوي من عقاله ، ما وصفه مسؤولون اسرائيليون بالانتحار القومي .

آخر الأخبار
قراءات الإعلام والخبراء بالشؤون الإسرائيلية .. انتصر الإيرانيون قبل أن يطلقوا صواريخهم علينا.. اللقاء التضامني الفلسطيني - السوري مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية بدمشق إصابة ثلاثة مستوطنَين بعملية دهس غرب مدينة القدس المحتلة، وتخبط وإرباك في صفوف الشرطة.* الخامنئي: القوات المسلحة قدمت صورة جيّدة لقدراتها وأثبتت قوة إرادة شعبنا وإمكانياته على الساحة الدول... السيد عبد الملك الحوثي: لا يمكن أن يكون هناك استقرار والعدو الصهيوني محتلا لفلسطين *رئیس الجمهوریة الإيرانية إبراهيم رئيسي: دور اليمن ومبادراته وخطواته الشجاعة في البحر الأحمر وتجاه ا... عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية العرض التعبوي للفصائل الفلسطينية #طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #طوفان_الأحرار تحضيرات شباب فصائل الم.#قاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك...للعرض الع.#سكري في يوم الق... مسيرات جماهيرية حاشدة نصرةً لغزة وللمقاومة الفلسطينية، ودعما للمواقف والقرارات الشجاعة لقائد الثورة ... مشروع القرار لعضوية فلسطين في الأمم المتحدة، حظي بتأييد 12 عضواً من أصل 15، وامتناع بريطانيا وسويسرا... العرض التعبوي لشباب فصائل المقاومة الفلسطينية في مخيم اليرموك بالعاصمة دمش بمناسبة يوم القدس العالمي... مقتطفات مترجمة من خطاب السيد القائد عبدالملك بدر الدين الحوثي اليوم الخميس الموافق - 18.4.2024 - 9 ش... خالد عبد المجيد لجريدة الوفاق: نعتمد على ارادة شعبنا وصموده الأسطوري ومقاومته الباسلة وقوى محور المق... "صحيفة إسرائيلية": 4 ملفات مصيرية ستحدد مستقبل "إسرائيل" في الشرق الأوسط (عيد البعث والجلاء والقضية الفلسطينية)...ندوة سياسية فكرية في قاعة السابع من نيسان بدمشق. الضربة الانتقامية الايرانية لمواقع ومطارات كيان الإحتلال تمثل تحولا استراتيجیا في الصراع مع العدو ال... #أطفال فلسطين لونا دياب طوفان_الأحرار #طوفان_الأقصى #يوم_القدس_العالمي من مخيم اليرموك معرض فني سينوغرافي في مخيم اليرموك يحاكي بطولات المقاومة وصمودها مخيم الوافدين تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي بريف دمشق مخيم السيدة زينب (سلام الله عليها) تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان دنون تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم خان الشيح تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي مخيم اليرموك تحضيرات العرض العسكري في يوم #القدس_العالمي يديعوت أحرونوت": ليلة الهجوم الإيراني كانت مهزلة استراتيجية و "فشل استراتيجي" لـ"إسرائيل" بسبب سوء ا...